Ø استخدام خرائط المفاهيم
Ø استخدام خرائط المفاهيم للطالب :
ü وسيلة من وسائل تلخيص المحتوى المعرفي وكتابة الملاحظات والنقاط المهمة في المحاضرات .
ü اختصار كميات كبيرة من المعلومات واختزالها في مساحة محدودة يمكن متابعتها بصرياً وذهنياً .
ü تساعده على سرعة مراجعة المادة الدراسية بشكل مركز وتنمية التحصيل الدراسي لدى الطلبة .
ü تساعد الطلبة على إدراك العلاقات بين المفاهيم ، وتميزها عن المفاهيم المتشابهة .
ü تساعد الطالب في أن يكون منظماً ومصنفاً للمفاهيم .
Ø استخدامات خرائط المفاهيم للمعلم :
ü تزيد من ثبات أمد التعلم من خلال صورة بصرية يتمثل فيها المحتوى التعليمي مما يعين المتعلم .
ü تشجع كلا من المعلم والمتعلم على تحليل المادة الدراسية بشكل مُفصل ودقيق مما سيعطى صورة واضحة للبناء العقلي للطالب في الموضوع المعنى .
ü تفيد في بناء المناهج بناء تسلسلياً صحيحاً يتضح فيه لصورة منهجية المدى والتتابع للمفاهيم المراد تدريسها .
ü تساعد المعلم على التركيز حول الأفكار الرئيسية للمفهوم الذي يقوم بتدريسه .
ü يمكن استخدامها كأسلوب منظم تمهيدي ، يبدأ المعلم درسه ليربط المعرفة الجديدة بالمعرفة المخزونة في عقل المتعلم .
ü يمكن استخدامها لتوضيح العلاقات الهرمية بين المفاهيم المتضمنة في موضوع واحد ، أو في وحدة دراسية أو مقرر .
ü تسهل حدوث التعلم ذي المعنى من خلال ربط المعرفة الجديدة بالمعرفة القديمة .
ü تبرز صورة البنية المفاهيمية لموضوع معين والعلاقات الموجودة بين مكوناته بشكل يساعد الفرد المتعلم على الربط الواعي بينها .