الخطوات التسلسلية
الخطوات التسلسلية لبناء الخطة الدراسية:
إن من مهام اللجنة الدائمة للخطط والمناهج تحديد الخطوات اللازمة لاستحداث خطة جامعية لكي تضمن تميزها عند بناء هذه الخطة أو تعديلها، فيجب عليها التنسيق مع كل جهة ذات اختصاص في الجامعة أو خارج الجامعة، حيث يجب عليها إجراء دراسة ميدانية للوقوف على مدى التوافق بين متطلبات سوق العمل والتخصصات (البرامج) التي تقدمها الكلية وذلك بالاستعانة بمصادر المعلومات مثل وزارة الخدمة المدنية والغرفة التجارية والصناعية والكليات المتشابهة وأبرز الشركات في مجال التخصصات ودليل الإحصاءات التي تصدره مصلحة الإحصاءات العامة في المملكة. وكذلك دراسة متطلبات الاعتماد الأكاديمي للتخصصات المطلوب مراجعتها وكذا التخصصات الجديدة وتحديد مرجعية تستخدم في تعديل وبناء الخطط كما ورد في فقرة المتطلبات سابقاً وكذلك دراسة خطط الجامعات التي تم اختيارها كمرجعية في بناء الخطة الدراسية على أن يتم استعراض خططها وإجراء المقارنات بينها، وبيان الكيفية التي تم بها تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي والتعديل على الخطة (أي التطوير والارتقاء بالخطة)، وكذلك التعديل على رؤية ورسالة الكلية الحالية أو بناء رؤية ورسالة جديدة، وبالمثل تحديد ومراجعة الأهداف والمخرجات لكل برنامج وتحديد مدى توافقه مع متطلبات سوق العمل حسب ما يقتضى الأمر من إحلال وتجديد، وأيضاً دراسة مدى توافق لغة التعليم والتعلم لكل برنامج ومتطلبات سوق العمل الحالية والمستقبلية واتخاذ القرار المناسب. ويجب مراجعة عدد الساعات الإجمالية لكل متطلب من متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية ومتطلبات التخصص والمواد الاختيارية إن وجدت في المقررات، وكذلك متطلب التدريب العملي وذلك يكون من خلال تقديم مقترح للتعديل على التوزيع الإجمالي لتلك الساعات بما يتوافق مع أهداف الخطة الجديدة.
ولابد من شراكة سوق العمل في تهيئة مخرجات الجامعة. ومن الأمور المهمة لتحقيق ذلك أنه بعد دراسة الخطة في كل من الأقسام والكليات ولجنة الخطط وإدارات الجامعة المختلفة فيجب أن يتم تحديد قائمة بالجهات الرئيسية التي سوف توظف خريجي التخصصات سواء من القطاع الحكومي أو الخاص ليتم عرض ومناقشة الخطة معها إما بالزيارة المباشرة لكل جهة على حدة أو بدعوتها في ورشة عمل ومناقشة أجندة البرامج المقترحة لمدة يوم واحد على الأقل وذلك لأخذ مقترحاتهم والتعرف على ملاحظاتهم على الخطة. ويجب أن لا يهمش جانب الطلاب والخريجين في مثل هذه الورشة أو أي ندوة تقام لمناقشة الخطة (حيث أن الطالب أكثر من يستطيع تقييم هذه الخطة من خلال تجربته القريبة لها) ومن ثم تقوم اللجنة بدراسة هذه المرئيات والملاحظات التي حصلت عليها من ورشة العمل وإيجاد أنسب الحلول للمشاكل الموجودة بالخطة.