القوالب الجصية
القوالب الجصية البسيطة:
هناك نوعان من هذه القوالب:
نوع للحصول على نسخة واحدة من العمل الفني وذلك بتكسير القالب عند إخراج القطعة النحتية منه.
ونوع للحصول على أكثر من نسخة ويتألف هذا القالب من مجموعة من القطع ويبقى سليماً عند أخر العمل الفني وصناعة القالب مرتبطة بالشكل الذي نريد صنعه القالب له. فهو قالب بسيط عندما يكون الشكل النحتي بسيطاً لا يوجد فيه تجاويف أو نتوءات مرتفعة أو فراغات متعددة.
ولذلك يكون الشكل البسيط هو ما كان اقل من نصف كرة وفي هذه الحالة نكتفي بسكب الجبس على سطح العمل كاملاً بسمك واحد لا يقل عن 2سم.
وعند جفاف الجبس نقوم بسحب الطين من داخل القالب فنحصل على القالب السالب للشكل الأصلي كما في الطريقة الآتية وهي:
طريقة عمل القالب الهالك البسيط:
إذا أريد عمل قالب للوحة بارزة مثلاً مقاس 25×35سم تقريباً فانه يختار لها طريقة القالب الهالك البسيط والتي تتلخص في عمل برواز بسيط من الطين حول النموذج من جميع الجوانب مع ترك مسافة فضاء حوالي 2 أو3 سموذلك لتحديد نهاية أرضية النموذج.
ثم تدهن هذه الأرضية الفضاء بالجمالكة أو الزيت أو سائل الصلصال إذا كانت الأرضية من الجبس. أما إذا كانت من الخشب فإنها تدهن بالزيت.
ثم يؤتي بالقصعة ويوضع بها كمية الماء الملونة بلون الزهرة واللازمة لعمل عجينة متوسطة الليونة تكفي لتغطية سطح النموذج كله ويكون سمكها حوالي نصف سنتيمتر تقريباً.
ثم تضيف الجبس بطريقة الرش حتى نحصل على العجينة المطلوبة والمصبوغة باللون الأزرق.
ثم نصبها في الحال فوق سطح النموذج مع نفخ الجبس وبسطه على جميع الأجزاء وبدون ترك فقاقيع هوائية بين ثناياه وبدون لمس النموذج الطيني الأصلي منعاً لتشويهه أو خدشه وبحيث يكون سطح العجينة مطرطشاً خشناً لان الطرطشة لازمة لتماسك بقية القالب "الصبة الثانية".
ومتى فرغنا من الصبة الأولى بترك الجبس فترة من الزمن حوالي ربع ساعة حتى يتحجر (يشك) الجبس.
ثم نعود للعمل بتجهيز عجينة متوسطة أخرى بدون تلوين بحيث تكفي لتغطية سطح القالب الملون السابق عمله ويكون سمكها في هذه المرة حوالي2 سموتصب فوقه وتترك للتصلب حوالي ربع ساعة.
وإذا كان النموذج المطلوب صبه يزيد مساحته عن 40×50سم فانه من المستحسن تقوية القالب بصب طبقة ثالثة من الجبس على أن تضوع بها أسياخ من الحديد أو قطع من الخشب "عدد2 طولي وعدد3 عرضي" وتربط هذه القطع بواسطة أربطة من الكتان الشعر المغموس في عجينة الجبس، وبذلك يكون القالب الهالك البسيط قد تم عمله.
طريقة استخراج نسخة من هذا القالب:
بعد الانتهاء من عمل القالب السابق شرحه يقلب النموذج على المنضدة بحيث تكون القاعدة الخشبية أو الجبسية لأعلى.
ثم ينزع النموذج الطيني من القالب وتسهيلاً لذلك يمكن ن يرش قليلاً من الماء بواسطة البخ أو بواسطة قطع إسفنج على السطح الخارجي للقالب وذلك قبل قلبه، فان الماء الذي يرش ينفذ من الجبس ويخترق طبقاته حتى يصل إلى طينه النموذج فيحلها بعض الشيء ويفككها وبذلك يسهل إخراجه من القالب ويراعي أن تكون كمية الماء المرشوشة خفيفة بحيث لا يتأثر بها القالب ولا تكون سبباً في تفتته قبل عملية الصب.
وعندما يتم إخراج الطين من القالب يغسل هذا القالب جيداً بكل عناية وسوف نجده عبارة عن نسخة "عكسية من النموذج الأصلي". ونستعمل في الغسيل فرشاة ناعمة الشعر أو سفنجة ناعمة جداً مع عدم الحك حتى لا تضيع معالم التفاصيل الدقيقة.
ومتى تم الغسيل يترك القالب ليجف تماماً ثم بعد ذلك يدهن بمحلول الصابون المذاب في الماء وذلك بفرشاة والصابون مع الرغوة الناتجة من التصبين وذلك لمدة نصف ساعة تقريباً. وبعد ذلك يزال الصابون تماماً بالفرشاة بدون استعمال الماء ثم يترك القالب ليجف مرة أخرى لمدة نصف ساعة أخرى.
وبعد إتمام جفافه يدهن فراغ القالب كله بطبقة خفيفة جداً من الزيت بحيث يتشرب بها سطح القالب كله وبحيث ألا يكون الزيت كثيفاً خصوصاً في الأجزاء المنخفضة حتى لا يترك اقل سمك يذكر.
بعد ذلك لم يبقي إلا تجهز عجينه من الجبس المتوسط مع إتباع طريقة العجن الصحيحة السابق ذكرها ثم يصب مقدار منها في تجاويف القالب مع بسطه حتى تغطي جميع المنخفضات والمرتفعات في القالب ويمكن الاستعانة بفرشاة في تكسيه الجبس لجميع الأجزاء.
ثم نعمل في الحال عجينة أخرى تكفي لطيفة ثانية ويكون سمكها حوالي 2سم لتقوية الطبقة الأولى. ويمكن لزيادة متانة" النسخة" التي نحن بصددها الآن يمكن تقويتها بعمل وقاية من القماش أو الكتان الشعر بعد غمسها في عجينة الجبس وعندما يبتدأ الجبس في التحجر ويصبح متماسكاً نبدأ في تسوية حوافي النسخة وتهذيبها وإصلاح سطحها بحيث يكون مستويا وحتى يكون ارتكازها مستريحاً.
وبعد ذلك يؤخذ النموذج المكون من النسخة (المصبوبة) والقالب الأصلي ملتحمين معاً ويقلب على المنضدة بعد أن تكون مدهونة بقليل من الزيت حتى لا تلتصق بالقاعدة. ثم نسوي الحواف بالفره أو سكينة المعجون ثم نبدأ في عملية تحطيم القالب وتكسيره لإخراج النسخة المصبوبة داخله وذلك بالاستعانة بالدقماق والأزميل مع استمرار التكسير حتى الوصول للطبقة الثانية، وهنا تصبح العملية أدق من الأولى لان تكسيرها يجب أن يكون قطعاً وأجزاء صغيرة على مهل وشيئاً فشيئاً باستخدام الدقماق وأزميل صغير غير حاد وبحيث يكون الدق عمودياً وبدون ميل أو انحراف حتى تنتهي إزالة الطبقة الثانية وتظهر الطبقة الأخيرة الملونة وفي هذه اللحظة تظهر لنا فائدة تلوينها في مبدأ الآمر باللون الأزرق ولذلك يشتد حرصنا لأنها دليل على قرب الوصول إلى سطح النسخة المصبوبة.
وبكل حذر واحتراس يمكن إزالة هذه الطبقة الأخيرة بواسطة فرة حديد مربعة صغيرة.
وكلما كانت عملية صقل القالب وتصبينه وتزييته ناجحة قبل الصب كلما كان إزالة هذه الطبقة الأخيرة سهل جداً، وفي معظم الأحيان يكون فك القالب عن النسخة سهلاً لان العزل كان جيداً.
وبهذا تنتهي عملية إخراج النسخة من القالب وتزال جميع الأجزاء المتخلفة من التكسير ثم ينظف بفرشاة نظيفة وإذا وجدت خدوش من آثار التكسير أو وجدت فقاقيع ونقر فيمكن ترميها وإصلاحها بالجبسعلى الوجه التالي:
يتم عمله عجينه من الجبس وبحيث تكون متماسكة.
أثناء تركها للتماسك يؤتي بفرشاة مبللة وتندي الأجزاء المراد ترميمها.
توضع قليل من عجينه الجبس المجهز على طرف فرة رقيقة من الصلب وتملأ بها الفجوات والعيون الموجودة ثم تسوي وتصقل بواسطة الفرة الصلب.
وتطبق هذه الخطوات دائماً في مثل هذه الحالات لاستخراج النسخ من القوالب الهالكة.