أهداف نظام الساعات
أهداف نظام الساعات المعتمدة
لعضو هيئة التدريس
توفير المناخ العلمي أمام أعضاء هيئة التدريس والباحثين لارتياد تخصصات علمية جديدة ومتطورة .
مواكبة الاتجاهات العلمية الحديثة في كل المجالات من خلال تحديث المقررات الدراسية ومحتوياتها.
التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب .
الاحتكاك المباشر مع إدارة الكلية والطلاب من خلال تطبيق النظام .
للمرشد الاكاديمي
- تحقيق علاقة جامعية وطيدة وصحيحة لبين المرشد والطالب لأنه يمثل القدوة السليمة له .
-تحقيق الاحتكاك المباشر بين الطلاب من خلال اللقاءات المتكررة بينهم.
-تطوير أداء المرشدين الأكاديميين في تدريس مقرراتهم.
للكلية
-تحقق الكلية فرصة تطوير برامجها التعليمية في مختلف التخصصات .
-إنشاء نظام للمتابعة والتقييم لضبط وتطوير معايير الأداء التعليمي.
للطالب
تطبيق مبدأ حرية الاختيار أمام الطلاب للتخصصات التي يدرسونها بما يتوافق مع ميولهم واهتماماتهم .
إتاحة مساحة أكبر للتدريبات العملية المتطورة بما يواكب متطلبات العمل في كافة المؤسسات .
مسايرة التطورات الحديثة في المجال العلمي والتكنولوجي و تقديم المعرفة في صورة أساسيات أو مفاهيم متماسكة بحيث تمنح الطالب إدراكاً ووعياً بالهياكل البنائية في كل مجال معرفي مع مراعاة التكامل في المقررات الإجبارية والاختيارية ويختلف ذلك عن النظام التقليدي الذي يقدم المعرفة مجزأة وتتسم المواد الدراسية فيه بالانفصال والاستقلال بدلاً من التكامل والتساند في تكوين البناء المعرفي العام للطالب .
اكتساب المتعلمين لمهارات التعلم الذاتي ومهارات البحث والتقصي ليصبحوا قادرين على التوصل إلى مصادر الثقافة بأنفسهم والإفادة من المنجزات العلمية والتقنية الحديثة فتقوم دراسة المقرر على جهد الطالب ، وعليه أن يستكمل تفاصيل الأساسيات التي يدور حولها المقرر والوصول إلى معلومات أكثر عمقاً في جوانبه إن أراد الحصول على تقويم أعلى فجهده الذاتي يحدد مستواه ويرتبط بما استطاع اكتسابه من مهارات تمكنه من ذلك ، وغرس روح المسئولية والبحث والاتصال بالمصادر المختلفة تغرس في نفسـه حسب المعرفة والرغبة في مواصلة التعلم على مدى مراحل حياته .
تحقيق التوازن في شخصية الفرد بين الحرية والمسئولية فالنظام يمنح الطالب حرية الاختيار لما يدرسه ، ومتى يدرسه ويشجعه على اتخاذ القرار في الأمور التي تخصه ولكنه في الوقت نفسه ملتزم في كل ذلك بقواعد ونظم وحدود ومواعيد لا يستطيع تجاوزها ، وهو يختار تخصصه لكن عليه أن يدرك تبعة هذا الاختيار والمقررات التكميلية التي عليه أن يدرسها ويجتازها فالقرار مسئولية .
تهيئة المتعلمين للتكيف مع التغير السريع الذي يتسم به العصر والإسهام فيه و تنمية قدرتهم على التفكير العلمي والتمييز بين الرأي والحقيقة وإصدار الأحكام السلمية