إجراء عملية العزل
نجد أنه في السنوات الاخيرة أدرك صانعوا السيارات أن المنتجات الغير نسجية (العوازل ) تتيح استخدامات متعددة و تؤثر في تكلفة سياراتهم .
و استخدام العوازل في السيارات تم في الخمسينيات حيث اصبحت تتستغل الالبان غير المنسوجه كانسجه عازله فيي انواع مختلفه في الاستخدامات الداخلية مثل كساء المقاعد وبطانة الأبواب والأجناب وغطاء للأسقف كما تستخدم كفرش للأرضيات وبطانة لشنطة السيارات وتستخدم كمادة عازلة للصوت والحرارة .
وذلك عندما تم إختبار فضلات الأنسجة المبطنة لفرش السيارات بغرض عزل الحرارة والضوضاء .
ونجد أنه منذ عشر سنوات كانت السيارة تحتاج إلي متر مربع واحد في المواد العازلة أما اليوم فأن الكمية المطلوبة من هذه العوازل زادت ليصل إلي ثمان أمتار مربعة وهذا معناه أن الطلب السنوي علي هذه العوازل يصل إلي مائة مليون متر مربع في أوروبا الربية وحدها وهذا الرقم يمثل سوقاً جاذباً لمصنعي هذه المواد .
وعلي مستوي العالم فأن السوق أكبر ولكن أوروبا الغربية هي أكبر مصنعي السيارات في العالم يليها الولايات المتحدة ثم اليابان .
إجراء عملية العزل الحرارى والصوتى فى الأجزاء الداخلية للسيارة :
ساعد التنوع الكبير فى المنتجات غير المنسوجة صانعى السيارات فى الحصول على منتجات قوية وخفيفة واقتصادية للصانع والمستهلك ، لهذا ارتفع معدل استخدام المنتجات غير المنسوجة فى صناعة السيارات من ( 1 م2 إلى 8 م2 ) للسيارة الواحدة نظراً لاستخدامها فى مواضع كثيرة كما فى شكل ( 1 ـ 2 ) ( 9 ) .
|
بيانات الشكل ( 1 ـ 2 ) :
1 ـ تبطين أرضية السيارة لعزل الحرارة 5 ـ تبطين الأسقف .
2 ـ سجاد الأرضية المشكل بالضغط والحرارة 6 ـ الرف الخلفى للسيارة .
3 ـ تبطين الحقيبة الخلفية للسيارة 7 ـ تبطين غطاء الموتور
4 ـ تبطين الأجزاء الداخلية للعجل الموجود فى حقيبة السيارة للتقليل من الضوضاء .
تبطين أرضية السيارة لعزل الحرارة :
وتستخدم فيها الشعيرات الصناعية مثل الشعيرات الزجاجية والبولى بروبلين والبولى استر أو تصنع من العوادم على شكل طبقات ويتخلل هذه الطبقات طبقة من البولى بروبلين المنسوج أو طبقة من الشعيرات الزجاجية وذلك لعزل الحرارة أما طبقات العوادم فتكون فائدتها تكوين طبقة من الهواء الراكد لزيادة العزل الحرارى .
سجاد الأرضية المشكل بالضغط والحرارة :
وهو مصنوع من البولى بروبلين ويتم صناعة هذه السجادة بالطريقة الميكانيكية بواسطة الإبر بحيث يتم إنتاج سجادة منضغطة ثم غمرها من حمام لاتكس ثم يتم تشكيلها بالضغط والحرارة
( Moulding ) .
تبطين الحقيبة الخلفية للسيارة :
يتم إنتاج هذه السجادة من البولى بروبلين وتأخذ طبقة من اللاتكس ( Latex ) بحيث تقاوم الإجهادات التى تقع عليها مثل الاحتكاك والضغط من الأحمال الواقعة عليها .
تبطين الأجزاء الداخلية للعجل الموجود فى حقيبة السيارة للتقليل من الضوضاء :
ويتم انتاجه من البولى بروبلين على طبقة واحدة ملبدة باستخدام إبر التلبيد ثم غمرها فى حمام اللاتكس ( Full bath ) ثم تشكيلها بالضغط والحرارة ( Moulding ) .
تبطين الأسقف
وتنتج هذه البطانة من طبقة رفيعة من البولى بروبلين وذلك لعزل حرارة الشمس عن كابينة القيادة
1 ـ 2 ـ 11 ـ 6 الرف الخلفى للسيارة :
وهى طبقة من البولى بروبلين التى تصبغ بصبغة خاصة تسمى ( Carbon black ) والتى تقاوم الأشعة فوق البنفسجية وتتم الصباغة للألياف المفردة بطريقة ( Melt dying ) ثم تدخل هذه الشعيرات على ماكينة التلبيد بعد ذلك .
1 ـ 2 ـ 11 ـ 7 تبطين غطاء الموتور :
ويصنع من طبقة رقيقة من البولى بروبلين ثم يتم تشكيله بالضغط والحرارة (Moulding ) على شكل غطاء الموتور وذلك لعزل حرارة الموتور عن جسم السيارة الخارجى .
ويتضح من حجم المنتجات غير المنسوجة المستخدمة فى السيارة المرونة فى استخدامها لما تمتاز به خواص اقتصادية ومن أهمها : انخفاض التكلفة والسرعة فى الإنتاج وخواص طبيعية مثل الراحة التى توفرها للمستهلك وطول عمرها الاستهلاكى والنعومة وأيضاً الخواص الميكانيكية مثل قوة الشد ومقاومة التشوه الناتج عن الاستعمال والمطاطية .
حيث أن المنتج تحت البحث قد تم إنتاجه من العوادم لذلك فنجد أننا فى حاجة ملحة إلى التعرف على تصنيف الألياف المعاد تدويرها وكيفية إعادة تدوير عوادم النسيج وتحويلها إلى منتجات غير منسوجة :