الحذف والإضافة:
الحذف والإضافة:
يجوز للطالب بعد موافقة المرشد الأكاديمي و بعد الانتهاء من عملية التسجيل وبدء الدراسة حذف مقرر أو أكثر من المقررات التي سبق له تسجيلها أو إضافة مقرر أو أكثر لاستكمال الساعات المعتمدة المصرح له بدراستها في الفصل الدراسي . ويجوز الإضافة من المستويات الأعلى بناء على اختيار المقررات المطلوبة كمتطلبات للمقرر الأعلى ولا يتم ذلك إلا إذا نجح الطالب في متطلباته السابقة ، ويكون ذلك حتى نهاية الأسبوع الثاني من الدراسة في الفصل الدراسي الرئيسي، وحتى نهاية الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الصيفي و على المرشد توزيع النموذج المعد للحذف أو الإضافة على الطلبة الذين يرغبون بإجراء تعديلات على تسجيلهم الأصلي خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي كما يلي :
· تتم عملية الحذف والإضافة للمقررات الدراسية من خلال البوابة الإلكترونية خلال الأسبوع الأول فقط من الفصل الدراسي على ألاّ يقلّ عدد الساعات المُعتمدة المسجلة عن الحد الأدنى للعبء الدراسي المسموح به بعد موافقة المرشد.
· يجوز للطالب حذف مقرر دراسي واحد قبل بداية الاختبارات النهائية بخمسة أسابيع على الأقل، وذلك بتقديم عُذر مقبول لعميد الكلية وبحد أقصى أربعة مقررات دراسية خلال فترة دراسته بالكلية.
إذا كان المقرر المراد حذفه متطلباً متزامناً مع مقرر آخر ، فلا يحق له حذفه إلا بحذف المقررين معاً، أو إبقائهما معاً
عدم تجاوز الحد الأعلى للعبء الدراسي المسموح به للتسجيل
عدم وجود تعارض في الجدول وفترة الاختبارات النهائية.
وجود إمكانية للتسجيل في إحدى شعب المقرر المراد إضافته.
يضع مجلس الجامعة قواعد التسجيل، والحذف، والإضافة للمقررات ضمن مستويات الخطة الدراسية المعتمدة بما يضمن تسجيل الطلاب للحد الأدنى من العبء الدراسي.
الانسحاب
الانسحاب من الكلية
استرداد الطالب الملف من الجامعة بشكل نهائي.
الانسحاب من المقررات:
يجوز للطالب بعد تسجيل المقررات التي اختارها أن ينسحب من مقرر أو أكثر خلال فترة محددة تعلنها إدارة الكلية بحيث لا يقل عدد الساعات المسجلة للطالب عن الحد الأدنى للتسجيل في الفصل الدراسي الواحد ، وفي هذه الحالة لا يعد الطالب راسباً في المقررات التي انسحب منها ، ويحتسب له تقدير " منسحب " فقط ، وهو لايؤثر على معدله التراكمي .
لا يتجاوز الفترة الزمنية التي تعلنها الكلية والتي يسمح للطلاب الانسحاب خلالها من بعض المقررات وإلا أحتسب له تقدير " راسب " إذا قرر الانسحاب من أي مقرر بعد هذه الفترة إلا في حالة العذر القهري الذي يقبله مجلس الكلية ولا يجوز له تعويض أي مقرر انسحب منه بمقرر آخر .
إذا رغب الطالب في الانسحاب من الجامعة فعليه أن يتقدم بطلـب على
النموذج المقــــرر إلى وحدة القبول والتسجيل وذلك قبل أسبوعين على الأقل من بدء الامتحانات
النهائية للفصل الدراسي المسجل فيه ، وفي هذه الحالة تثبت له فــي سجله ملاحظة:
" منسحب من الجامعة " ويعد تسجيله في الجامعة ملغى ، أما إذا تقدم
الطالب بطلب الانسحاب خلال فترة الامتحانات النهائية ، فترصد له العلامة التي حصل
عليها في المواد التي تقدم لامتحاناتها ، أما المواد التي لم يتقـــدم لامتحاناتها
فترصد له العلامة (هـ) .
يجوز للطالب المنسحب من الجامعة أن يتقدم قبل مضي أربـــع سنوات على انسحابه بطلب إلى مجلس العمداء في الجامعة للنظر في إعادة تسجيله في التخصص نفسه، فإذا أعيد تسجيله يحتفظ بسجله الأكاديمي كاملاً على أن يكمل متطلبات التخرج وفق الخطة الدراسية المعمول بها حين إعادة تسجيله ، وفي هذه الحالة تحسب لـه مدة الدراسة السابقة ضمن الحـد الأعلى للمدة المسموح بها للحصول على درجة البكالوريوس
إذا أُلغي تسجيل الطالب من الجامعة لمرة ثانيـة لا يجوز له أن يعود للدراسة فيهـا