الطرق المتبعة في ت
الطرق المتبعة في تثبيت التربة
أولا : التثبيت الميكانيكي
لا تزال طريقة التثبيت الميكانيكي أكثر الطرق شيوعا في لإنشاء الطرق لأنها الوسيلة التي تمكن من الاستفادة القصوى من المواد المحلية وهي رخيصة التكاليف وتستخدم في طبقة الأساس والأساس المساعد في إنشاء الطرق كما تستخدم في الطبقات السطحية في حالة الطرق الثانوية والتي تصل القرى وتوابعها وأيضا الطرق المحلية التي تتعرض لحركة مرور خفيفة ويشمل التثبيت الميكانيكي النماذج التالية :
أ – التثبيت بالتصلب :
يقصد بذلك التحميل المسبق ( Preloading) للتربة من مواد الطين الرخوة أو المواد العضوية وذلك قبل إنشاء الطريق مع السماح بالوقت الكافي لعملية التصلب الجزئي أو الكلي للتربة تحت الوزن أو الحمل الإضافي للطريق وبالتالي يمكن زيادة قدرة تحمل التربة وإقلال الهبوط وأيضا تلافي التكاليف الباهظة 0
ب – التصلب بطريقة الإنشاء على مراحل :
وهي طريقة أخرى للتحميل السابق للتربة والإنشاء المباشر للجسر أو الطريق وهذه الطريقة تحتاج إلى مدد زمنية طويلة قد تستمر لعدة سنوات تبعا لطبيعة وعمق التربة حتى يمكن الوصول بتربة التأسيس الرخوة إلى حالة التصلب المرغوبة بدلا من إزاحتها وإحلالها بتربة أخرى مما يؤدي لزيادة التكاليف 0