آلية اختيار المقرر
آلية اختيار المقررات:
ويتم ذلك باختيار عناصر ووحدات المقرر اللازمة والتي يجب أن يدرسها الطالب ومن ثم تجميع هذه الموضوعات حسب تقاربها وترابطها وإنمائها إلى بعضها بعضاً، ومن ثم الوصول إلى العنوان المناسب للمقرر وإعطاء هذه الموضوعات الوزن الملائم من حيث عدد الساعات المعتمدة وساعات الاتصال ومدى الحاجة إلى ساعات العملي والموضوعات المعرفية التي يجب أن يعرفها الطالب بعد تخرجه وتحديد المراجع العلمية الحديثة التي تضم الموضوعات التي تم تحديدها.وهذه الطريقة تعطينا ضمانا بأن اختيار المقرر لم يكن بناءً على أفضلية ولمعان اسم المقرر بل من أجل المحتوى المعرفي الذي تم تحديده. وهكذا نكون قد حصلنا على توازن يحفظ لنا التناسب بين أهداف ومدخلات البرنامج الأكاديمي وبين المخرجات (الطالب)، ونكون قد تأكدنا من عدم وجود أي تشابه أو تكرار في محتوى المقررات الموجودة في هذه الخطة.
وهذه بعض النقاط التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار المقررات وهي:
· اسم المقرر وأهدافه وتحديد المحتوى الدراسي الذي يمكن أن يدرس فيه هذا المقرر في ضوء التوزيع الشامل والمتوازن للمقررات في البرنامج.
· تحديد عدد الساعات المعتمدة وعدد ساعات الاتصال وعدد ساعات العملي التي تتناسب وحجم المقررات علميا وأكاديميا.
· تحديد مخرجات ومهارات التعلم للمقرر، وتحديد آلية قياس وتقويم أداء الطالب في المقرر (يفضل التقويم المستمر والمعتمد ليس فقط على المستويات الدنيا في التفكير مثل الحفظ والاستذكار ولكن يتناول الطرق الحديثة في التقييم وهي المستويات العليا في التفكير كالاستنباط والتطبيق وما إلى ذلك من طرق غير تقليدية).
· تحديد مرجع علمي متميز يكفل للطالب وصوله لأحدث المعلومات المعرفية في هذا التخصص، وتحديد الكتب المرجعية التي يمكن أن يستعين بها الطالب وأستاذ المقرر كل على حدة.
إذا كانت الخطة الدراسية نظاماً فما مكوناته أو عناصره؟