الايجابيات والسلبيات للجامعة الافتراضية
الايجابيات والسلبيات :
تمتاز الجامعة الافتراضية بميزات ذات جودة عالية نتيجة المرتكزات التي يستند اليها من :
· توفر أحدث نظم التعليم الالكتروني .
· ضمان استمرارية تحديث البرامج التعليمية بالشكل الموازي لأرقى البرامج التعليمية للدول المتقدمة علميا .
· المساهمة في تحويل النظم الاقتصادية القديمة والتقليدية المطبقة حاليا الى نظم حديثة ومتطورة .
أما ما يعاب عليها فهو :
· يجب ان يكون التعليم الافتراضي ثمرة تجمع عدد كبير من الجامعات لمنحه زخما وامكانيات عالية ومصداقية وشرعية واعتراف بالشهادة الممنوحة .
· غالبا ما يأتي التعليم الافتراضي نتيجة شهرة جامعة(74) ما وكبرها وعظمتها ودرجتها العلمية العالية وعدم استيعابها للكم الكبير من الطلبة المنتسبين اليها فعندها يمكن العمل على تحويل مناهجها وأسلوبها الى معلومات افتراضية وعندها يتمخض عن هذه الجامعة بتعليمها التقليدي الجامعة الافتراضية . أما في سوريا فالأمر مختلف تماما فالجامعة الافتراضية ولدت ولادة غير طبيعية ولم تلد من رحم الجامعة التقليدية ونشأت بمعزل عنها ولم تتصف بأي صفة للتعليم الالكتروني ولا حتى التعليم عن بعد
· لقد لعبت الجامعة الافتراضية (75 ) في النمطين (1) و(2) دور صلة وصل يستطيع أي مكتب خدمات طلابي " ويب " تقديمها بتوفير مساعدات للطالب وتوجيهه والاشراف على وصفه التعليمي و … وهذا لا يدخل في العملية التعليمية البحتة . بل إن بامكان أي معلوماتي بالانترنت الاتصال بالجامعة التي يرغبها وانتقاء الاختصاص المنشود وحضور الكورسات وطريقة التعامل النقدي .
· يتطلب الانتساب الى الجامعة الافتراضية أقساطا باهظة إذا ما قيست بدخل الفرد في سوريا ، فاذا ما تجاهلنا ذلك لوجدنا أنفسنا أمام نموذجين لطالب العلم :
- النموذج الأول يتمثل في الطالب الفقير والمتوسط الذي يستمد تعليمه من التعليم التقليدي العادي وبالتالي سيكون نصيبه تعليما غير متطور واختصاصات قديمة لا تتناسب والتقدم السائد في العالم .
- النموذج الثاني يتمثل في الطالب الغني الذي يستمد تعليمه من التعليم الافتراضي وسيكون نصيبه تعليما متطورا يتناسب والتطور العلمي التقني السائد في العالم .
(74) أبيض وأسود العدد 18 تاريخ 8/11/2002 – التعليم العالي العام يكبو وأنواعه الجديدة تعرج – تصريح الأستاذ ايميل عبود مدير العلاقات الخارجية
( 75) المرجع (74)