Ø مراحل تطوير المقررات على شكل وحدات تعليمية :
Ø مراحل تطوير المقررات على شكل وحدات تعليمية :
~> الشرح : هناك نموذج أو طريقة معينه يسمى ( ADDIE ) وهي من أكثر الطرق لتصميم المقررات الالكتروني وهي تشرح وحدات تطوير المقررات ، وهي اختصار ل (( التحليل Analysis )) و (( التصميم Design )) و (( التطوير Development )) و (( التجميع أو التنفيذ Implementation )) و (( التقييم Evaluation ))
Ø مراحل تطوير المقررات على شكل وحدات تعليمية :
~> في كل مرحلة يكون فيه التقييم حتى يتم عملية نجاح العملية .
v مرحلة التحليل :
~> الشرح : يأخذ أستاذ المادة المقرر الدراسي ويتواصل مع استشاري
أو مساعد له وهو المصمم التعليمي ، وهذا المصمم يكون قريب من التقنية والتربية
ويسمى (( تكنولوجية التعليم )) لان هذا المصمم له دور في عملية اختيار التقنية
المناسبة لشرح الفكرة ، وبالتالي هو من يساعد أستاذ المادة في تحليل المقرر إلى
وحدات صغيرة .، ثم ينطلقون إلى مرحلة التصميم .
أستاذ المادة عند تقسيم المقرر لا بد من مراعاة (( الأهداف التعليمية – تحديد
المحتوى التي سيتم شرحه – يجب أن يعرف المستهدفين ( الطلاب ) – وما هي ظروفهم –
والتكنولوجية التي سيتم استخدامها )) وهذا هي عملية التحليل .
فريق العمل في مرحلة التحليل :
|
|
(Subject Matter Expert)
|
|
(Instructional Designer)
|
· تقديم الاستشارات الفنية لأستاذ المادة عن كيفية تقسيم المقرر الدراسي إلى وحدات تعليمية صغيرة قابلة للتطوير بالمواصفات والمكونات التي تم ذكرها من قبل. |
Ø مدخلات ومخرجات مرحلة التحليل
|
|
· المقرر الدراسي · المراجع العلمية · الأبحاث · المذكرات
|
· وحدات تعليمية صغيرة بالمواصفات والمكونات التي تم ذكرها من قبل
|