إستعمال مهارات التدريس الفعّال
إستعمال مهارات التدريس الفعّال
لكي يكون التعليم الالكتروني فاعلاً فإن ذلك يتطلب زيادة وتقوية المهارات الموجودة أصلاً بشكل أكبر من تطوير قدرات جديدة حيث ان ترسيخ ما هو قائم يكون اساساً لترسيخ ما هو قادم.
انتبه بشكل خاص لما يلي :
قم بدارسة واقعية حول كمية المادة
التي من الممكن توصيلها بفاعلية خلال الحصة الدراسية. بسبب العوامل (اللوجستية)
(توفير الاجهزة والمعدات الالكترونية الخاصة والمكان وتهيئة الغرف الصفية او
المعامل وما الى ذلك)، حيث أن تقديم محتوى معين عن بعد، يحتاج عادة إلى وقت أكبر
مما يحتاجه نفس المحتوى في غرف الصف التقليدية لعدة أسباب من أهمها الاتصال
المباشر داخل غرفة الصف.
الانتباه ومراعاة
الاختلاف في أسلوب التعليم واختلافه عند الطلبة، فبعضهم يتعلم بسهولة من خلال التنظيم على
أساس المجموعات وهو ما يدعى بالتعليم التعاوني، في حين أن سواهم يبدعون عندما
يعملون بشكل مستقل وهو ما يسمى بالتعلم الذاتي.
نوّع نشاطات الحصة الدراسية وإجعلها
ذات طابع تدريجي وتجنب المحاضرات المطّولة.
وزّع طريقة عرض
المحتوى مع المناقشات والتمارين التي ترّكز على الطلاب.
قم بإعطاء طابع إنساني للحصة الدراسية وذلك
بالتركيز على الطلاب وليس على نظام التواصل وكيفية طرح المعلومات.
فكر في استعمال المواد
المطبوعة كجزء مكمل للمواد غير المطبوعة.
استعمل دراسات الحالة والأمثلة ذات البعد المحلي قدر المستطاع، وذلك لمساعدة الطلبة على فهم وتطبيق
محتوى الحصة الدراسية. فكلما كان عمل ذلك خلال الحصة الدراسية أسرع كلما كان
أفضل .
استعمل الإيجاز والجمل
القصيرة ذات المعنى الواضح والأسئلة المباشرة آخذاً بالاعتبار أن الوصلات التكنولوجية قد
تزيد من الوقت الذي يلزم الطالب للإستجابة.
طوّر خططاً لتقوية الطلاب من
حيث التقييم، الإعادة، وسيلة الاتصال، ولتحقيق ذلك فإن إجراء المناقشات عن طريق
المنتديات وإرسال البريد الإلكتروني من شخص إلى آخر قد يكون فعالاً.
مع الوقت سوف يتعامل المشاركون
بشكلٍ أفضل مع عملية التعليم الالكتروني، وسيرجع الوضع الطبيعي حول التدريس الفعّال.
أخيراً سيزداد إحساس المشاركين بالراحة مع عملية التعلم الالكتروني مع الوقت.