الأنشطة التعليمية وتطورها باستخدام تقنيات التعليم والمعلومات ووس
المعلم على تصميم الأنشطة التعليمية التي تعزز تحقيق الأهداف المنهجية المحددة سلفا. وبإمكان المعلم بناء على تحليله للأهداف التعليمية لتلك الأنشطة، وخصائص الطلاب أن يصممها بما يتلاءم وإمكاناتهم وسرعة خطوهم في التعلم (Young, Klemz, & Murphy, 2003)، ويمكنه باستخدام تقنيات التعليم والمعلومات أن يلبي احتياجاتهم الفردية، بما يعزز المسئولية الذاتية لديهم ومهارات الاستدلال والاستنباط الفكري. وتنقسم الأنشطة التعليمية حسب الخبرات التعليمية؛ كما حددّها إدجارديل (Dale, 1969)، إلى:
ينبغي على المعلم العمل على تخطيط وتصميم وتنفيذ الأنشطة التعليمية باستخدام تقنيات التعليم والمعلومات، من خلال تعرّف تلك الخبرات وكيفية تمثيلها وتصويرها وترميزها في صورة برمجيات ووسائط تقنية. وسنبرز فيما يلي مبررات استخدام هذه التقنيات في الأنشطة التعليمية، ثم أشكال استخدامها فيها، وكيفية بناء الأنشطة التعليمية باستخدامها. |