الأسس السيكولوجية
1 - الأسس السيكولوجية (Psychological):
تمثل الأسس السيكولوجية النظرة إلى كيفية حدوث التعلم التى يتبناها مصمم بيئة التعلم، فهى كما يعرفها "هانافين" وزملاؤه (Hannafin et al., 1997) تتضمن مجموعة المداخل المعرفية والمداخل البنائية للتعلم، فتبنى أحد تلك المداخل يؤثر في تصميم بيئة التعلم، ومع ذلك يوجد أربعة توجهات (Heinich et al., 1999, p. 16) فى النظرة إلى التعلم هى: التوجه السلوكى الذى تمخض عنه التعليم المبرمج، والتوجيه المعرفى الذى يهتم باستقبال ومعالجة المعلومات وتخزينها واستخدامها وتنمية المهارات العقلية العليا في شكل استراتيجيات مثل التفكير والمهارات العقلية وحل المسائل، وهى التى يعتمد عليها المتعلم فى التعليم الفردي والذاتى، والتوجه البنائى وهو التحول من سلبية المتعلم الاستقبالية في معالجة المعلومات إلى الإيجابية في الكشف والبحث وتكوين المعرفة بطريقة شخصية في إطار اجتماعى ثقافي وتطبيقها في واقع اكتشافها، ويهتم هذا التوجه بالتعلم الحقيقي ( Authentic) فى التعلم والتطبيق في مواقف حقيقية، وأخيراً التوجه الاجتماعي للتعلم وذلك لأهمية التفاعل الاجتماعي والبيئة الاجتماعية للتعلم ونمو الاهتمام بالتعلم التعاونى والتعلم التشاركى، ويلخص "هينش" وزملاؤه أثر تلك التوجهات في تصميم التعليم وبيئة التعلم فى أن السلوكيين يهتمون بالضبط الخارجى والظروف الخارجية في بيئة التعلم، بينما يهتم المعرفيون التقليديون بالمعالجة الداخلية للتعلم واستقبال المعرفة، ويهتم البنائيون بالمعالجة الإيجابية النشطة في الكشف والخبرة الشخصية للتوصل إلى المعرفة، وأخيراً يهتم الاجتماعيون بدور التراكيب الاجتماعية في التعلم مثل التعلم التعاوني والتشاركى والتنافسى، ثم استخلص "هينش" وزملاؤه (Heinich et al., 1999, p. 16) مجموعة من الأسس العامة من تلك التوجهات لخلق بيئة أفضل للتعلم: (1) التفاعل والمشاركة الإيجابية للمتعلم في خبرات ذات معنى، (2) الممارسة والتطبيق والتعلم بالعمل، (3) الفروق الفردية، (4) الاهتمام بالتدعيم والتغذية الراجعة،(5) السياق الواقعى الحقيقى للتعلم، وأخيراً (6) التعلم التعاونى.