التخطيطات الناظمة:
التخطيطات الناظمة:
تترك التخطيطات الهندسية وخطوطها الناظمة التي يزخر بها الفن الإسلامي الإنسان في تأمل دائم، فهو كلما حل لغزاً وطلمساً يرى نفسه أمام لغز آخر دون أن يصل إلى بداية أو نهاية، يرحل مع الخطوط المتشابكة التي تقترب تارة وتبتعد أخرى بلا انقطاع.
وكلما قلنا في البدء إن الفكر الإسلامي قد ورث علم الأقدمين واطلع على حضارات من سبقه فزاد فيها وأخذ ما يروقه منها والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها أخذها. لقد اطلع ع لماء ومفكروا المسلمين على نظريات إقليدس، وبيثاغورس وأرسطو وأفلاطون، وأجلوهم وعظموهم وأطلقوا عليهم أسماء المعلم الأول وغير ذل مما يدل على عظمة وأمانة علماء المسلمين في النقل والأمانة. وكان بإمانهم أن ي لغوا ويحذفوا كل ما قرؤوه وينسبوه إلى أنفسهم، ولكن كان العكس، فقد ترجم العلماء أعمال هؤلاء المعلمين الأوائل ونسبوه إليهم وكان ذلك عاملاً من عوامل تطور علم الهندسة وعلم الحساب.
لقد اهتدى الفنانون المسلمون إلى الفكر التجريدي وأصبحوا مبتكرين مدهشين في هذا الفن الذي لم يسبقه إليهم أحد، فاجتمع الصناع والمبتكرون والفنانون وأضافوا وبدلوا وغيروا على مدى التاريخ الإسلامي، وحافظوا على ذلك بغيرة شديدة وكتمان أسرار الصنعة ومعاني الرموز لا يعلمونها إلا إلى من يلوذ بهم.
لقد تطورت النماذج المتلاحقة بصورة طبيعية، فبينما أسهم علم التخطيطات بأحامه الصارمة في الحفاظ على نقاوة الزخرف، تجنب هذا العلم جميع مظاهر الانحطاط محافظاً على مسيرة تطوره التي تعقدت فيها الأشكال بتطرف عن طريق الاستعاضة من التكرار بتوالد عجيب للتراكيب الهندسية.
لقد اهتم المفكرون المسلمون بعلم الأرقام، وفي القرن العاشر أكد إخوان الصفا تفوق علم الهندسة، وعلم الكون وفقاً للتقاليد البيثاغورية والإغريقية، فرباعية بيثاغورس تخطيط ناظم متقايس، وقد استخدمت في القرن التاسع، ونجد إشارة إلى المربع السحري (الوفق) في كتاب الموازين للجابر. كما جاءتنا مربعات سحرية أخرى من بلاد الهند وفارس، وبخاصة المربع الفيدي الذي أصبح فيما بعد مفتاحاً للتخطيطات في رابطات الرسامين.
وتفوق علم الأرقام وتطور علم الكون والكيمياء تطوراً هائلاً وتكونت رابطات للفنانين وظهرت كلمة الجبر في رسالة الخوارزمي الشهيرة، ووصف ابن سينا الذي ولد عام 980، وفلسفته عن الكون بدوائره السبع (الكواكب) وكل كوكب يقابل مربعاً سحرياً ويتولد عن هذه المربعات عدة تراكيب من التخطيطات، وقد استعملها الرسامون المسلمون فترة طويلة من الزمن. وفي هذا الكتاب نماذج كثيرة نظمت بصورة مبتكرة جميلة رائعة، وهي أشكال نموذجية يتبعها أهل الفن في هذا العصر.
إن التمس بالماضي وتقليد الموروث يعطينا مجموعة ثابتة من التخطيطات وشيئاً من الرتابة، ورغم ذلك فإن الفنانين دوماً يبتكرون الجديد ويبتدعون طرزاً تدل على أن هذا الفن حي متطور على الدوام.
إن الحصول على سطح مرسوم يتم باستخدام شبكة يمكن الحصول عليها بالتبسيط وهي غير قابلة للاختزال ولا تكسو سوى جزء صغير من الرسم ولا يرتكز هذا العنصر في الزخارف النجمية على الأشكال المضلعة.