الاتصال العلمي والشبكات الاجتماعية
الاتصال العلمي والشبكات الاجتماعية
إن الباحثين في الوسطالعلمييسعوندوماإلى استخدام وسائلالاتصال
بمايتناسب معاحتياجاتهم، فإذاأصيبتأيوسيلةبمايحولدونالنهوضبوظيفتهاعلىأحسنوجه،
فإنهيمكنللباحثينالعلميينإيجادوسائلجديدةللارتفاعبمستوىأداءالنظامالاتصالي.
ذلكأنالقنوات
الاتصاليةتبثأحجامامتزايدةمنالمعلوماتإلىالدرجةالتييصبحمعهامنالمستحيل
علىأيفرداستيعابهاجميعا وهوماقديشكلمصدراآخرللشوشرةداخلالنظام الاتصاليالعلمي
وقدتأخذالمشكلةبعداأكبربالنسبةللاتصالالعلميلكونالمعلومات التيسيراداختبارهاليستتلكالجارية،بلتلكالتيتمإنتاجهاخلالالسنواتالسابقة
ومن بين الوسائل الحديثة المستخدمة في عملية الاتصال العلمي والتي توفر ميزة
التفاعلية نجد الشبكات الاجتماعية
1.3. التبادل الإلكتروني للمعلومات من خلال
الشبكات الاجتماعية
إن الشبكات الإجتماعية تمثل بيئة مناسبة لتعليم مختلف عن التعليم
التقليدي الذي تعودنا عليه،تعليم منفتح يعتمد التواصل والمشاركة أساسا للعملية
التعليمية وكبديل عن المحاضرات التقليدية والتلقين. فقد أصبحت شبكات التواصل
الاجتماعي منتشرة بين الشباب بل وعلى أجهزتهم المحمولة وأصبحت جزءا من حياتهم
اليومية وبالتالي فإن استخدامها كوسيلة للتعليم سيكون أمرا طبيعيا بالنسبة لهم لا
يمثل عبئا عليهم بل يخلط المتعة بالعلم ويكسر احتكار غرفة الفصل الدراسي للمعرفة[24]