التعليم المبرمج
فالتعليم المبرمج هو أحد الأساليب التعليمية المستندة الى مبدأ التعلم الذاتي "اذ بامكان المتعلم ان يستريح ويستمر حين يشاء " والى قدراته الذاتية ، لهذا يعد كنوع من التعلم الفردي المبني على نظرية العالم التربوي النفسي سكنر في التعلم القائمة على تهيئة المثيرات المشرفة للمتعلم كي يستجيب لها باستجابات مناسبة ويكون دور المعلم كمرشد حيث يراقب المتعلمين أثناء سير عملية التعلم ويساعدهم على استفساراتهم .
يعد التعليم المبرمج طريقة تقنية صفية ، تتدخل في المواد المبرمجة ، حيث تكون المادة التعليمية المبرمجة عبارة عن معلومات أو أنشطة منهجية مرتبة ومتسلسلة منطقيا لا غموض فيها " مخزنة في آلة خاصة على شكل شريط ورقي أو سمعي أو مغناطيسي كما هي في الحاسب " تدفع المتعلم بالتفكير في الاستجابة الصحيحة للسؤال .
للتعليم المبرمج نظامان :
I -النظام الخطي المتسلسل : الذي يعود للعالم النفسسي سكنر ، ويتكون من سلسلة من الأطر Fames تحتوي على معلومات أو عبارات تمثل أسئلة وعلى يسارها الاجابة الصحيحة المخفية ، حيث ينتقل الطالب الى اطار آخر حين تكون اجابته صحيحة .
II-النظام المتشعب " المتفرع " نظام كرادور نسبة للعالم الأمريكي نورمان كرادور : وهو أسلوب يكشف مناحي القوة والضعف لدى المتعلم لهذا يعتبر أسلوب تشخيصي وعلاجي في نفس الوقت اذ يكون أمام المتعلم عدة اجابات يختار المتعلم الاجابة الصحيحة منها ثم ينتقل الى اطار آخر وفي حال كانت الاجابة خاطئة فعندها يوجه المتعلم الى اطار فرعي اخر يعالج الخطأ يدعى بالاطار العلاجي .
ان للتعليم المبرمج ايجابيات عديدة نذكر منها :
§ يكشف مناحي القوة والضعف لدى المتعلم ويعمل على تشجيع المتعلم والاعتماد على النفس
§ يحفز المعلم على دراسة مادته بعمق ليستوعبها
§ يحدد أهداف التعلم بدقة
§ أسلوبه يساعد في زيادة فرص الاستجابات الصحيحة وتقليل الخطأ
§ تحفيز وتشجيع المتعلم عبر التعزيز الفوري
§ يحتاج الى جهد وتعب من قبل المعلم " معد البرنامج " لاعداده وتصميمه في حين لا يحتاج لأي تعب أو جهد من قبل المتعلم .
§ ينمي لدى المتعلم التفكير المنطقي السليم
كما ان للتعليم المبرمج ايجابيات فله سلبيات ايضا نذكر منها :
§ مجالات استخدامه محدودة وفي مواضيع معينة
§ قد يسبب الملل والضجر والسأم حين يكون البرنامج طويلا
§ لا يحفز على الابداع الصحيح الذي يحتاجه المتعلم في حياته ويحد من قدرات المتعلم والاعتماد على النفس
§ امكانية تطبيقه محدودة " في بعض المؤسسات التعليمية المركزية في العاصمة مثلا "
§ يلغي دور المعلم
لم يكن للتعليم المبرمج الذي هو بداية للتعليم الذاتي self learning والتعليم المفرد Indivedualized learning المزايا العديدة فقط بل كان له سلبياته ومع ذلك فلقد تم اللجوء اليه وهذا لم يكن يتوقعه ويتصوره حينما ألف العالم سكنر كتبه في الستينات ان الحاسب الالكتروني(24) وعلم المعلوماتية سيجعلان العالم قرية صغيرة ، وان الثورة الالكترونية الرقمية ستجعل الحوار والمناقشة والتفاعل بين اشخاص عديدين الكترونيا وكأنهم على طاولة واحدة في مكان واحد .
(24) د. عبد الرحمن العريني – رئيس جمعية الحاسبات السعودية والمشرف على مجلة عصر الحاسب
http://www.almarefah.com/section/full-story.cfm