اختيار المقررات وت
(1) اختيار المقررات وتوصيفها:
أ- يتم اختيار المقررات في ضوء الأهداف المنشودة وما هو متوفر من عناوين للمقررات على أساس أن يكون محتوى هذا المقرر متمشياً مع تلك الأهداف، ويسهم في تحقيق المخرجات المأمولة في ضوء المدخلات المتاحة.
ب- يتم توصيف كل مقرر في ضوء أهدافه بحيث يتضمن: اسم المقرر باللغة العربية والإنجليزية، ورمزه ورقمه، وعدد الوحدات وتصنيفها (نظري- عملي)، ثم تعريف موجز بالمقرر، وأهدافه، ومفرداته، ووسائل تنفيذه، وطرق التقويم، والكتاب المقرر، والمراجع المقترحة.
(2) إعداد الصورة المبدئية للخطة الدراسية: تُكلف الأقسام العلمية بإعداد الصورة المبدئية للخطة الدراسية في ضوء الإجراءات السابقة والمعايير المتبعة بالجامعة لإعداد الخطط الدراسية.
(3) تقويم الخطة الدراسية وتطويرها:
· يتم عرض الصورة المبدئية للخطة الدراسية على مجالس الأقسام العلمية لدراستها وكتابة ملاحظاتهم عليها ومن ثم تعديلها.
· تُرفع للجنة الخطط بالكلية لدراستها مرة أخرى ورفعها إلى لجنة الخطط والمناهج بالجامعة لمراجعتها في ضوء معايير الاعتماد والجودة.
· يتم عرض الخطة على جهات التحكيم المتفق عليها مسبقاً، وبناءً على مرئيات جهات التحكيم تُعاد للأقسام العلمية مرة أخرى لإكمال اللازم.
· تبدأ مرحلة الاختبار العملي للخطة، حيث تُجمع الملاحظات والصعوبات التي تظهر في مرحلة التنفيذ لتؤخذ في الحسبان في مرحلة تطوير الخطة.