التعبيرية التجريدي
تيار الخليج للفنان ونسلو هومر. 1899م. رسمت بالزيت على القماش. 125×72سم. |
التعبيرية التجريدية.
هاجر عدد من كبار الفنانين
الأوروبيين إلى أمريكا بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939م. وأهم هؤلاء
ماكس أرنست وهانز هوفمان وفيرناندليجيه، وأندريه ماسون، وبيت موندريان. وقد كان
لهؤلاء الفنانين أثر كبير على الفن الأمريكي. وكانت نتيجة تفاعلهم مع الفن
الأمريكي آنذاك ظهور المدرسة التعبيرية التجريدية. فظهر جاكسون بولوك ويلم دي
كوننج، اللذان قاما بإنشاء المدرسة الحركية أو التصوير الحركي الذي يرى أن التصوير ينبغي أن يكون نتيجة طبيعية
للتعبير الحر. وركزا على أهمية المجهود البدني في الإبداع. فكان بولوك يفرش لوحاته
على الأرض ويسكب عليها الألوان وهو يتحرك حولها. أما دي كوننج فقد كانت بعض لوحاته
تصوّر أشياء يمكن التعرف عليها.
قاد بارنيت نيومان ومارك روثكو
مجموعة أخرى من الفنانين اهتمّت بأن تكون الأشكال واضحة في الصورة وأن تكون
الألوان في شكل بقع على اللوحة بدلاً من وضعها بالفرشاة، فتكوِّن بذلك جزءًا من
سطح اللوحة. وكان هناك من الفنانين، مثل أندرو وايت، من استمر في التصوير الواقعي
خلال الخمسينيات ولم يتأثر بالأساليب الحديثة.