أبعاد مهارات التدريس الفعال:
أبعاد مهارات التدريس الفعال:
تقوم مهارات التدريس الفعال على بعدين حددهما عطية(2008, 67), والطناوي(2009, 36) فيما يأتي :
البعد الأول: الإثارة الفكرية:
وهي تعتمد على مهارة المدرس وتتمثل في :
- وضوح الاتصال الكلامي مع المتعلمين عند شرح المادة العلمية .
- أثر المدرس الانفعالي الإيجابي على المتعلمين ويتولد هذا عن طريقة عرض المادة العلمية .
البعد الثاني: الصلة الإيجابية بين المدرس والتلاميذ:
فلابد أن يعمل المعلم على تحسين مهارة الاتصال مع التلاميذ وذلك لزيادة دافعيتهم للتعلم ويمكن أن يتحقق ذلك بإحدى الطريقتين التاليتين :
- تجنب استثارة العواطف السلبية عند التلاميذ، مثل القلق الزائد أو الغضب .
- تطوير عواطف إيجابية عند التلاميذ مثل احترامهم وإثابة أدائهم الجيد.