الضوابط الأساسيّة ف
الضوابط الأساسيّة في بناء البرنامج الدراسيّ وتوزيع الوحدات
يتمّ بناء البرنامج الدراسيّ وتوزيع الوحدات الدراسيّة ، وَفْق الضوابط التالية:
أولاً: أن تكون رؤية القسم العلميّ المختص هي الأساس في بناء البرنامج الدراسيّ, والمرجعيّة الأساسيّة في تحديد أهدافه.
ثانياً: الأخذ بخصائص البرنامج وسمات الخرِّيج الواردة في وثيقة " الإطار الوطنيّ للمؤهّلات" حيث يجب أن يتضمّن بناء البرنامج الدراسيّ جميع مجالات نواتج التعلّم الأربعة الأساسيّة، وهي:
- مجال المعرفة.
- مجال المهارات الإدراكيّة.
- مجال مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤوليّة.
- مجال مهارات التواصل,وتقنية المعلومات,والمهارات العدديّة.
هذالمجالات يجب أن تُغطَّى من خلال بنية البرنامج الدراسيّ على مدى مرحلة البكالوريوس.
يضاف إلى ذلك في بعض التخصّصات ( مجال المهارات الحركيّة النفسيّة ) إن وُجِدت في البرنامج الدراسيّ.
ثالثاً: أن يُراعى في بناء البرنامج الدراسيّ الأخذ بالمعايير والضوابط الصادرة عن الجمعيّات العلميّة والهيئات المهنيّة في التخصّص.