الإبداع فى التعليم الإلكترونى
الإبداع فى التعليم الإلكترونى
تاريخ العدد 25-OCT-2011
بقلم م/محمد عبد الهادى & م/ أحمد ثروت
الإبداع لا يؤدي دائما الى النجاح : هناك مشاريع تنهج تفكير مبتكر للغاية غير انها تكافح من أجل بلوغ أهدافها. وعلى الجانب الآخر هناك مشاريع ناجحة من دون رؤية إبداعية فالنقطة الأكثر أهمية هى البحث عن العلاقة بين الإبداع والنجاح لكى يتم التأكد من الإبداع ودوره فى المساهمة فى النجاح.
خلال هذا التقرير نتعرف على مفهوم الإبداع وعلاقتة بالتعليم الالكترونى وكذالك التعرف على وسائل وطرق قياس الإبداع ويتم التركيز هنا على مفهوم الابداع والجوانب الثلاثة الرئيسية المتعلقة بالتعلم الإلكتروني : الابداع التكنولوجي، و الابداع الاجتماعي وتوظيف الخدمات.
فمن خلال تحديد المعايير التى يمكن من خلالها التعرف على درجة الإبداع فى التعليم الالكترونى لدى المؤسسة التعليمية ولكن التحدى الأكبر هو تحويل هذه المؤشرات الى نسب يمكن الإعتماد عليها فى الحكم والتقييم لمدى نجاح المشروع (الخدمة ) الأمر الذي يسمح للتعرف على مدى نجاح تحقيق الأهداف
ومن خلال الشكل السابق نتعرف على الإطار التوضيحى الذى إتبعه مشروع (i-AFIEL) للتعرف على كيفية قياس الإبداع فى التعليم الإلكترونى