Ø الجانب التقني (technology) :
Ø الجانب التقني (technology) :
- يبحث هذا البعد في قضايا البنية التحتية التكنولوجية للتعلم الالكتروني وتتضمن :
تخطيط البنية التحتية |
الأنـظـمـة الالكترونية |
الأجـهـزة والمعدات |
v تخطيط البنية التحتية :
- تصميم وتخطيط البنية التحتية بحيث تعتمد على أخر ما توصلت إليه التقنية في مجال التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد – تقديم التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد وإدارتها بشكل ناجح بحيث تكون تخطيط بنية التحتية :
ü قابلة للاستمرار والتوسع .
ü مرونة وموثوقية عالية .
ü توفير العملية التعليمية باستمرار وبطرق وآليات مختلفة ~> استخدام الكمبيوتر والايفون والآيباد وغيرها .
· نأخذ في الاعتبار:
ü القدرة على التعامل مع النمو المتزايد والطلب المتزايد على التعلم الالكتروني .
ü تحديث الأنظمة باستمرار وزيادة قدرتها .
ü توفير أكثر من خيار للطلبة للحصول على الخدمة. ~> كتوفير محاضرات بالصوت والصورة أو بالصوت فقط أو الاكتفاء بالمحتوى الالكتروني .
ü توفير كفاءات فنية وتقنية لدعم هذه البيئة ويتمتعون بالمهارات الأساسية اللازمة ~> كتوفير فنيين لإدارة الأنظمة .
ü وضع المعايير والتعليمات والسياسات اللازمة لتوظيف البنية التحتية بنجاح.
v الأجهزة والمعدات:
- توفير الأجهزة والمعدات اللازمة لاحتضان الأنظمة الالكترونية.
- التحقق من جميع متطلبات الأجهزة.
v الأنظمة الالكترونية:
- توفير الأنظمة الالكترونية اللازمة لتقديم كافة الخدمات التعليمية وبشكل مستمر.
- أنظمة الكترونية لتقديم كامل الخدمات الالكترونية لتقديم الخدمات الطلابية.