العلاقة بين التصمي
العلاقة بين التصميم والعلوم الأخرى 14/4/2009
2.8. DESIGN THEORY: A HISTORICAL CONTEXT
§ الثورة الصناعية وحركة الفنون والحِرَف والفن الجديد
قامت الثوره الصناعية فى فترة منتصف القرن الثامن عشر، ومنذ ذلك الوقت بدأ يحدث تفريق بين العمل العقلى والعمل اليدوى، أى أنه أصبح هناك فصل بين التصميم والتنفيذ، بعد أن كانا مرتبطين معاً سابقاً.
فقد نشأت حركة الفنون والحِرَف فى انجلترا كأول رد فعل للثورة الصناعية التى كانت بمثابة ثورة اجتماعية لأنها غيرت مفهوم نمط اجتماعى، ونادت بتمجيد الطبقة العاملة، وحماية الحِرْفَة. فالماكينه مندفعة وانتاجها متطابق على عكس الحِرَفى فانتاجه مميز ومحدود.
لذا قررت هذه الحركة عمل منتجات تحمل بصمة الحِرَفى، وكانت لهم تجربة فى العمارة أطلقوا عليها البيت الأحمر، وكان هدفهم المزج بين الفنان والحِرَفى للوقوف ضد تيار المنتجات المستنسخة آلياً.
ومن أسباب فشل حركة الفنون والحِرَف أنهم اعتمدوا على الطراز القوطى، وأطلقوا عليه الطراز المسيحى، وكانت هذه نزعة تاريخية لا تتوافق مع ذلك العصر، إلى جانب أن حركة التصنيع كانت فى غاية القوة.
كما انتهت حركة الفن الجديد لأن زخارفها كانت غزيرة، وتحتاج إلى تكلفة عالية لتنفيذها، فاستهداف الطبقة الارستقراطية فقط لا يعتبر هدف يساعد على النمو والاستمرار.