استراتيجيات تبني التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد
استراتيجيات تبني التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد
~> أي كيف تستطيع المؤسسة أو الكلية أو الجامعة تبني التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد .
· الأبعاد الثمانية لإطار التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد : ~> نموذج لدكتور بدر خان .
المؤسسي – الإداري – التقني – التربوي – الأخلاقي – تصميم واجهة المستخدم – الدعم والمصادر – التقويم .
Ø الجانب المؤسسي (Institutional) :
- يركز على قضايا الشئون الإدارية والشئون الأكاديمية والخدمات الطلابية المتعلقة بالتعلم الالكتروني .
~> أي ما دور المؤسسة في عملية تبني التعلم الالكتروني .
الشؤون الإدارية |
الخدمات الطلابية |
الشؤون الأكاديمية |
v الشئون الإدارية :
- تتضمن الشئون الإدارية للتعلم الالكتروني قضايا تتعلق بتقييم الاحتياجات وتقييم الجاهزيه والخدمات الإدارية من ناحية : القبول – التسجيل – خدمات تقنية المعلومات – التقويم الزمني – دليل المعلومات.
- جاهزيه البيئة التعليمية: هل هي جاهزة في الناحية الاجتماعية – التقنية – الموارد البشرية – المالية – البنية التحتية – الثقافية – التغيير – ودليل المعلومات .
~> يقصد به من الناحية الاجتماعية هل في المجتمع متقبل التعليم الالكتروني ؟ وهل هو معتمد ومطلوب ؟ ومن الناحية التقنية هل تقنياً جاهزة ويوجد أنظمة الكترونيا ؟ وفي الموارد البشرية هل يوجد فنيين ومبرمجين وهيئة تدريس ؟ المالية هل متوفر ميزانية كافيه ؟ البنية التحتية هل يوجد مباني وهل يوجد الخوادم اللازمة للعملية التعليمية ؟ من الناحية الثقافية . هل ثقافة التعليم الالكتروني منتشرة في الجامعة ؟ أي انه بالإمكان يكون داعم للعملية التعليمية ،ثقافة التغيير ، أي أن أعضاء هيئة التدريس متعودون على نظام معين وهو التلقين والأوراق ( أمور تقليديه ) فلابد من تغيير تلك الأمور ويكون لهم ثقافة التغيير والاعتماد على التقنية والتكنولوجية لنقل المعلومات .دليل المعلومات أي تدريب الطلاب أو توفير المعلومات والإرشاد والتوجيه لاستخدام التقنية ؟
v الشؤون الأكاديمية :
- كل ما يخص الشئون الأكاديمية من الاعتماد والاعتراف الأكاديمي – السياسات – الجودة – حقوق الملكية الفكرية.
- توفير نوعية عالية ذات جودة لبيئة التعلم الالكتروني مدعومة بمصادر التعلم والسعي للحصول على الاعتماد والاعتراف من هيئات اعتراف مميزة. – لضمان تلقي المتعلمون عن بعد أفضل نوعية من التعليم المدعوم بالخدمات والمصادر والدعم والإسناد الفني. ~> هذا الجانب يضمن جودة العملية التعليمية ويضمن جودة الخريجين وجودة المادة العلمية المعطاة للطلبة.
- كيفية التصميم الحسن لبيئة التعلم الالكتروني وإدارتها. ~> يجب تصميم بيئة تعلم الكتروني ذات مواصفات عالية وإدارة هذه البيئة .
- وضع المقررات بصورة تلائم المتعلم وليستطيع المتعلم التعلم منها عن بعد في أي مكان وزمان يتطلب وقت وجهد كبير من المدرسين والفنيين والإدارة. ~> وضع آلية التي يستطاع وضع المقررات فيها ووضع المحتوى وإيصاله إلى المتعلمين في أي مكان وأي زمان بغض النظر عن وسائل الاتصال والزمان والمكان ويتطلب جهد كبير .
v حقوق الملكية الفكرية:
- يجب أن تقدم الجامعة معلومات واضحة وسياسات واضحة حول حقوق الملكية الفكرية. ~> يجب التقيد بها .
v الخدمات الطلابية :
- يجب أن يحصل الطلاب الذين يتلقون التعلم بالتعليم عن بعد المقررات الالكترونية ومصادر التعلم والخدمات الأكاديمية المناسبة والدعم الملائم الذي يضاهي الخدمات المقدمة للطلبة الذين يدرسون بالانتظام.
- يجب أن تقدم خدمات دعم الطلبة في التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد بشكل فعال وشامل.
- توفر خدمات التوجيه للمتعلمون عن بعد وتقديم النصح والإرشاد حول الإجراءات اللازم أتباعها للتعلم عن بعد.
- دليل الكتروني كامل وشامل لكيفية التعلم الكترونيا وعن بعد – تقني – فني – إرشادي – أكاديمي – وخدماتي.
- استطلاع رأي بشكل دائم لأخذ أرائهم والإطلاع على احتياجاتهم وتلقي التغذية الراجعة. ~> مهمة جداً لعملية التطوير .
Ø الجانب الإداري (Management)
- إدارة المراحل المختلفة لعمليات التعلم الالكتروني ..
v الأفراد :
- هناك أفراد كثيرين وبأدوار مختلفة في عملية تقديم التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد لكل منهم مسؤولياته وأدواره.
~> منهم فنيون – مبرمجون – مصممون – مدخلين البيانات وغيرهم ، ويجب التأكد من القيام الأدوار الخاصة بهم .
v العمليات :
- إدارة كافة العمليات التي تعنى بالتخطيط وإنتاج وتقويم المحتوى العلمي ومصادر التعلم الالكتروني وإدارة تقديم وصيانة التعلم الالكتروني .
- أدارة التحديث والمراقبة المستمرة لبيئة التعلم الالكتروني وهذا يعتبر جزءا رئيسيا من عملية الصيانة ومواصلة تحديث البنية التحتية وتحديث مواد التعلم الالكتروني بشكل دوري.
v إدارة المراحل المختلفة لعمليات التعلم الالكتروني :
- أدارة التحديث والمراقبة المستمرة لبيئة التعلم الالكتروني وهذا يعتبر جزءا رئيسيا من عملية الصيانة ومواصلة تحديث البنية التحتية وتحديث مواد التعلم الالكتروني بشكل دوري.