الحَفْر المائي
الحَفْر المائي طريقة للحفر على ألواح النحاس، حيث تتم معالجة المساحة الفارغة ـ الوتيرة اللونية الموحّدة للسطح ـ دفعة واحدة، مع الاستعانة بعنصر الخطوط كالعادة. وينتج عن طريقة الحفر مساحات جذابة من ملامس مرقّطة، مُدَرَّجة الظلال.
يقوم الفنان بنثر غشاء من مسحوق الصمغ الناعم على سطح اللوح المعدني. وعند تعريض اللوح للحرارة تلتصق ذرات المسحوق الدقيقة دون أن ينصهر بعضها مع بعض، فينشأ من ذلك غشاء موحَّد على مساحة اللوح المعدنية، وهو يتكون من الذرات الصمغية الملتصقة بالمعدن وما بينها من فجوات. وعند تعريض اللوح المعدني للحموض الكيميائية، ينفذ السائل الكيميائي إلى سطح المعدن من هذه المسام الدقيقة، ومن ثم يتمكن من إزالة المساحات الدقيقة حول الأجزاء التي تحميها الذرات الصمغية العازلة. ويتحكم في الدرجات البينية للظلال المدى الزمني الذي تتعرض خلاله المساحات المسامية في اللوح المعدني لمفعول الحموض.
ونادرًا ما يتقيد الفنانون بهذه الطريقة في العمل الواحد، لأنهم كثيرًا ما يضيفون إليها مساحات من الخطوط المُنَفَّذة بالحموض أو حفر الأزاميل، إضافة إلى معالجات متنوِّعة عن طريق استعمال المواد العازلة للحموض عن أسطح الألواح المعدنية.
حفْر على الخشب عملية فنية يتم من خلالها صنع أشكال، أو تصميمات من الخشب، بقطعه أو نحته. ويعتبر حفر الخشب شكلاً من أشكال الفن، فضلاً عن أنه هواية. وفي بعض الأحيان، يكون الحفر عن طريق آلات مزوَّدة بقواطع مركبة على محاور دوران بالغة السرعة. تتناول هذه المقالة الحفر اليدويّ للخشب.
يتم تنفيذ معظم عمليات حفر الخشب بأزاميل مختلفة الحجم والأشكال، وللأزاميل حوافّ مسطحة قاطعة، وهناك آلاتٌ أخرى تُسمَّى المظافير (جمع مظْفار) لها حوافّ قاطعة تختلف في الشكل؛ فمنها المسطح ومنها العميق على شكل حرف يوU
الإنجليزي. وتتميز أدوات الحفر بحوافها المدبَّبة التي على شكل حرف V
الإنجليزي.
|
الحفْر على الخَشَب حرفة تنمُّ عن مهارة. ويُرى الحِرَفي في الصورة وهو يحفر أشكالاً للبيع في شيانج ماي بتايلاند. |
ويمكن لممارسي حرفة حفر الخشب استخدام العديد من الطرق. فعند حفر رقاقات الخشب، يقوم النحاتون بحفر النماذج والتصميمات على سطح خشبي بإزالة الشرائح الخشبية الصغيرة، باستخدام إزميل أو سكين أو كليهما. أما في الحفر على رسم مُسْبق أو خطوط موضوعة، فإن الحفارين يقومون بحفر الخطوط في الخشب باستخدام مظفار أو إزميل مقعَّر على شكل حرف U
الإنجليزي أو آلة الحفر التي تأخذ شكل الحرف الإنجليزي V
. وفي النحت البارز، يقوم الحفارون بإزالة خشب الخلفية، والإبقاء على التصميمات لتبرز من السطح، فتبدو ثلاثية الأبعاد، ويُقْصد بها صنع شكل في الوضع يمكن رؤيته من أي جانب، مثل التماثيل أو الأبنية.
وقد اكتسب عددٌ من حفاري الخشب شهرتهم على أنهم فنانون. ومن أبرز هؤلاء جرينلينج جيبونز الذي قام بإنجازاته في إنجلترا في نهاية القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر الميلاديين. وقد نجح جيبونز في حفر الكثير من حواجز السلالم الداخلية للكنائس والمكتبات. وكان ولهلم شيميل من حفاري الخشب المشهورين في القرن التاسع عشر الميلادي وكان فنانًا شعبيًا متجولاً، اكتسب شهرته من قيامه بالحفر المبسَّط لأشكال النسور.
لنَّقْش البارزطريقة يُطبع بها الرسم البارز أو يُضْغَط على مواد كالجلد أو الورق أو الخشب أو المعدن. وتقوم إحدى طرق النقش البارز على ضغط المادة بين أداتين للتشكيل. تنقش العناوين الرئيسية والبطاقات بهذه الطريقة.
تُندى الورقة أولاً لتصبح أكثر قبولاً للثني. وعندما تجف المنطقة المنقوشة تصبح قاسية كالورق المحيط بها.
تستعمل آلات الطبع لنقش القطع النقدية بسبب الحاجة إلى ضغط كبير لإبراز الرسومات على السطح المعدني. لقمة اللولبة وتصنيعها. كانت القطع النقدية قديمًا تنقش بالرسوم وتثبت بالسِّنْدان (مايُطْرق عليه الحديد).
وتستعمل الأساليب الحديثة عمليات مشابهة. ويمكن نقش الخشب ببله بالماء ثم يضغط عليه قالب من حديد مسخن لدرجة الأحمرار. كما يمكن استخدام لقمة اللولبة (قالب التشكيل) لنقش الخشب الملبس وبعض البلاستيكات.
يُستعمل مصطلح نقش منتبر أو التطريق النافر في بعض الأحيان، وهو مرادف لمصطلح النقش البارز. ولكنه ليس صحيحًا على وجه الدقة. فعند النقش البارز، تضغط الأرضية المحيطة بالشكل إلى الوراء مُخَلِّّفة الرسم بارزًا. أما في النقش المنتبر فيُطرق التصميم من الخلف باليد.
حت الصابون فن إزالة أجزاء من قطع الصابون لعمل تصميم أو شكل منحوت. وتكون القطع الطرية البيضاء أو الملونة من الصابون هي الأنسب للنحت. أما القطع القاسية والقديمة من الصابون فتكون سريعة التقصُّف وتميل إلى التكسُّر.
ولعمل الشكل المطلوب، قُم بكَشْط الكتابة البارزة والتصميمات والأطراف الحادة لقطعة الصابون وذلك باستخدام السكين أو المبرد، ثم ارسم صورة تخطيطية على الورق للشكل الذي سيظهر على قطعة الصابون. في حالة التصميم البارز يكون الرسم على وجه واحد من قطعة الصابون، بينما في حالة التمثال يكون الرسم على وجهيْ قطعة الصابون. ضع ورقة الكربون على قطعة الصابون ثم ضع الشكل المرسوم فوق ورقة الكربون. انسخ الرسم على قطعة الصابون. أزل بحذر أجزاء الصابون خارج حدود الشكل. استَخْدم مِبْرَد الأظافر وأصابعك لتسوية الحواف والسطح. عند كسر أي جزء أو عند الحاجة لضم بعض الأجزاء إلى بعضها، قم بترطيب السطح المُرَاد ضمه واضغط عليه بسطح نصل السكين إلى أن تلتصق الأجزاء. يُمْكن استخدام أعواد الأسنان (الخلال) لإضافة الأجزاء إلى بعضها، أو لإضافة شكل من الصابون إلى الآخر.
اترُك النحت يجف لعدة أيام. اصقلهُ بورق ناعم. ويمكن صقل الأجزاء المختلفة بدلكها بأطراف الأصابع أو باطن الكف. ولإضافة مظهر عاجي، ولحماية النحت، يُمْكن معالجة الصابون بمادة الأكريليك أو طلاء اللك. ولعمل نحوت ملونة استَخْدم الأكريليك المخفف أو الألوان المائية أو أصباغ المُلْصَقات.