الشبكات الاجتماعية الإعلامية والاتصال العلمي
الشبكات الاجتماعية الإعلامية والاتصال
العلمي
يعتبر تويتر هو المكان الأمثل اليوم للحصول على المعرفة من أشهر المتخصصين
في مجالات مختلفة وبالتالي فإن مجرد تواجد الأستاذ على تويتر وحث طلابه متابعته
سيمكنهم من الحصول على معارف من أستاذهم خارج حدود المنهج الدراسي مما يعزز
المعرفة لدى الطلاب ولا يحصرهم بصفحات الكتاب المقرر فتغريدات الأستاذ سوف تكون
فرصة كبيرة لتعزيز المعرفة لدى الطلاب والاتصال العلمي مع الأستاذ كما أن تويتر
سيفتح ىفاق الطلاب نحو متابعة متخصصين آخرين في ذات المجال سيتعرفون عليهم من خلال
بحثهم في تويتر أو من خلال "إعادة التغريد" لتغريداتهم من قبل الأستاذ
نفسه[21]
3.2.2. الشبكات الاجتماعية السمعية البصرية
والاتصال العلمي
إن الصوت والصورة هما أهم عنصر من عناصر التعلم في عصرنا هدا ولا
يمكن لأي محتوى علمي أن ينجح في الوصول للطلاب دون استخدامها، فيمكن للأستاذ أن
يستغل دلك بأن يطلب من طلابه إعداد مقاطع فيديو أو رسوم توضيحية أو عروض تقديمية
لها علاقة بشكل مباشر أو غير مباشر بالمادة الدراسية ثم يطلب منهم مشاركتها عبر
"يوتيوب"فهدا يعزز المهارات الإعلامية لدى الطلبة حيث أن عرضها أمام
الآخرين يمثل أعلى درجات التعلم[22]
4.2.2. الشبكات الاجتماعية المهنية والاتصال
العلمي
ظهرت وانتشرت مثل هده الشبكات في الآونة الأخيرة لتواجه البطالة
واحتياج دول العالم لتنشيط العمل واستخدام هده التقنية المتطورة لخلق بيئة عمل
وبيئة تدريبية تفاعلية مفيدة وحرفية واستقبال سير ذاتية للمشتركين مع استقبال طلب
توظيف من جانب الشركات وتقدم خدمات على مستوى المهن المختلفة وغيرها وأشهر هذه
الشبكات Linked inكما أنه لها أثرها على عملية
الاتصال العلمي فهي تنمي مهارات ومستقبل أعضائها حيث تقوم بفتح علاقات عمل بين
الأعضاء الدين لديهم نفس الاهتمامات والتخصص بمناقشة مستقبل تخصصهم ويعملون على
تبادل الخبرات والمنفعة وإيجاد فرص عمل وتحدد المستقبل الخاص بهم[23]