المتطلبات التربوية لتطبيق الأنشطة الإلكترونية
المتطلبات التربوية لتطبيق الأنشطة الإلكترونية
تاريخ العدد 28-MAR-2012
بقلم د. عبدالعال عبدالله السيد
توجد مجموعة من المتطلبات التربوية التي يجب مراعاتها عند تصميم أنشطة التعلم الإلكتروني وصياغتها، ومنها ما يلي:
· تحقق الأنشطة التعليمية الأهداف المرجوة منها.
· المحتوى مدعم بأنشطة متنوعة.
· الأنشطة التعليمية منظمة بطريقة منطقية.
· عدد الأنشطة التعليمية بالمقرر كافية ومناسبة لدراسة المقرر وتدعيم عملية التعلم.
· الأنشطة التعليمية تتسم بالواقعية والقابلية للتطبيق.
· تتمركز الأنشطة حول ما يستطيع أن يقوم به المتعلم وليس المعلم.
· يحدد المعلم بدقة الأنشطة التي سوف يقوم بها المتعلم.
· تتدرج الأنشطة من السهل إلى الصعب ومن المحسوس إلى المجرد.
· تتفق الأنشطة التعليمية المقدمة من خلال التعلم الإلكتروني مع الأنشطة، والممارسات التدريسية في الفصول الدراسية.
· تعرض الأنشطة بطريقة تثير تفكير المتعلمين وتساعدهم على التفكير الناقد والابتكاري.
· تعرض الأنشطة بطريقة تشجع على التعلم التعاوني، وتسمح للمتعلمين في بناء المعلومات.
· يتيح التعلم الإلكتروني أنشطة إثرائية للمتعلم سريع التعلم.
· يتيح التعلم الإلكتروني أنشطة علاجية للمتعلم بطيء التعلم.
· يراعي النشاط مناسبته لأسلوب التعلم.
· يراعي النشاط الوقت المناسب لتحقيق أهدافه.
· يصمم النشاط لعدد معلوم من المشاركين.
· يصف النشاط كل نتائج التعلم وعمليات التقويم بدقة.
· يشجع النشاط التفاعل بين المتعلمين أثناء القيام به.
· يجعل النشاط ومصادر التعليم الإلكتروني ضمن أولوياته كمصدر من مصادر التعلم.
· يراعي النشاط إمكانية تسجيل الملاحظات التي قد يواجهها المتعلمون أثناء القيام بالنشاط.
·
يأخذ النشاط بعين الاعتبار خطوات تصميم النشاط الإلكتروني اللازمة.