أشكال الاستخدام
أشكال الاستخدام
هناك تجدد مستمر لأشكال استخدام تقنيات التعليم والمعلومات في تصميم وتنفيذ الأنشطة التعليمية، وسنحاول استقصاء أكثرها أهمية فيما يلي:
الرسوم والملصقات التوضيحية والكرتونية: وهي من الوسائط التى تحض الطلاب على التفكير الناقد من خلال قراءة هذه الملصقات الرسوم وتحليلها ومقارنتها Tsai & You; 2005)).
البرمجيات التعليمية المتوفرة على الانترنت: من خلالها يتم تقديم مجموعة من الانشطة والتدريب والممارسة التي تقدم للطلاب باستخدام الحاسوب بقصد إحداث تغيرات في السلوك يؤدي إلى تشكل مهارات التفكير والاستنتاج في مواقف تعليمية الكترونية أو مدمجة في التعليم التقليدي الصفي.
المكتبات الرقمية والالكترونية: ويمكن من خلال هذه المكتبة تحسين الدعم المقدم للأنشطة الصفية واللاصفية داخل وخارج غرفة الدراسة.
البريد والمنتديات الالكترونية: حيث يتم استخدامهما لدعم الأنشطة التعليمية الذاتية والتعاونية في مجالات البحث وطرقه ومراجعة المقالات البحثية للطلاب إضافة لاستخدامهما في تحديد مواعيد تسليم الأنشطة المكتملة والتعيينات الصفية.
المختبرات الافتراضية: وهي عبارة عن مختبرات مصممة على برمجيات ثلاثية الأبعاد ويقوم الطالب باختيار نوع التجربة العلمية وأدواتها وطريقة إجراءها ويتفاعل معها خلال عمليات التجريب.
الألعاب التعليمية العادية والمحوسبة والالكترونية: حيث تقوم بدور مهم في تعليم الصغار من خلال الأنشطة التعليمية المصممة بصورة جيدة وممتعة عليها، ومن أمثلتها: البطاقات المصورة، وألعاب التركيب، والألعاب الالكترونية المتطورة.