إجراءات إعداد الخط
إجراءات إعداد الخطة الدراسية
1- تحديد أهداف القسم أو البرنامج بشكل واضح ومفهوم، فالأهداف تعتبر الركيزة الأساسية والمدخل إلى جميع المراحل اللاحقة والتي تهدف إلى وضع تلك الأهداف موضع التطبيق والتحقيق.
2- -تحديد المخرجات التعليمية وهي عبارة عن الكفايات والمهارات الواجب إيصالها الى الطالب للحصول على الدرجة الجامعية المطلوبة والتي تحقق أهداف القسم أو البرنامج الدراسي.
3- تحديد المحاور والمجالات المعرفية المطلوبة لتحقيق المخرجات التعليمية
4- تحديد المحاور والمجالات المعرفية المساندة
تقسيم المجالات المعرفية إلى مراحل أولية ومتوسطة ومتقدمة والتي تساعد لاحقا في طرح مواد الخطة الدراسية حسب السنوات والمراحل الدراسية وتساعد كذلك في وضع وصف المادة الدراسية فمحتوى مادة اساسيات الرياضيات تختلف عن تلك في الرياضيات المتقدمة.6-وضع وبناء مواد الخطة الدراسية للقسم او البرنامج والتي تشتمل على مايلي:
• اسم المادة Course Name
• رمز المادة Course Code
• المتطلب السابق Prerequisite
• نوع المادة ومجالها Compulsory, Supportive, Elective and Field
• المرحلة الدراسية لتدريس المادة
• عدد الساعات المعتمدة Credit Hours مع إمكانية تقسيمها إلى ساعات نظرية وعملية وغيرها.
7-بناء الخطة الاسترشادية للبرنامج Guidance Plan وهي عبارة عن الخطة الدراسية المحصلة من الفقرة مقسمة حسب السنوات او الفصول الدراسية.
8-وضع الوصف المختصر (الخطوط العامة) Short Syllabus لكل مادة من مواد الخطة الدراسية، مع مراعاة عدم التداخل والتكرار ومراعاة المرحلة الدراسية.
9-وضع الوصف التفصيلي لكل مادة Detailed Syllabus والتي تشتمل على:
• أهداف المادة ومخرجاتها التعليمية
• محتوى المادة مقسم بشكل أسبوعي متسلسل مع الإشارة الى المصادر والكتب المستخدمة لكل جزء منها.
• عدد ساعات المادة المعتمدة (النظرية والعملية) واحتياجاتها من الورش والمختبرات وغيرها.
• طرق تدريس المادة Theoretical Lectures, Tutorial, Laboratory, Case Studies, Essay, Reports وغيرها.
• طرق تقييم المادةMethods of Assessment والتي تهدف اساسا الى قياس فهم الطالب واستيعابه لمخرجات المادة الدراسية.
• المواعيد التقديرية للامتحانات وتسليم التقارير والامتحانات العملية وغيرها.
• الكتب المنهجية والمصادر والمجلات ومصادر التعليم والتعلم المتوفرة للمادة.
• مواقع الانترنت الداعمة للمادة.
10- إجراء مراجعة مستمرة للتأكد من ملائمة ومطابقة محتوى المادة مع أهدافها ومخرجاتها التعليمية ومع أهداف ومخرجات القسم أو البرنامج.