المؤشِرات المرجعيّة
المؤشِرات المرجعيّة للبرنامج
Benchmarking
تُعتبر المؤشِّرات المرجعيّة من أهمّ الأدوات العلميّة التي تُستخدم في مجال تحسين الجودة وتطوير الأداء في مجال إعداد أو تطوير البرامج الدراسيّة.
ويتمّ الاستفادة منها في معرفة نتائج خبرات البرامج المماثلة في الجامعات المتميِّزة، ومقارنتها بواقع البرنامج الحاليّ الذي يعمل فريق البرنامج على بنائه، وذلك من أجل الاستفادة منها كمرجعيّة في بناء البرنامج الدراسيّ.
ويتمّ اختيار البرامج المماثلة المتميِّزة باستخدام مرجعين أساسيّين:
أولا: التصنيفات العالميّة للجامعات (University Ranking ): حيث تُقدِّم مواقع هذه التصنيفات قوائم بأفضل الجامعات العالميّة على مستوى العموم، وعلى مستوى بعض التخصّصات، وتحتوي هذه القوائم على أسماء الجامعات ومواقعها الالكترونية.
وهناك أنواعٌ متعدِّدةٌ ومتنوعةٌ من التصنيفات العالميّة لمؤسَّسات التعليم العاليّ، نذكر منها على سبيل المثال ثلاثةَ أنواعٍ على النحو التالي:
النوع الأول: التصنيفات العالميّة العامّة: وتُعنى بترتيب الجامعات حسب معايير محدَّدة سلفاً على المستوى العام ومن أهمّ هذه التصنيفات:
أ- تصنيف QS للجامعات العالميّة: http://www.topuniversities.com/university-rankings
ب- تصنيف شانغهاي للجامعات العالميّة: http://www.arwu.org
النوع الثاني: التصنيفات العالميّة المتخصِّصة: وتهتمّ بترتيب الجامعات العالميّة ومقارنتها بمعايير محدَّدة على مستوى تخصّصٍ معيّن، ومن أمثلة هذه التصنيفات:
أ- تصنيف College Crunch لكليّات وأقسام الحاسب الآليّ على: http://www.collegecrunch.org/rankings/the-20-best-schools-for-computer-science-majors-2009
ب- تصنيف QS لأفضل برامج ماجستير إدارة الأعمال على: http://www.topmba.com/mba-rankings
النوع الثالث: التصنيفات الوطنيّة (المحليّة) للجامعات: وهي التي تهتمّ بتصنيف الجامعات في دولة مُعيَّنة بناءً على معايير محدَّدة، ومنها:
أ- تصنيف الاندبندنت ( The Independent ) للجامعات البريطانيّة على الموقع التالي: http://www.thecompleteuniversityguide.co.uk/single.htm?ipg=7281
ب- تصنيف وورد نيوز (World News) للجامعات الأمريكيّة على الموقع التالي: http://www.usnews.com/sections/rankings
ثانيا: هيئات الاعتماد البرامجيّ المتخصِّصة: حيث تُقدِّم هذه الهيئات قائمة بأسماء البرامج الأكاديميّة والأقسام العلميّة التي حصلت على الاعتماد الأكاديميّ من تلك الجهة، وتتمثّل الاستفادة منها في كيفيّة الحصول على الاعتماد الأكاديميّ من هذه الهيئات، وكيفيّة اختيار البرامج المماثلة؛ للوقوف على:
1- تحديد مخرَجات التعلَّم المقصودة بالبرنامج (Intended Learning Outcomes ILO's).
2- توزيع الوحدات المعتمَدة على مجالات التعلَّم المختلِفة.
3- نوعيّة التدريب الميدانيّ المطلوب في مجال التخصّص.
4- القواعد الأخلاقيّة للمهنة أو التخصّص التي يجب إدراجها في البرنامج.
ويأتي دور فريق البرنامج في اختيار ثلاثةِ برامجَ إلى خمسةٍ بين محليّة وإقليميّة وعالميّة قد حصلت على الاعتماد الأكاديميّ من هيئات الاعتماد البرامجيّ أو الجمعيّات العلميّة ذات الصلة، أو لديها سمعةٌ حسنةٌ في مجال البرنامج الدراسيّ الحالي الذي يُراد بناؤه أو تطويره.