العوامل التطبيقية التوظيفية فى بيئة التعلم:
العوامل التطبيقية التوظيفية فى بيئة التعلم:
وحيث أن نموذج "هانافين" وزملائه (1997) لبيئة التعلم لم يشمل العوامل التطبيقية التوظيفية التى تؤثر على بيئة التعلم، فإن الباحث يرى ضرورة اعتبار العوامل التطبيقية التوظيفية التالية:
(1) عامل السياق التعليمى لبيئة التعلم ( Context): بيئة التعلم بيئة متعددة السياقات، فهى تضم السياقات المدرسية والجامعية، وسياقات التدريب في المجالات المختلفة، وبالتالى يضم السياق التعليمى سياقات مثل المدرسة والجامعة وتعليم الكبار والتعليم المفتوح وغيرها وهى لابد توضع فى الاعتبار.
(2) عامل نمط التعليم والتعلم لبيئة التعلم (Instructional/ Learning Pattern): تستخدم فى بيئة التعلم أنماط مختلفة للتعليم والتدريس، فهى تضم أنماط تعليمية مثل أنماط التعلم الفردى وأنماط التعلم التعاونية كما تتم فى المجموعات الصغيرة، وكذلك أنماط التعليم فى المجموعات الكبيرة (فتح الباب عبد الحليم ، 1991، ص131-133؛عبد اللطيف الجزار، 1999، ص90-93؛, 1975 Kemp, 1977, p. 57,)، وبالتالى فإن عامل نمط التعليم يضم أنماط التعليم الفردى والذاتى، وأنماط التعليم فى مجموعات صغيرة وأنماط التعليم فى مجموعات كبيرة.
(3) عامل المحتوى الدراسى لبيئة التعلم (Subject Matter): يعتبر عامل المحتوى الدراسى أو موضوع المادة الدراسية من العوامل التى لا يمكن إغفالها فى بيئة التعلم، فلكل موضوع أهدافه وفلسفته ومحتواه وطريقة معالجة خاصة به (فتح الباب عبد الحليم، 1991، ص89)، وبالتالى فإن عامل المحتوى أو المادة الدراسية يضم تخصصات مثل الرياضيات والعلوم واللغات والاجتماعيات والهندسة والطب وغيرها، وعلى ذلك يضم عامل المحتوى الدراسى جميع التخصصات الدراسية التى يجب أن توضع فى الاعتبار عند فهم بيئة التعلم.
(4) عامل خصائص المتعلم لبيئة التعلم ( Learner Characteristics ): يعتبر عامل خصائص المتعلم من العوامل المؤثرة فى تصميم بيئة التعلم، فالمتعلمون يختلفون فيما بينهم فى التعلم السابق الذى يأتون به و فى استعداداتهم وقدراتهم وفى أساليبهم التعلمية، وقد أثبتت العديد من البحوث التى تناولت تفاعل هذه الأساليب مع المعالجات التعليمية والتكنولوجية وجود تفاعل دال بينهما (Snow et al., 1980 –a, 1980 –b) فى التأثير على التحصيل وحل المشكلات ونواتج التعلم، وبالتالى فبيئة التعلم يجب أن تتأثر تبعاً لخصائص المتعلم من الفروق الفردية والأساليب التعلمية (Learning Styles ).
نخلص مما سبق أن بيئة التعلم تقع تحت تأثير تلك العوامل الأربعة: السياق التعليمى، ونمط التعليم، والمحتوى الدراسى، وخصائص المتعلم، ولكى نتصور تأثيرهم على بيئة التعلم نتخيل أن لدينا مستطيلين متقاطعين فى الاتجاهات الأصلية الأربع، وبالتالى نحصل على مستطيل عند تقاطعهما، ثم نضع العوامل الأربعة فى الاتجاهات الأربعة، ونضع بيئة التعلم كما فى نموذج "هانافين" فى ذلك المستطيل الأوسط كما فى الرسم، وبالتالى نحصل على النموذج فى شكل (4).