المبادئ النظرية للتعليم الالكتروني :
المبادئ النظرية للتعليم الالكتروني : من المعروف أن النظرية مجموعة من الفروض التي تطبق على كل حالات ظاهرة معينة وتساعد في اتخاذ القرار ، وفي فلسفة التطبيق وفي التنفيذ الفاعل من خلال الممارسات وفيما يلي مجموعة من الفروض والمبادئ التي تؤسس نظريا للتعليم الالكتروني : 1- التعليم الالكتروني وسيط تكنولوجي لتنفيذ التعليم ويمكن تطبيقه من خلال نماذج مختلفة مثل التعليم التقليدي والتعليم عن بعد ، وفي فلسفات تربوية مختلفة مثل السلوكية والبنائية ، وهذا المبدأ لا يجعل التعليم الالكتروني شكلا محددا من أشكال التعليم ولكنه وسيط لتنفيذ التعليم . 2- التعليم الالكتروني أدى إلي ظهور أشكال وأنماط جديدة في التعليم تجمع بين إمكانات ونواحي القوة في التعليم التقليدي والتعليم عن بعد مثل التعليم التو ليفي . 3- التعليم الالكتروني يقوم على أساس مداخل التعليم واستراتيجياته وليس العكس اى أن التعليم الالكتروني يمكن تطبيقه مع المداخل والاستراتيجيات المختلفة مثل التعلم البنائي والتعلم التشاركي والتعلم الموقفي والتعلم المبني على المشكلات ، وغير ذلك 4- التعليم الالكتروني يقدم من خلال التنفيذ الناجح للمستحدثات التكنولوجية، بحيث يحقق كل الشروط والمتطلبات اللازمة لعملية الاستحداث التكنولوجي ليصبح جزءا من النظام. 5- التعليم الالكتروني يستخدم في توصيل المحتوي وعرضه، ودعم وتسهيل عملية التعليم والتعلم. 6- التعليم الالكتروني يحقق نجاحا أكبر إذا اختيرت أدواته بعناية، وبشكل مندمج ومتكامل ومتفاعل معه وكجزء ومكون أساس له. 7- التعليم الالكتروني يستهدف تنمية المتعلم في سياق المنهج والأهداف المحددة وتكنولوجيات التعليم الالكتروني هي أدوات لتنفيذ هذا المنهج. 8- التعليم الالكتروني له إمكاناته ومميزاته التي تبرر تنفيذه أي أن تكنولوجيا التعليم الالكتروني يمكن أن تستخدم بشكل فاعل وناجح إذا قدمت إمكانات ومميزات تعليمية مزيدة تحتاجها العملية التعليمية . |