الأسس البرجماتية
الأسس البرجماتية (Pragmatic )
ترتبط الأسس البرجماتية في تصميم بيئات التعلم بالاهتمام المتزايد بالاعتبارات العملية لما نريد أن نعلمه، فهى كما يوضحها "هانافين" وزملاؤه (Hannafin et al., 1997) تتصل باعتبارات تقدير الكلفة والعائد في تصميم بيئات التعلم، وكذلك تقويم البدائل التعليمية وعمل دراسات الجدوى، ويتمشى ذلك مع الآراء التى تؤكد على ضرورة مراعاة النواحى الاقتصادية في توظيف تكنولوجيا التعليم (فتح الباب عبد الحليم، 1991، ص68؛ على محمد عبد المنعم، 1997، ص52؛ محمد سيف الدين فهمي، 1991، ص47-48)، ويؤكد "هانافين" وزملاؤه على أن تبنى معظم المستحدثات التكنولوجية في تصميم نظم وبيئات التعلم يتأثر بتلك الأسس البرجماتية، فالأسس التكنولوجية تحدد ما هو متاح فى ضوء الإمكانات، كما تحدد كيفية استخدامه؛ بينما تعكس الأسس والاعتبارات البرجماتية المدى الذى يمكن الاختيار منها، فى ضوء تقدير الكلفة، والعائد.
تكنولوجية |
برجماتية |
سيكولوجية |
تعليمية/تدريسية |
ثقافيـــة |
شكل(3): نموذج "هانافين" وزملاؤه لبيئة التعلم (1997) |
