الطرق الدائمة Perm
الطرق الدائمة Permanent Roads
الطبقات السفلية في الطرق الدائمة الرص عادة تتكون من مواد حبيبية والتي يتم استخدامها في تكوين طبقة الأساس المساعد Sub – Base فإذا كانت طبقة الاساس المساعد عبارة نحر عن تربة منخفضة التماسك فإنه يكون من الضروري وضع طبقة من الجيوتكستيل للحصول على تكوين سليم وعمل إنضغاط لطبقة الاساس المساعد 0 فرغم ان الطريق يمكن إنشاءه بنجاح إلا أنه على المدى الطويل نجد ان التفاعل السطحي بين كل من طبقة الاساس المساعد المتماسكة والطبقات الحبيبية الموضوعة فوقها يمكن ان يكون له تأثير مدمر على الطريق الموصوف كله 0
طبقات الطريق المرصوف نادرا ما تكون غير منفذة فهي تسمح بدخول الماء في التركيب البنائي للطريق وتستقر في النهاية بجوار سطح طبقة الأساس المساعد والتي قد تتسبب في إحداث نعومة التربة ، وعندما يتم وضع هذه المياه تحت ضغط عند طريق حمل المواصلات الديناميكي نشا ضغط عالي للماء يتسبب في دفع تربة الطبقة لينة التكوين إلى الطبقات الحبيبية التي تعلوها إلى جانب انها تقلل من الدعامة الممنوحة لطبقة الأساس المساعد وهذا قد يؤدي إلى انخفاض في النفاذية ومعامل التشوه الديناميكي لهذه الطبقات مؤدية في النهاية إلى انهيار في الطريق المرصوف 0
مثل هذه المشكلة يتم التغلب عليها عن طريق استخدام الجيوتكستيل حيث يتم وضعها بين طبقتي الأساس والأساس المساعد لمنع حدوث هذا الاندفاع وشكل ( ) يوضح خطوات رصف الطريق والتي تنحصر في ستة خطوات هي :
1- يتم تقليل مستوى الأرض إلى المستوى المطلوب وهي الطبقة المعرضة لتكون الأخاديد عند مرور السيارات عليها 0
2- يتم وضع قماش الجيوتكستيل
3- يتم توصيل رولات الجيوتكستيل بعضها البعض
4- يتم وضع مادة طبقة الأساس المساعد فوق الجيوتكستيل ، ولا يمكن تحت أي ظرف من الظروف السماح لوسائل المواصلات بالمرور مباشرة فوق الجيوتكستيل 0
5- يتم نشر طبقة الأساس المساعد وتسويتها استعدادا لمرحلة الدمج أو الإنضغاط
6- بمجرد وضع طبقة الأساس المساعد يتم توزيعها بشكل منتظم ثم يتم ضغطها والغرض من ذلك أنه لا يمكن جعل طبقة الأساس المساعد عالية الارتفاع لأن ذلك يتسبب في حدوث قصور في سعة التحمل للتربة إلى جانب أنها تتسبب في زيادة الوزن على طبقة الإنشاء 0 وبعد ذلك يتم وضع طبقات الرصف التالية بأسرع صورة ممكنة 0