الطباعة بقوالب الل
الطباعة بقوالب اللينوليوم
الطباعة بالقوالب ليست مثل الأساليب الأخرى لتطبيق التصميم فانه يتضمن استعمال قالب أو شريحة التي يقطع فيها التصميم أو يحفر. وهذا القالب المحفور يغطي بالحبر وينتقل التصميم إلى السطح المطبوع بواسطة الختم أو الضغط على القالب فوق القماش.
وتطبيق هذا الفن يكون بقطع التصميم بعناية في سطح قطعة كثيفة من اللينوليوم شكل 141 ثم تركب هذه القطعة من اللينوليوم فوق كتلة من الخشب المتين باستعمال الصمغ ودبابيس صغيرة شكل 142.
ويحبر السطح بالألوان تماماً بمده بالحبر عن طريق رول شكل 143.
ويوضع السطح المدهون باللون فوق القماش ويطبع تحت الضغط في هذه الحالة بالخيط على الظهر بواسطة مطرقة خشبية شكل 144. وبهذه الطريقة ينتقل التصميم إلى القماش. شكل 145.
شكل 147 (أ،ب) يوضح أنواع عديدة من الطباعة الحديثة بالقوالب ومنفذه في المصانع باستعمال قوالب اللينوليوم.
شكل 148 يوضع اثنين من القوالب المستعملة قديماً في الطباعة بطريقة البلوك أو القالب.
واحد منها من الكاوتشوك ويستخدم بطريقة الختم مرات متكررة والثانية عبارة عن لوحة من النحاس الأحمر تستعمل لطبع الصور الفوتوغرافية على الورق.
وهناك نماذج من فن الطباعة بالقوالب من القرن الثامن والتاسع وجدت في الصين واليابان.
وظلت إلى أجيال أخرى لمئات من السنين واكتشفوا أن حروف الهجاء يمكن حفرها في الخشب وتطبع على الورق.
الآلات والمعدات اللازمة في عملية الطباعة بالحفر في القوالب
الآلات والخامات المحتاجة في هذه العملية قليلة ورخيصة الثمن واللينوليوم المستعمل يكون أي نوع من اللينوليوم الثقيل وبفضل اللون السادة. وغالباً يستعمل النوع الذي في مربعات صغيرة قائمة الزاوية ولونه أبيض. ويمكن استعماله منفصلاً بمفردة كقالب أو لصقه كما سبق على كتلة من الخشب ويمكن شرائها في أحجام متنوعة من محلات بيع الأدوات الفينة شكل 149.
ويوجد العديد من آلات القطع ابتداءً من الأشكال البسيطة الرخيصة الثمن شكل150أ حتى الشكل النهائي لآلات الحفر شكل 15ب.
وأي شكل من هذه الآلات يحتوي على يد واحدة ذات أنصال مختلفة الأشكال داخل هذه اليد الخشبية حسب حاجة المبتدئين.
وتوجد أنواع من أحبار الطباعة بالقوالب. ذات قاعدة زيتية تباع في المحلات المختلفة الخاصة ببيع أدوات الرسم. شكل 151.
وبالنسبة للفنين المتمرسين في استعمال أنابيب الألوان الزيتية فهناك أنواع مختلفة ممتازة من المواد المختلطة والتي عندما تضاف إلى الألوان الزيتية تنتج ألواناً ذات قوة تغطية عالية وتعطي مناعة ضد الماء. ويمكن خلط أحبار الطباعة بتركيب خاص من حمض الخليك والمشار إليه سابقاً في الباب الثاني وهو يمكن أيضاً استعماله.
وأي من هذه المواد لابد أن تخلط بحيث تكون غليظة القوام عند استعمالها في الطباعة بالقوالب. عما إذا كانت ستستعمل في أغراض أخرى لوضع الألوان وهناك ألوان خاصة للرسم على القماش وهي معدة خصيصاً لتناسب جميع أنواع الزخرفة على القماش.
الأسلوب الفني للتنفيذ:
ضع تصميم يمكن يكون مناسباً للتنفيذ بطريقة الطباعة بقوالب اللينوليوم. وطباعة القوالب لابد أن تكون في شكل كتلة ضخمة مصمته.
ولابد للمبتدئ أن يضع إسكتشات للتصميم في مساحة 4 × 6 بوصة وبعد الاستقرار على تصميم معين، يرسم بالمقاس الطبيعي الذي سينفذ به على القوالب.
وفي الطباعة بطريقة القوالب من المعتاد أن تقرر طريسقة من ثلاث طرق أساسية في وضع التصميم وذلك بعد اختيار تصميم معين.
هذه القواعد الثلاثية لوضع التصميم هي النقل الحقيقي للتصميم والنقل العكسي للتصميم وطريقة الخط لتحديد التصميم.
كما نلاحظ في الشكل رقم 159 أن المثال نقل عذع الأوضاع الثلاثة، الشكل الأول من جهة اليسار يشرح أسلوب النقل الحقيقي والذي فيه سيطبع وحدة التصميم نفسها باللون وجميع الخلفية ستظل بدون طباعة وستبقى باللون الرئيسي للقماش الذي سيطبع. والمربع الثاني في الرسم يوضح الوضع العكسي، هنا لن تطبع وحدة التصميم وسيبدو هذا بلون القماش، بينما الأرضية الداخلية هي التي ستطبع، والطريقة الثالثة وهي طريقة الخط الرفيع عبارة عن تحديد الحدود الداخلية لوحدة التصميم بخط رفع. هذا الخط الخارجي سيظهر بلون القماش بينما المساحة الأخرى الباقية ستطبع.
وبعد استقرار الرأي على التصميم الذي في شكل 158 للطباعة في الوضع الحقيقي، لهذا فهو يشف الخط الخارجي بالعكس شكل 160.
هذا الأجراء العكسي هام جداً في جميع طرق الطباعة البارزة فإذا بدأ الفنان عمله برسم صورة جانبية متجهة ناحية اليسار يشف ذلك على قالب اللينوليوم ويقطع ثم يطبع وتكون الصورة متجهة جهة اليمين.
وثانية فإن الختم الكاونشوك والأناوع التي تستعمل في الطباعة جميعها ويقطع ثم تظهر في الاتجاه العكسي، لذلك إذا كان التصميم الذي سيطبع لابد أن يظهر في الجهة الأصلية للوضع كالرسم الأصلي فإن القالب يقطع في هذه الحالة في الاتجاه العكسي.
وهناك بعض التصميمات لا تحتاج إلى هذه الطريقة (وهي الأشكال الهندسية).
وقلب الاتجاه للتصميم يمكن تنفيذه ببساطة تامة بوضع فرخ من ورق الكربون ووجه الكربون لأعلى تحت التصميم ويرسم فوق التصميم بقلم رصاص صلب، سينقل الكربون التصميم على الظهر للوحة الرسم عكسياً.
شف هذه الخطوط الخارجية على قطعة لينوليوم قائمة الزوايا مقطوعة أكبر قليلاً من التصميم شكل 161.
وورقة الكربون تستعمل أيضاً في هذه الحالة أو يعلم على ظهر ورقة الشفاف بقلم رصاص ثقيل أو طباشير.
وعند شف التصميم ستكون علامات الرصاص أو الطباشير بنفس الطريقة مثل الكربون وسينقل إلى اللينوليوم.
باستعمال حبر الرسم املأ جميع المساحات التي تستطيع للتصميم على اللينوليوم هذه هي الأجزاء التي يجب ألا تقطع خارج اللينوليوم شكل 162.
اقطع جميع المساحات على اللينوليوم التي لم تحبر شكل 163 ومن الأفضل أن يتم القطع أولاً باستعمال آلة رفيعة مشطوفة للخط الخارجي حول المساحة الداخلية التي ستزال بالقطع، استعمال أولاً صنفره رفيعة مقعرة (مقورة) على شكل حرف القطع جهة الناحية التي ستزال عن مساحة التصميم قطعاً رفيعاًً.
وتستعمل صنفرة كبيرة على شكل حرف U لقطع جميع الأجزاء الغير مرغوب فيها من اللينولوم.
ويجب أن يكون القطع لنصف ت0خانة اللينوليوم طالماً أن القطع الذي يحترق ويظهر الخلفية الخيش لا يتوقع حدوثه عادة عمل هذه القطعات لا يضعف أو يفصل أجزاء من اللينوليوم.
يلاحظ في شكل 163 أن الفنان يستعمل خطاف أو كلاب صنع خصيصاً للأمان أثناء القطع. ويستعمل هذا الكلاب عند النجار مع إضافة عصا من الخشب مثبتة على طول الحافة اليسرى شكل 164 مع سلخة خشبية مستطيلة في الخلف من الخطاف جهة اليد اليسرى واستعمال القاطع في هذا الوضع الذي لا يجعل اليد التي لا تستعمل في القطع مضطرة لوجودها أمام السلاح للإمساك بالقالب، هناك دائماً بعض الأخطار مثل السكين ممكن أن ينزلق أثناء القطع، فإذا كانت اليد الغير مستعملة في القطع أمام خط القطع فسيحدث إصابة بالجروح.
ضع اللينوليوم فوق كتلة من الخشب في نفس حجم قطعة اللينوليوم ويستعمل الغراء الحيواني في لصقها مع الخشب أو مسامير صغيرة ذات رؤوس ظاهرة، ضع المسامير خلال المساحات التي أزيلت من اللينوليوم حتى لا تطبع. شكل 165
باستعمال حواف الكتلة الخشبية كدليل ضع مستطيلات صغيرة من البلاستر على القماش الذي سيطبع. في مواضع الطبع تمام شكل 166. هذه الشرائط تسمى علامات مسجلة.
لون القالب شكل 167 وسنصح باستعمال رول الكاوتشوك رخيص الثمن لهذا الغرض مثل الذي بالشكل 168 ومع كل فإنه يمكن أن ينفرد اللون فوق القالب باستعمال قطعة قماش شكل 169.
أو يمكن وضع اللون باستعمال فرشاة ناعمة صغيرة.
باستعمال قطعة صغيرة نظيفة من القماش، ادعك الأجزاء من اللينوليوم لتنظيفها من أي ألوان تكون قد تساقطت على الأجزاء التي لات يراد طباعتها ضع اللينوليوم في وضع الطباعة (سطح اللينوليوم لأسفل).
على القماش تجاه العلامات المسجلة شكل 170 واطبعها باستعمال المطرقة الخشبية – لا تسحب القالب الملون على القماش بإحكام في المكان الذي سيطبع.
ارفع القالب وتكون الطبعة قد تمت شكل 171.
بعد جفاف الطباعة في الهواء ثبتها بالتسخين باستعمال مكواه كما سبق شرحه.
بعد تسخين القماش يغسل في الحال جميعه وهذه عملية معتادة في جميع أساليب الطباعة بغرض تثبيت الألوان أو أحبار الصباغة على سطح القماش.
ولإزالة أي رتوش بسيطة من الألوان خارج التصميم التي لم تتوغل في الأنسجة بالانصهار. هذا الغسيل لابد أن يتم غسالة كهربائية إذا كانت قطعة القماش كبيرة الحجم، على أن تغسل باليد. شكل 172.
وبعد إتمام الطباعة تنظيف الألوان من اللينوليوم بالكيروسين أو البنزين بقطعة من القماش مبللة بإحدامها.
تكرار الطباعة:
يمكن إجراء تكرار لكنار أو لسطح القماش باستعمال نفس الطريقة في الطباعة بالقوالب. كما سبق شرحه في الباب الخامس، ولكن عمل تكرارات معكوسة مستحيلاً في طريقة الطباعة بالقوالب ولكن الذي يمكن عمله للحصول على تنوع في التكرار هو إدارة القالب إما في اتجاه عقارب الساعة.
والطباعة يمكن أن تقص على ورقة ويترتب حسب الشكل النهائي الذي ستكون عليه الطباعة وباستعمال شرائط السيلوتاب لوضع علامات كدليل مسجل لتكرار الطبعات يتم طبع التكرار المطلوب ويجب أن نتذكر أنه يجب تلوين القالب قبل تكرار بالألوان.
يجب إزالة العلامات قبل التسخين بالمكواة أو الغسل. شكل 173 يوضح تكرار لكنار باستعمال طريقة لف القالب في اتجاه عقارب الساعة أو عكسه.
والتكرار الشمال لسطح القماش يتم عمله بنفس الطريقة.
نذكر أن تحكم القماش على لوحة الطباعة في الأماكن التي وضعت بها علامات التسجيل. شكل 174.
طرق العمل باللونين:
شكل 178 يوضح مفرش منفذ بلونين والتي فيها لم يوضع أي من اللونين بملامسته المباشرة للون الآخر.
والتخطيط لهذا النوع من الطباعة بالقوالب المتعددة الألوان بسيط فقط لابد من ترك فواصل بين الخطوط الخارجية للأشكال. حيث أن الحدود الخارجية يجب ألا تتقابل مع بعضها بإحكام.
النوع الثاني للطباعة بلونين يتضح في الشكل 179 وفيه يستعمل نفس القالب لكل من الطبعتين ولكن باستعمال لونين مختلفين أحدهما يتقاطع مع الآخر أو يتراكب معه.
هذه الأسلوب في التنفيذ يعتبر بسيطاً إلى حد ما وليست هناك مشكلة خاصة في تسجيل أكثر من قالب باستعمال نفسه.
واستعملت الصنفرة التي على حرف V لحفر شرائط عفوية من الخشب ويلون القالب بالطريقة المعتادة ويطبع حسب التصميم التكراري. وفي شكل 193 يبدو طرف شريحة من قائم خشبي 2بوصة مربعة قطع في أجزاء مختلفة بمنشار، ثم طلبت هذه النهاية بالألوان واستعملت للحصول على تكرار لتساقط كل كما يبدو في الصورة.