إجراءات الاعتماد ف
إجراءات الاعتماد في الولايات المتحدة:
تسير إجراءات اعتماد مؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة في الخطوات التالية:
- إجراء تقويم ذاتي للجامعة، أو البرنامج الدراسي لقياس ما تحقق من الأهداف الموضوعة.
- تقديم تقرير التقويم الذاتي إلى لجنة الاعتماد الجامعي لدراسته، حيث يتخذ أساساً لتقويم المؤسسة أو البرنامج الدراسي.
- زيارة فريق التقويم للجامعة، ويتألف هذا الفريق من عدد من خبراء التعليم في تخصصات مختلفة، وممثلين لهيئات عامة، ويبحث هذا الفريق كل ما يتصل بمدخلات وعمليات الجامعة أو أحد برامجها الدراسية، وبعد ذلك يقدم فريق التقويم الذاتي تقريراً يعرض على الجامعة بهدف تدقيق الحقائق والوقائع الواردة فيه.
- تقديم تقرير التقويم الذاتي"الأصلي" وتقرير الفريق الزائر وأية مقترحات ترغب الجامعة في إضافتها إلى اللجنة المختصة بالاعتماد وتصدر قرارها بخصوص الاعتماد بناءً على دراسة هذه التقارير.
وقبل الحصول على الاعتماد الكامل تمنح المؤسسة التي تتقدم للاعتماد وضعاً أولياً يطلق عليه مسميات مختلفة منها "معتمدة مبدئياً أو معتمدة مؤقتاً" أو"تحت الاختبار"، وفي حالة ظهور أوجه نقص في المؤسسة الراغبة في الاعتماد، يجوز أن توضع تحت الاختبار، ويستمر اعتمادها لفترة محدودة، ويتطلب الأمر في هذه الحالة إعداد تقرير جديد عن الجامعة أو البرنامج الدراسي أو قيام فريق التقويم الذاتي بزيارة أخرى.