أهم سمات الاقتصاد الجديد
إن أهم سمات الاقتصاد الجديد تتمثل في ما يلي (6)
* تحول تمركز العمالة من الصناعات التحويلية إلى المهن و الخدمات، وهي مهن كثيفة المعرفة، مدخلاتها ومخرجاتها غير منظورة
* نمو العمالة الجديدة في المجالات كثيفة المعرفة مثل الاستشارة، التعليم، التكنولوجيا، الثقافة، والرعاية الصحية
* نمو الاستثمار في الأصول غير الملموسة
* نمو الطلب على الخبرات ذات المستوى العلمي العالي
لقد أدى ظهور اقتصاد المعرفة إلى إبراز أهمية التعليم كمفتاح للنجاح الاقتصادي، وكذا أهمية رأس المال الفكري (7) الذي يشتمل على مخرجات المنظومة التعليمية بمستوياتها الثلاثة، وعلى أساسه يتم قياس مدى تحقيق أي دولة لخصوصيات مجتمع المعرفة، إذ تم اعتماد المؤشر الوطني لرأس المال الفكري (Capital Intelectual Index National) ضمن مؤشرات مجتمع المعرفة، الذي ينقسم بدوره إلى رأس مال بشري، ورأس مال تنظيمي، ورأس المال السوقي ورأس المال المتجدد، هذا الأخير يحتوي بدوره على معايير تعليمية قابلة للقياس أهمها (8)
- قيمة الكتب والدوريات المستوردة ونسبتها من الناتج المحلي الإجمالي
- نسبة النفقات على البحث والتطوير من الناتج المحلي الإجمالي
- عدد الباحثين والجامعيين العاملين في مجال البحث والتطوير
- نسبة الطلبة بالتعليم العالي المسجلين في الاختصاصات العلمية والهندسية
- ميزانية التعليم العالي من ميزانية الدولة
لقد أستحدث اقتصاد المعرفة منظومة وطنية للابتكار (National Innovation System) هذه المنظومة تشمل جميع الجهات الوطنية العامة والخاصة المعنية بانتاج المعرفة وعلى رأسها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وكذا سياسات التجارة التي تؤثر في انتشار التقنية، ووجود نظام اتصالات جيد وغيرها من العوامل مثل وجود قاعدة عالمية للمعرفة وتوفر المناخ المعزز للابتكار، وبذلك تصبح العملية الابتكارية ناتجة عن تفاعل بين الأفراد والشركات والمؤسسات التعليمية والعلمية والسياسات العامة الذين يشكلون هذه المنظومة المتكاملة (9)
إن هذا الانفجار في أهمية المعلومات وقيمة تداولها، أبرز إلى السطح أهمية جودة إدارتها حيث يحسن الاستفادة منها وتوظيفها لخدمة التعليم والتدريب والمصرفة وقطاعات الاقتصاد الحساسة والاستراتيجية.
إن اقتصاد المعرفة قد أثر بدوره نوعا وكما في آليات التعاطي مع المعلومات، كما أنتج نظما إدارية وتعليمية تحكمها قوى السوق، كالجامعات الريادية التي تقوم على أساس الربح، والمؤسسات العملاقة المتخصصة في قضايا التدريب والتنمية المهنية للموظفين، هذه التنمية التي تتم عبر توليفة متداخلة من الحواسيب والشبكات المعلوماتية معززة بذلك أهمية التعليم عن بعد، التعليم الالكتروني، التدريب الالكتروني، العمليات الذهنية الجماعية التي تتم إلكترونيا.
إن المبرر الأساسي لبروز هذه الآليات الجديدة في أنظمة التدريب والتعليم والتجارة تعود أساسا إلى اعتبارات كثيرة منها (10)
1. نمو اقتصاد الشبكات وظهور المنظمات الشبكية بسبب اندماج الحاسوب مع الشبكات وتقدم الاتصالات الأمر الذي جعل من الحاسوب الذي يستخدم باعتباره كينونة منفصلة لمستفيد واحد هو حاسوب لا قيمة له إذا لم يكن مرتبطا بشبكة اتصالات.
2. تحول هيكل و وظائف العناصر التقليدية للإنتاج من رأس المال، الأرض، قوة العمل إلى توليفة جديدة من المعلومات، المعرفة، قوة الابتكار والإبداع العقلي، تحول الاقتصاد من المادة إلى المعرفة وهجرة القيمة من العناصر المادية لمزيج المنتج أو الخدمة إلى سلسلة قيمة مضافة للمعلومات وأنشطة الأعمال الالكترونية.
3. الانتقال من التفكير على أساس الجودة إلى التفكير على أساس توليفة السرعـة، الجودة، والتخصيص الكبير للزبائنspeed Quality and Mass Customization، لم تعد الجودة هي الهم الأكبر كما كان الحال في السبعينات والثمانينات ولم تعد الجودة هي موضوع المنافسة في الأعمال لأنها أصبحت عاملا مضمونا في لعبة المنافسة، بمعنى أن الجودة هي ضمانة الدخول إلى السوق وبعدها تأتي عوامل وعناصر جديدة تؤثر جوهريا في ألعاب القوى التنافسية وفي مقدمتها المنافسة على أساس الوقت والسرعة في ميادين الابتكار والإبداع التنظيمي والتكنولوجي والسرعة في الاستجابة لحاجيات المستفيدين في كل مكان. والشكل التالي يوضح آليات تغير منطق الاقتصاد وعلاقته بالعديد من الأساس الاقتصادية والإدارية.
الابتكار |
التعليم التقليدي |
التعليم الإلكتروني |
العصف الذهني الإلكتروني |
اللغة العالمية |
التعليم عن بعد |
منطق تقديم الخدمة |
منطق السوق |
منطق العولمة |
منطق التنافس |
الإدارة الإستراتيجية للمعرفة |
المعرفة |
الإبداع |
السرعة |
|
|
||||||||||||||||
![]() |
|||||||||||||||||
![]() |
![]() |
||||||||||||||||
![]() |
![]() |
||||||||||||||||
![]() |
|||||||||||||||||
![]() |
شكل (1) اقتصاد المعرفة والمصفوفات الجديدة (من انجاز الباحث)
إن اقتصاد المعرفة يواكب عصر الموجة الثالثة التي تحدث عنها الفن توفلر Alvin Toffler (11)، الموجة التي تشمل عصر التقنيات والمعلومات والمعرفة و هي متقدمة أكثر من الموجة الأولى (الزراعية) والثانية (الصناعية)، إذ في هذا العصر نجد أن الناس يتعلمون، ويزداد تعليمهم للحاسوب، وهذا يعني وصولا أكثر إلى الشبكات الدولية،ولذا فإن الاهتمام بحماية المعلومات ونظمها ومعلومات الملكية التي يملكها الأفراد و يختزنونها أو يرسلونها ذات اهتمام حيوي في عالم المعلومات (12)
شكل رقم (2) مقارنة خصائص المجتمع الصناعي مع خصائص المجتمع المعلوماتي (13)