السيموطيقا Semioti
(2-4-1) السيموطيقا Semiotics
علم الدلالة والهدف والاستخدام
تعتبر السيموطيقا مدخل مناسب لدراسة التصميم، لما كان التصميم عبارة عن:
Syntax: الشكل - الكتلة – البناء - التركيب – اللون – الملمس – الخامة
Semantics: المعنى – الدلالة - الرمز
Pragmatics: التطبيق – الوظيفة – الاستخدام - الموضوعية
كرسى جريتڤلد الذى ينتمى إلى مدرسة ديشتيل، هو كرسى فى شكله، ودلالته، لكنه لا يصلح كوظيفة، فقد ضاعت وظيفته لأنه لا يصلح للجلوس، ولكن هذا الكرسى يرمز الى الجمال ويتحقق فى شكله سمات الكرسى، غير أن الغرض النهائى للمنتج هو الذى يحدد وظيفته.
(2-5) تاريخ التصميم Design History 7/4/2009
هو فرع من فروع الفلسفة، فالتصميم كتعبير عن الحضارة والثقافة لايأتى من العدم، ولكنه يعتمد على فلسفة وتجارب الأسلاف، التى مازال الحاضر يحتفظ بآثارها فى التصميم حتى اليوم.
فإذا نظرنا للتصميم على أنه لغة، فلابد من تتبع علاقتها بالماضى لفهم الحاضر بشكل أفضل.
§ تاريخ تصميم المنتجات.
§ من هو المشترى لهذه المنتجات.
§ نظام تسويق هذه المنتجات.
§ التطور من الحِرفة إلى التصميم.
§ كل منتج له تراكم تاريخى فى الشكل والوظيفة ويعتبر فرع من فروع الفلسفة حيث تؤثر العقيدة فى تكوين المصمم وبالتالى فى التصميم.
§ أى منتج هو تعبير عن ثقافة المجتمع، لذلك يصعب تكرار المنتجات فى مجتمعات مختلفة. لذلك من المهم دراسة المجتمع وحالته ونظامه الاقتصادى للتعرف على الخلفية الثقافية لإنتاج المنتج.
مثال: تصنيع زجاجة الكوكاكولا التى بدأت فى فترة ما بين 1900 إلى 1905 باستخدام تقنية الحفر على الزجاج لكتابة الماركة عليها، ثم بعد ذلك فى الفترة ما بين 1912 إلى 1916 بتقنية الشاشة الحريرية Silk Screen ، كما يلاحظ تغير فى لون الزجاجة نفسها وان لون الطباعه متجانس مع لون الزجاجه، وفى عام 1915 اتسم لون الزجاج بالشفافية، وتغير شكلها حيث كان مستلهما من جسد المرأة ليكون أكثر جاذبية، إلى جانب ملائمته للاستخدام حيث سهولة القبض على الزجاجة براحة اليد. كما تم عمل تضليعات على سطحها لزيادة مساحة السطح المعرض للتبريد، وزيادة مقاومتها للصدمات، ثم فى الثلاثينيات ازداد ابراز تلك التضليعات لزيادة مساحه السطح المعرض للتبريد أكثر، وظل الالتزام بذلك الشكل لسنين طويلة أكدت على نجاح ذلك التصميم.