المؤسسة التكنولوجية
أما المؤسسة التكنولوجية للتلاميذ فقد قسمت المعايير إلى ستة
مستويات, وبداخل كل مرحلة من المراحل يمكن تقديم مجموعة من المعايير التي يمكن
تعزيزها وإتقانها بواسطة المتعلمين.
1- المفاهيم والعمليات الأساسية:
- التلاميذ يعبرون عن فهمها للنظم التكنولوجية من خلال حديثهم
عنها.
- التلاميذ لديهم المهارة الكاملة التي تمكنهم من استخدام
التكنولوجيا.
2- الاهتمام بمناقشة القضايا الاجتماعية والأخلاقية لدى التلاميذ:
- التلاميذ يقدرن ويستوعبون القضايا الأخلاقية والثقافية والاجتماعية
المرتبطة باستخدام التكنولوجيا.
- التلاميذ مسئولون عن استخدام النظم التكنولوجية والمعلوماتية وأيضا
البرمجية.
- التلاميذ قادرون على التطوير من اتجاهاتهم الايجابية نحو
التكنولوجيا من خلال اعتمادهم على التعليم المستمر ومتابعاتهم وإنتاجياتهم
الشخصية.
3- أدوات التكنولوجيا الإنتاجية:
- يستخدم التلاميذ الأدوات التكنولوجية في تدعيم عملية التعلم وزيادة
إنتاجياتهم والتقدم نحو الإبداع والابتكار.
- يتعاون التلاميذ في استخدام أدوات التكنولوجيا الإنتاجية في تشييد
وبناء النماذج التكنولوجية, إعداد النشرات, وإنتاج أعمال إبداعية أخرى.
4- أدوات الاتصال التكنولوجي:
- يستخدم التلاميذ أدوات الاتصال التكنولوجي عن بعد للمشاركة في
عملية النشر, التعاون مع بعضهم البعض, والاتصال مع الخبراء ومع باقي أفراد
المجتمع.
5- أدوات البحث التكنولوجي:
- يستخدم التلاميذ أدوات البحث التكنولوجية في اكتشاف, تقييم, وتجميع
المعلومات من مصادر متنوعة.
- يستخدم التلاميذ الأدوات التكنولوجية في حماية بياناتهم ونتائج
تقاريرهم.
- يقيم التلاميذ مصادر المعلومات والتقنيات أو المستحدثات
التكنولوجية وينتقوا منها ما يناسبهم في أداء مهام جديدة.
6- استخدام الأدوات التكنولوجية لحل المشاكل واتخاذ القرار:
- يستخدم التلاميذ المصادر التكنولوجية في حل المشكلات واتخاذ
قراراتهم على أساس علمي.
- التلاميذ مسئولون عن تطوير استراتيجياتهم لحل مشاكلهم الواقعية.