الأسس الموضوعية لل
الأسس الموضوعية للتصميم التصميم
الفراغ Space
عندما تتجمع العناصر الثلاثة (الخطوط – المسطحات – الكتل) كلها أو بعضها فإنها تحتل فراغاً.
ويمثل الفراغ عنصراً هاماً وأساسياً في الفنون المعمارية، وكذلك في الأعمال الفنية المجسمة ذات الأبعاد الثلاثة كالنحت والخزف والأثاث.
نظراً لوجود الفراغ الذي نشأ عن تجميع كتل أو مسطحات كبناء المنازل على سبيل المثال فإن الحوائط الداخلية للمباني تعد تقسيمات يقسم بها الفراغ. وبذلك ينبغي على المصمم أن يولي أهمية خاصة للشكل الخارجي والداخلي لهذا الفراغ، أو الاهتمام بالهيئة الداخلية فقط، كما في تصميمات الديكور والمسرح والعروض.
ويرى الفراغ في الأعمال الفنية المعمارية الحديثة كثيراً من المسطحات والخطوط التي تربط بين الداخل والخارج، كما تطورت الفنون المجسمة من فكرة الشكل المغلق إلى الشكل المفتوح الذي يربط الأسطح الداخلية والخارجية، وتحقيقاً لهذا الاتجاه نرى الأعمال المعمارية الحديثة تميل نحو استخدام المسطحات الشفافة الزجاجية في كيان العمل الفني.
القيم التعبيرية والتكوينات الفراغية:
وتتضمن أربعة تكوينات وهي:
1- الهيئة الخارجية 2- الهيئة الداخلية.
3- الهيئة المغلقة 4- الهيئة المفتوحة.
بعض الأسس التي يجب أن تراعي في تنظيم عناصر العمل الفني:
المحاور التي يبني عليها النظام التصميمي:
من الضروري أن يبدأ المصمم بتحديد النظام المختار في شكل تخطيط عام، فالنظام البنائي للتصميم يعد بمثابة تحديد للمحاور الرئيسية التي يبني عليها النظام التصميمي، وتلك المحاور هي:
- المحاور الرأسية العمودية.
- المحاور الأفقية.
- المحاور المائلة.
- المنحنيات والدوائر.
ويتضح مما سبق أن النظام البنائي هو أحد الأسس البنائية للتصميمات الزخرفية.