أساليب حديثة في ال
أساليب حديثة في الزخرفة على القماش:
لمزيد من الإسهاب في الأساليب المختلفة لزخرفة النسيج بالألوان والصبغات والتي لم يتيسر سردها في الأبواب الأخرى من هذا الكناب، ستشرح هذه الأساليب في الباب الحالي ولن ندعى اكتمال هذا الغرض.
معظم الأجزاء في هذا الكتاب مهيأة لطريقة الرسم ساأسالوالتنفيذ باليد بسبب طبيعة أساليب الرسم باليد، فهي مركزة على التصميم للبقعة اللونية أكثر من التكرارات والزخرفية الشاملة لسطح القماش كما سبق.
وفي الباب الثالث والرابع والسادس كان الاتجاه على التركيز على النماذج الخاصة والطرز المتحررة.
أما الفصل الثالث عشر فستنعش الذاكرة بإعدادات وأساليب متخصصة في الرسم باليد ووضع الزخرفة على القماش.
الرسم البارز على القماش:
هذا الأسلوب دائماً يشار إليه على أن أسلوب تلوين مجسم أو مماثل لشغل البرودري أو التطريز، ونبع هذا الفن أصلاً في جزيرة سيلان، وحقيق الزخرفة في هذا الأسلوب تكون مرتفعة بالفعل عن سطح القماش المزخرف بهذه الطريقة شكل 288 لذلك فإن الوسيط اللوني في الألياف للنسيج، والذي يظل ملازماً لسطح القماش بثبات أثناء ارتدائه أو غسله، شكل 289 يوضح ربطتي عنق زخرفت بألوان بلاستيك بارزة خاصة (GVH Plastic Relivo Colors) .
ون الأفضل استعمال هذا الأسلوب على الأقمشة الثقيلة مثل القطيفة والتي من الصعب أن يثبت عليها أي نوع آخر من الألوان وهذا الأسلوب أساساً يعتبر أبسط أسلوب للرسم وأي شخص يمكنه تتبع الخط بقلم رصاص يمكنه كذلك استعمال الألوان البارزة.
طريقة الأداء للرسم البارز على القماش:
أولاً يوضع الرسم على القماش ويمكن عمل ذلك إما عم طريق الرسم باليد مباشرة بقلم رصاص، أو بقطعة طباشير (كما سبق شرحه في الفصل السابع لنقل تصميمات الباتيك) أو بمسحوق ناعم بودرة من الطباشير أو بودرة التلك من خلال النماذج المعدة بالتبخيش على الخطوط شكل 291.
والمسحوق الأبيض الخاص لهذه العملية مفيد في نقل النماذج على الألوان الفاتحة من الأقمشة والبودرة السوداء مفيدة في نقل النماذج بنفس الطريقة على الأقمشة ذات الألوان الفاتحة.
يكمن إعداد قمع صغير من الورق الزجاجي أو أي نوع آخر من ورق عازل للرطبوة، شكل 292 ثم يملأ إلى ثلثه بالألوان شكل 293 ويقفل القمع بعناية بطيه للأعلى مرتين كما هو واضح بشكل 294.
ويقطع جزء صغير جداً من النهاية لعمل فتحة صغيرة شكل 295.
أمسك بالقمع في يدك واضغط خفيفاً عليه لدفع شعاع رفيع من الألوان خارج الطرف المدبب، وبعناية مر فوق الخطوط الخارجية للتصميم شكل 296، وفي المساحات التي يجب أن تملأ ومحددة بالخطوط البارزة.
تملأ بالألوان مباشرة على القماش باستعمال الفرشاة المسطحة شكل 297 والشكل النهائي للكوفية يتضح في الشكل رقم 298.
وشكل 299 يشرح الملو بالألوان من كمية صغيرة مضغوطة على قطعة ن الورق.
شكل 300 يوضح شكل ربطة عنق منتهية ومرسومة بطريقة الألوان البارزة.
وتوضح الظلال للمساحات السادة لتعطي منظراً مجسماً طبيعياً. هذا النوع من الألوان موجوداً على مدى واسع من الألوان ودرجاتها وتتضمن الألوان المعدنية. وهناك حقائب تحتوي جميع الخامات الضرورية لطريقة الرسم البارز. شكل 301.
أنواع أخرى من الألوان المصنوعة للرسم على القماش:
شكل 303 يوضح نوع الألوان البارزة المستعملة في الرسم على القماش وهي موجودة في المكتبات الخاصة ببيع أداوت الرسم والألوان وهي ألوان بيضاء تستعمل بنفس الأسلوب السابق شرحه ويمكن إعطائها اللون المطلوب قبل الاستعمال بخلط كمية منها على شريحة زجاجية مع كمية أكبر منها من ألوان التمبرا البودرة المطحونة ناعما، وبعد جفاف الألوان البارزة على القماش يمكن تلوينها أيضاً باستعمال الألوان الخاصة بالرسم على القماش المشار إليها في شكل 213 سابقاً.
يمكن إعداد ألوان بارزة مختلفة بالمنزل وذلك بإضافة كمية وفيرة من مادة جافة مثل لون الحلفا إلى سائل الكاوتشوك (سائل يستعمل في إعداد الكاوتشوك اللاصق) هذه المادة تستعمل بنفس الطريقة كالألوان السابق الإشارة إليها.
جميع الألوان البارزة لابد أن تجف تماماً في الهواء على الأقل مدة 24ساعة قبل لمسها، ولابد أن تغسل في ماء دافئ مذاب به صابون. ولا تنتفع الأشياء المرسومة بالألوان البارزة، ولا تدعك ولا يعصر القماش.
يشطف تماماً في ماء نظيف ثم يلف قطعة قماش جافة لامتصاص بعض الماء قبل جفافه. ثم يكون بمكواة معتدلة الحرارة (على الوجه العكسي) مع وضع قماشة نظيفة بين الشيء المرسوم والمكواة.