Dr.Ibrahim.G.E

تكنولوجيا فحص ومراقبة جودة المنسوجات

المسلمون .. صناع ح

المسلمون .. صناع حضارة وأمراء الصناعة

تزداد الهجمة الشرسة على الإسلام والمسلمين هذه الأيام باسم "محاربة الإرهاب" تارة، وباسم "صراع الحضارات" تارة ثانية، ومرة ثالثة تحت عنوان "حوار الحضارات"، وهذا أحد الرؤساء الأمريكيين يعلن "بداية الحروب الصليبية الثانية" في بداية غزوه لأفغانستان، وأحد الباباوات يتهجم على الإسلام حال تنصيبه وجلوسه على كرسي الفاتيكان في روما!! ثم يطالبوننا بـ"الاعتدال" و"الوسطية"، ويتهموننا بعدم احترام "حقوق الإنسان" غير المسلم طبعًا..!

الظروف نفسها التي نعيشها اليوم رافقت الحملات الصليبية العسكرية القادمة من أوربا إلى المشرق الإسلامي على شكل موجات متتالية بداية من القرن الحادي عشر الميلادي تجتاح الأخضر واليابس بتحريض من رجال الدين وملوك وأمراء الإقطاع الطامعين في ثروات الشرق والحاقدين لسيطرة المسلمين على طرق التجارة البحرية والبرية القادمة من الهند وجنوب شرق آسيا والصين إلى أوربا، وكوّنوا "إمارات صليبية" في الرها وأنطاكية وطرابلس ومملكة في بيت المقدس التي استشهد على أسوارها خمسون ألف مسلم.

استمر الصراع محتدمًا بين المسلمين والصليبيين أكثر من قرن من الزمان إلى أن جاء "صلاح الدين الأيوبي" وكنس هذا الوجود الصليبي.

وبقدر ما كانت الحملات الصليبية دمارًا ونقمة على العالم الإسلامي كانت هذه الحملات نعمة على أوربا قاطبة، فقد تشرذم المسلمون وانقسموا إلى دويلات متناحرة، وانطفأت جذوة الحماس وبدءوا يعيشون عصور الانحطاط.

لقد بقيت "الحضارة الإسلامية" طيلة ثمانية قرون زاهرة لا منافس لها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والفنية، واحتك الأوربيون بهذه الحضارة في بلاد الشام، وعرفوا أن حكامهم ورجال الكنيسة خدعوهم.

عادوا إلى أوربا، وكانت إيطاليا أقرب المناطق الأوربية إلى العالم، بل إن المسلمين كان لهم وجود في جزيرة صقليةوجنوب إيطاليا طيلة قرن ونصف من الزمان.. صقلية التي ما زال متحفها يحتفظ بخريطة العالم المسلم "الإدريسي" المرسومة على لوح مستدير من الفضة، وما زالت مدينة ساليرنو Salerne في جنوبها تعتز بوجود أول "مدرسة إسلامية للطب" في أوربا!! بدأت فيها شعلة ما عُرف بـ"عصر النهضة الحديثة"، والتي استمرت في مخاضها ثلاثة قرون نقلت أوربا إلى العصور الحديثة..

وقد شهدت هذه القرون الثلاثة حركة الكشوف الجغرافية للأمريكتين وأستراليا وطريق رأس الرجاء الصالح إلى شرق آسيا والهند، وتدفقت الأموال والذهب والمحاصيل الزراعية الجديدة إلى أوربا (إسبانيا والبرتغال ثم بريطانيا)؛ مما أدى إلى الثورة الصناعية أو الانقلاب الصناعي الذي نقل أوربا من صناعة اليد إلى الآلات، وعلى الأخص الآلة البخارية ونول النسيج، ثم تلا ذلك موجة الاستعمار الأوربي الحديث لدول آسيا وإفريقيا؛ للحصول على المواد الخام وأسواق لمصنوعاتهم في هذه المستعمرات.

صناع الحضارة
اتسعت رقعة الدولة الإسلامية وبلغت أقصى اتساعها في عهد الدولة العباسية، لتمتد من حدود الصين شرقًا إلى بلادالأندلس غربًا، والتي تجزأت اليوم إلى حوالي 55 دولة إسلامية، وهذا الاتساع وبالتالي تنوع المظاهر التضاريسية واختلاف الأحوال المناخية أدى إلى تنوع كبير في المنتجات الزراعية فيها، والذي كانت الأساس الذي قامت عليه صناعات ناجحة مثل قصب السكر والقطن والكتان والأزهار والفاكهة والحبوب!!

كما حوت أرض الإسلام الكثير من المعادن كالحديد والذهب والنحاس والفضة والأحجار الكريمة، وجادت البحار بالأسماك والمراعي الواسعة أمدت الصناعة بالأصواف والجلود والوبر واللحوم، بفضل هذه المواد الأولية المتنوعة قامت في أنحاء الدولة الإسلامية صناعات مختلفة باختلاف تلك المواد، وازدهرت بذلك الصناعة ازدهارًا كبيرًا، وبلغت درجة عالية من الإتقان بالرغم من أنها كانت عملاً يدويًّا إلا أنها اشتهرت بالدقة والمهارة والإتقان.. أين كانت أوربا في هذه الحقبة من ازدهار حضارة المسلمين؟

كيف اتصلت أوربا بالحضارة الإسلامية ؟
لم تكن الحروب الصليبية هي الطريق الوحيد الذي عبرت فيه الحضارة الإسلامية إلى أوربا، بل كانت هناك طرق ومعابر أخرى اتصل عن طريقها الأوربيون، فهناك الأندلس التي استقر فيها العرب حوالي ثمانية قرون بلغت فيها الحضارة أوجها، وأصبحت مدنها مراكز إشعاع حضاري يأتي إليها طالبو العلم من جميع أنحاء العالم، فهذه قرطبة"Corduba" أو"Cordoba" يحج إليها أحد باباوات روما ويمكث فيها سنوات يتعلم، ثم إشبيلية (Sevilla) أو (Hispalis) وغرناطة "Granada"، وطليطلة "ToIedo" التي أُضيئت شوارعها بـ"الفوانيس"، وأدخلت إليها المياه والحمامات العامة وعرفت "العزل الصحي"، فكان الوافد إلى هذه المدن يُعزل لمدة ثلاثة أيام ليُتأكد من خلوه من الأمراض المعدية، كما يتوجب عليه الاغتسال في "حمام عام" وينزل في "نزل" (فندق) INN.

وسبقت الإشارة إلى جزيرة "صقلية" وجنوب إيطاليا التي فتحت على يد دولة الأغالبة، ومن مدنها "باليرمو" Paleromo عاصمة صقلية اليوم ومسني Messine وسرقوسة سيراكوز Siracusa وباري "Bari" ثم ساليرنو "Salerne" التي عرفت أول مدرسة للطب ما تزال إطلالها باقية إلى اليوم، كما عرفت صقلية "دار الطراز"، وهي بمعناها اليوم دار الأزياء يزورها ملوك وأمراء أوربا لحياكة ملابسهم وتطريزها بخيوط الذهب والفضة.

ومن الطرق المهمة التي ساعدت على نقل الحضارة الإسلامية إلى أوربا هو تبادل التجارة بين الشرق والغرب -من مصر والشام- التي يصفها ابن خلدون في مقدمته ص453 قائلاً: "ولا أوفر اليوم في الحضارة من مصر فهي أمّ العالم، وإيوان الإسلام، وينبوع العلم والصنائع".

وقد اغتنى التجار السماسرة الأوربيون من هذه التجارة وأثروا ثراء فاحشًا، خصوصًا أصحاب السفن من تجار جنوه Genova والبندقية Venezia ونابولي Napoli وفلورنسا Florenze، وهذا السبب الذي جعل "عصر النهضة الأوربية Renaissance يبدأ من إيطاليا القريبة من ديار الإسلام".

القائمة طويلة
وإذا كنا سنقتصر في دراستنا هذه على الصناعة التي تفوق فيها المسلمون ونُقلت إلى أوربا عن طريق تلك المعابر والسُبل السابق ذكرها.. سنجد أن القائمة طويلة يصعب حصرها.. ولما كانت أهم حاجات الإنسان في بداية عصر الدولة الإسلامية هي الملبس والمأكل، فقد نشطت صناعات النسيج والأقمشة والسجاد والبسط وصناعة السكر ثم صناعة الزجاج والصابون والثلج والبارود، والسفن بأنواعها التجارية وصيد ومعقدات الفاكهة (المربيات) Jam؛ لوفرة الفاكهة في ديار الإسلام منها الأترج (النارنج) والخوخ والمشمش والقرع والجزر والبلح ونحوها.. وصناعة طحن الحبوب في مطاحن مائية أو هوائية انتشرت في سائر أنحاء العالم الإسلامي، وصناعة تجفيف السمك.

أما صناعة العطور فقد نشطت وازدهرت في فارس والعراق، وصار إقليم "سابور" في فارس كأنه باريس اليوم في شهرته بإنتاج العطور من زهور البنفسج والنرجس والسوسن والزئبق والمرسين والنارنج. أما مدينة "جور" في جنوب فارس والتي ينسب إليها الورد الجوري والذي استوطن دمشق والشام فيما بعد، فكانت تصدّر "ماء الورد" إلى المغرب والأندلس ومصر واليمن والهند والصين.

وفي المتحف الإسلامي بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ركن خاص لمصنوعات ومجسمات معدنية لأدوات طبية استخدمها أشهر أطباء المسلمين، وركن آخر للسجاد بنقوشه ورسومه الجميلة، وركن ثالث لأجمل المسكوكات والنقود المعدنية الذهبية والفضية والنحاسية لعصور إسلامية مختلفة، لقد انتشرت "دور الضرب" أو "دور السكة" في جميع أنحاء العالم الإسلامي، واستعانوا بخبرة الساسانيين من الفرس والبيزنطيين، وصار منصب "ناظر السكة" من المناصب المهمة في الدولة الإسلامية، وقد عرف المسلمون ثلاثة أنواع من العملة الذهبية ووحدتها "الدينار"، والعملة الفضية ووحدتها "الدرهم"، والكلمتان مشتقتان من العملة الإغريقية القديمة "ديناريوس" و"دراخما"، أما العملة النحاسية فكانت وحدتها "الفلس".

أما الصناعات الخشبية والحفر على الخشب والذي اكتسب اسم الأرابيسك (Arabisc) اشتهرت به مصر والباكستان والهند من أخشاب الساج والأبنوس والزان والعرعر وغيرها، ولاتساع الموضوع وشموليته الصناعة في الحضارة العربية الإسلامية سنقصر دراستنا على بعض الدراسات والصناعات التي كان لها أثر على أوربا وهي صناعة النسيج، وصناعة السكر.

صناعة السكر
لم تعرف أوربا المذاق الحلو إلا من عسل النحل أو السكر الذي تحتوي عليه ثمار الفواكه كالعنب والتفاح وغيرها، وكان استخدام العسل مقصورًا على الطبقة المترفة لارتفاع سعره وقلة الكميات المنتجة منه! وكان السكر الذي يعرف باسمه العربي في لغات العلم -بالإنجليزية "Sugar" وبالفرنسية "Suere"- مأثرة أخرى من مآثر المسلمين على دنيا الحضارة، "ومع أنه ليس اختراعًا عربيًّا، إلا أن أياديهم البيضاء في تطوير صناعته ونشره لا يمكن أن تنكر".

ويعتقد أن الموطن الأصلي لنبات قصب السكر هو الهند ثم نقله الفرس أول مصنع له في "جُند يسابور"، وانتشرت زراعة الس

كر ومعامل تكريره في سورية ومصر وفلسطين وقبرص وبحر قزوين وصقلية وإسبانيا، وكانت مصر الأسبق في تحسين هذه الصناعة، وصنعوا من السكر نوعًا من الحلوى سميت "قنده"، حرفت باللغات الأوربية إلى "Candy"، وظلت هذه المناطق العربية والإسلامية المصدر الأساس للسكر في العالم الإسلامي وأوربا حتى القرن السادس عشر الميلادي. وكانت الأندلس (إسبانيا) وصقلية من أهم المعابر التي عبرت منها صناعة السكر إلى أوربا! فقد ذكرت المصادر أن الإغريق في غزوهم لفارس والهند عرفوا نبات قصب السكر، ووصفوه بأنه "ضرب من القصب المدهش ينتج نوعًا من العسل بدول تدخل النحل".

نقل البحار -الملاح- دون أنريك زراعة قصب السكر من صقلية إلى جزر ماديرا عام 1420م، ثم تبعه كريستوفر كولومبس مكتشف العالم الجديد (أمريكا) فأدخل زراعة قصب السكر إلى جزر الدمينكان في رحلته الثانية إلى هناك عام 1493م، ثم انتشرت زراعته في وسط أمريكا (كوبا خصوصًا وجنوبها البرازيل)، وأصبح السكر تجارة دولية رائجة، وكان أول مصنع لتكرير السكر في أوربا قد أسس في عام 1573م في مدينة "أوجسبرج"، وتلاه مصنع آخر في "درسدن" بألمانيا عام 1597م.

وقد ارتبطت بصناعة السكر صناعات أخرى كثيرة أهمها صناعة الحلوى في العالم الإسلامي، خصوصًا عصر الدولة العباسية وعصر الدولة الفاطمية التي كانت توزع الحلوى في عيد الفطر وعيد الأضحى، وكانت توزع "قراطيس سكر القند" على العامة إذا ما رزق الخليفة بغلام وليًّا للعهد. ومن أنواع الحلوى التي كثر الحديث عنها وكتبت فيها الأشعار للخلفاء: الفالوزج واللوزينج والخشاف والجلاب والفطير والهريسة، وكانت جميعها أساسها السكر والدقيق والسمن.

كما عرف المسلمون "دبس القصب" المولاس Moulase ويطلق عليه في مصر العسل الأسود "دبس العنب" و"دبس الخرنوب" و"دبس الرمان"، وهي مواد أساسية في عشاء ليالي الشتاء البارد في بعض المناطق.. ولما قام نابليون بونابرت بحملته الشهيرة على مصر عام 1798م كان من أهدافه قطع الطريق بين بريطانيا العظمى في ذلك الوقت ومستعمراتها في الشرق خصوصًا جوهرة التاج البريطاني (الهند)، وصنع السكر من نبات آخر هو البنجر "Beets" وحسنت أنواعه ورفعت نسبة السكر فيه، وتمكنت العراق أثناء الحرب العالمية الأولى (1914م - 1918م) من استخلاص السكر من "تمر النخيل" إلا أنه كان "يتميأ" بسرعة ويصبح لزجًا سريع العطب إذا تعرض لرطوبة الجو؛ لذا بقي استخدام سكر التمر قاصرًا على صناعة الحلويات والمياه الغازية هناك.

وبعد، لا ينكر فضل الحضارة الإسلامية على أوربا إلا جاحد أو لئيم، ففي كل جانب من جوانب الحضارة الإسلامية: السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والفنية وغيرها نجد مآثره للمسلمين، وإن ما أثلج صدري وأنا أقوم بهذه الدراسة وفرة المصادر والمراجع التي وقعت عليها -عربية وغير عربية-، بل تخصص البعض في الكتابة عن فن العمارة الإسلامية فقط، وآخر عن الطب وأدواته.. وهكذا.

إن ما أنجزه هؤلاء المبدعون الأقدمون هو الذي أوصل إنسان العصر الحديث إلى ما وصل إليه.

المراجع:
1-
الإسلام في عظمته الأولى: موريس لومبار - ترجمة ياسين الحافظ دار الطليعة للطباعة والنشر – بيروت - 1977م.
2-
تاريخ العرب: فيليب حتى وإدوارد جرجي وصيرائيل جبور - دار غندور للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - 1974م.
3-
تاريخ الحضارة الإسلامية في العصور الوسطى: د.عبد المنعم ماجد - مكتبة الأنجلو المصرية – القاهرة - 1996م - ص267.
4-
الحضارة العربية الإسلامية: د.إبراهيم سلمان الكروي - مركز الإسكندرية للكتاب 1999م.
5-
الحضارات: لبيب عبد الستار - دار المشرق - بيروت 1999.
6-
علماء العرب والمسلمين وإنجازاتهم العلمية في بناء الحضارة الإنسانية: د. أحمد مدحت إسلام - دار الفكر العربي للنشر - القاهرة - 1999م
7-
موسوعة أعلام الحضارة الإسلامية: مصطفى فتحي - دار أسامة للنشر والتوزيع – عمان – الأردن - 2001م.

المصدر: مجلة الوعي الإسلامي.

تواصل معي



تواصل معي

جامعة المجمعة


الساعات المكتبية





مواعيد الساعات المكتبية

المحاضرة

اليوم

الرابعة

الخامسة

الاحد

ساعات مكتبية

الثلاثاء

ساعات مكتبية

روابط جامعة المجمعة التي تهمك














رحلة ساحلية









ابداع الطالبات

ابداع طالبات الفرقة الرابعة (المستوى الثامن )

مقرر التصميم الزخرفي



........ شاهد المزيد

ابداع طالبات الفرقة الثالثة  (المستوى  السادس )

مقرر الاشغال الفنية بالخامات المختلفة


شمعدان بعلب البيبسي الفارغة


......شاهد المزيد

ابداع طالبات الفرقة الثالثة (المستوى السادس)

مقرر الاشغال اشغال النسيج


.....شاهد المزيد

ابداع طالبات الفرقة  الثانية

(المستوى  الرابع)

مقرر طباعة المنسوجات



.....شاهد المزيد

الاقمشة غير المنسوجة



http://youtu.be/go0Wqw8eR3c
http://youtu.be/COehZjJnipM
http://youtu.be/1hKcVl8Oz_Q
http://youtu.be/XZs30GPCXQY

الاقمشة غيرالمنسوجة


تذوق علم وفن وصناعة الغزل والنسيج



http://youtu.be/48fuf9JB9XQ

http://youtu.be/JeG2lsliLWM

مع غالية



انتبه فأنت مراقب



قد تظلم علينا  الدنيا في لحظة وتضيق بقدر ما

اتسعت وتضيع السعادة في احضان الالم ولكن

تبقي شموع الاخوة الصادقة  تنير الطريق

و ترسم ابتسامة الامل


التقويم والتوقيت









التقويم الاكاديمي لجامعة المجمعة

1433-1434 هـ


نصف الايمان

نصف الايمان








لحظة من فضلك


لحظة من فضلك









علمتني الحياة

علمتني الحياة





علمتني الحياة


اليوم وكل يوم


لا تأسفن على حال الزمان لطالما

رقصت على جثث الاسود كلاب

لا تحسبنها برقصها تعلو على اسيادها

تبقي الاسود اسود والكلاب كلاب







أبكي وأضحك والحالات واحدة
اطوي فؤادا شقه الالم
فإن رأيت دموعي وهي ضاحكة
فالدمع من زحمة الآلام يبتسم

اضف الى معلوماتك

أضف الى معلوماتك

مأثورات الشعوب


in a day when
u dont come across any problems

u can be sure that u r traveling in a wrong bath


في اليوم الذي لا تواجه فيه أية مشاكل,

تأ كد أنك في الطريق  غير الصحيح


مأثورات الشعوب



تعلمت



ابتسم




ابتسم

خير صديق في الزمان كتاب


القراءة غذاء الروح

المكتبة الاسلامية

مكتبة الاسكندرية


المكتبة الروسية



الكتاب هوالمعلم الذي يعلم بلا عصا

ولا كلمات ولا غضب.. بلا خبز ولا ماء
إن دنوت منه لاتجده نائم وإن قصدته

لا يختبئ منك.. إن أخطأت لا يوبخك
وإن أظهرت جهلك لا يسخرمنك .....اقرأ المزيد


الإنسان بلا قراءة قزم صغير

خير صديق في الزمان كتاب


سر الحياة


سر الحياة



العلم والايمان


العلم والايمان



لك ان تتخيل





شيطان نت

إلى كل مستخدمى الانترنت



المرأة كل المجتمع

المرأة

المرأة هي نصف المجتمع وهي

التي تلد و تربي النصف الآخر


....................اقرأ المزيد



المنتديات الألكترونية (سلبيات وايجابيات )


المنتديات الالكترونية

المنتديات الالكترونية ايجابيات

أم سلبيات أو كلاهما معا ؟

وهل السلبيات تطغى على الايجابيات

أو العكس ؟سؤال مطروح للمناقشة ،

أرجو التفاعل

علمتني المنتدياتــ

اِن أناقش الأفكار ولا أنتقد الأشخاص


تهاني وتبريكات (متجدد)












آخر الانباء






الابداع والاعجاز الالهي






الجمال المنسي


ما اجمل الطبيعة الساحرة








شاهد المزيد

شذى الزهور

عبير الزهور




أماكن في القلب






ابحث عما تريد





قسم اللغة الانجليزية

قسم اللغة الانجليزية



الى طالبات قسم اللغة الانجليزية


جدول اختبارات منتصف الفصل الدراسى

الاول 1433/1434 هـ

جدول الفرقة الثالثة

جدول الفرقة الرابعة

الاخبار


اخبار أزياء المحجبات


روابط تهمك


Translation





زملائي الباحثين


جوجل







شارك برابط الموقع على الفيسبوك




سجل اعجابك


انشر اعجابك


تابعوني على اليوتيوب


تابعوا اكثر من 120 عمل من اعمالي و مناشطي
على قناتي على اليوتيوب


اعلانات

اعلان هام لطالبات

قسم اللغة الانجليزية

اعلان هام لطالبات

قسم اللغة الانجليزية

جداول اختبارات نهاية الفصل

 الدراسي الثاني

جدول المستوى الاول والثاني

جدول (المستوى الرابع)

جدول (المستوى السادس )

جدول  (المستوى الثامن)

اعلانات لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مواعيد تسليم المشاريع النهائية

مواعيد تسليم أعمال مقرر تشكيل المعادن والحلي

المستوى السابع 

رقم الشعبة

تاريخ التسليم

ملاحظات



1436/7/16 هـ


التسليم من الساعة الثامنة الى الساعة العاشرة

مواعيد تسليم مشروع مقرر 'طباعة المنسوجات


الفرقة الرابعة

رقم الشعبة 

تاريخ التسليم

ملاحظات

437

1436/7/17 هـ




مواعيد تسليم عروض دراسات جدوى المشروعات الصغيرة 


الفرقة الرابعة


1436-7-17 هـ

ملاحظات



التسليم من الساعة الثامنة الى الساعة العاشرة


للزملاء

يوم البحث العلمي في جامعة المجمعة

21-4-1436


اقرأ التفاصيل

أسبوع البحث العلمي الرابع  في جامعة المجمعة


22-2-1436

للاطلاع



Scientific Calculator

الألة الحاسبة الإلكترونية


حول العالم في دقائق





لا تنسى ذكر الله










رحلة لبيوت الله












لطالبات مقرر دراسة جدوى المشروعات الصغيرة

نموذج دراسة الجدوى بصيغة Word

نموذج دراسة الجدوى Pdf

ابحاثي العلمية

أبحاثي العلمية



أنشطتي الأكاديمية






أنشطتي العامة

نماذج من انتاج الطالبات

نماذج من انتاج الزملاء (ذات الصلة العلمية )

الجداول الدراسية

اهتماماتي العلمية


 





<iframe width="200" height="150" src="https://www.youtube.com/embed/MqFaqe8XPN8" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>




الباحث العلمي


مشروعات مستقبلية

الخطط الدراسية لمرحلة البكالوريوس( من اعدادي )




الخطط الدراسية لمرحلة الدراسات العليا (من إعدادي)

سعدت بزيارتكم






آخر الأحبار






الاخبار








ترحيب



	أخبار BBC


























تحذير"دولي" من "كارثة انسانية كبرى" بسبب الحرب في سوريا إطلاق سراح مئات السجناء في العراق السعودية: تغييرات جديدة تشمل أمراء المناطق انقلاب قطار في مصر تصادم قطارين في محافظة الجيزة مقتل 18 وإصابة العشرات في انقلاب قطار في مصر مقتل 19 وإصابة 107 في انقلاب قطار في مصر وفاة فلسطينيين متأثرين بجراح أصيبا بها في غزة تشييع جنازة فلسطيني قتله الجيش الإسرائيلي بريطانيا: أموال مصر المنهوبة "اخفيت بطرق معقدة" أول مقهى "إسلامي" في القاهرة سوريا: عشرات القتلى في قصف جوي لمناطق على أطراف دمشق الرئيس التونسي يحضر احتفالا بالذكرى الثانية للثورة ممثلون عن الفصائل الفلسطينية يلتقون في المغرب لدعم المصالحة مسؤول أوروبي: قرض صندوق النقد سيدعم اقتصاد مصر المتداعي مظاهرة بالكويت تطالب بحل البرلمان العراق: انفجار عبوة ناسفة في طريق موكب وزير المالية إرسال بعثة عربية لتفقد أوضاع لاجئي سوريا في دول الجوار مصر: محكمة النقض تقضي بإعادة محاكمة مبارك والعادلي مصر: اعتقال المتهم الرئيس في اعتداءات قصر الاتحادية اسرائيل تقتحم "قرية باب الشمس" التي اقامها فلسطينيون ليبيا والجزائر وتونس تتفق على تعزيز الأمن الحدودي بينها روسيا تؤكد مجددا أن حل الازمة السورية بأيدي السوريين مصر:16 مصابا اثر هجوم على المعتصمين قرب القصر الرئاسي ليبيا: نجاة القنصل الايطالي من اعتداء في بنغازي هدر الأغذية في الوطن العربي، نقص إمكانات أم مشكلة وعي؟ مصر: حكم قضائي بوقف بث قناة "الحافظ" الإسلامية ورفض دعوى وقف برنامج باسم يوسف سوريا: الحكومة "تسيطر" على داريا وتعرض ضواحي في دمشق للقصف اليمن وتحديات التحول السياسي في مؤتمر دولي في لندن تجمع جماهيري مؤيد للمالكي في ساحة التحرير ببغداد تقارير: كويتيون مولوا "شبكة الإخوان" في الإمارات الجيش السوداني يقتل "العشرات" في اشتباكات بكردفان مقتل فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة احتجاجات عنيفة في تونس والغنوشي يحذر من الفوضى الإبراهيمي يعلن انتهاء مباحثات جنيف "دون حل" تظاهرات في غربي العراق ضد المالكي، وأخرى في جنوبيه تأييدا له فلسطينيون يلجأون لأسلوب جديد للاحتجاج على المستوطنات سوريا: المعارضة تعلن سيطرتها على قاعدة تفتناز الجوية السعودية: الملك عبد الله يعيّن 30 امرأة في مجلس الشورى سوريا: الإبراهيمي "خرج عن جوهر مهمته" الرئيس المصري يقبل استقالة محافظ البنك المركزي ماضي الدوحة وحاضرها القرصان الصومالي محمد عبدي حسن "البوق الكبير" يقلع عن القرصنة دبلوماسي أمريكي: الحل يبدأ بترك بشار الأسد ونظامه سوريا الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب عواصف ثلجية تجتاح مناطق في الشرق الأوسط نبذة عن: حزب العمال الكردستاني تشتت سياسي في التعامل مع اللاجئين السوريين في لبنان الشأن السوري على رأس محادثات مصرية-ايرانية قصة نجاة مذهلة لأحد اللاجئين السوريين انفجار سيارة مفخخة في تل أبيب العراق: قتلى وجرحى بتفجيرات في بغداد وبعقوبة فتح وحماس تتفقان على بدء إجراءات المصالحة لا تقدم في اجتماع القاهرة بين فتح وحماس سوريا: الإبراهيمي يستبعد دورا للأسد في حكومة انتقالية غزة: حكم بسجن عضو بكتائب شهداء الأقصى 15 عاما الذهب التركي "متنفس لإيران في مواجهة العقوبات الدولية" السلام الآن: اسرائيل شرعت بؤرة استيطانية غير قانونية تفاقم سوء أحوال الطقس في الشرق الأوسط قطر : من الاستكانة الاقليمية الى وضعية التأثير العالمي سوريا: إتمام عملية تبادل السجناء بين الحكومة والمعارضة الإمارات: تحقيق مع "تنظيم نسائي" مرتبط بمعتقلين إسلاميين العراق يغلق معبر طريبيل الحدودي مع الاردن بسبب احتجاجات الأنبار السعودية: اعدام سيرلانكية "خنقت" طفل مخدوميها محللون اسرائيليون: تعيين تشاك هيغل وزيرا للدفاع بامريكا سيحول دون ضرب ايران البحرين: بدء محاكمة ناشط بارز بعد اسابيع من احتجازه بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط عباس ومشعل يبحثان المصالحة الفلسطينية مع الرئيس المصري البرلمان الكويتي يقر تعديل قانون الانتخابات مسؤول أممي يصف الوضع بولايتين بجنوب السودان بـ "المروع" حقيقة الانقسام في صفوف جبهة الإنقاذ المعارضة في مصر الأمم المتحدة: الغذاء لا يصل لنحو مليون شخص في سوريا بسبب القتال قطر ترفع مساعدتها لمصر إلى 5 مليارات دولار أمريكي لاعب الكرة الجزائري عراش ينفي انضمامه إلى ناد اسرائيلي في الاراضي المحتلة: دعوة لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية ليبيا: اطلاق سراح المشتبه به الوحيد في الهجوم على القنصلية الأمريكية اليمن: أحزاب اللقاء المشترك ترفض قانون المصالحة الوطنية لبنان: ثلاثة قتلى في "أقوى عاصفة ثلجية تشهدها البلاد منذ 10 سنوات" العراق: مظاهرات مؤيدة للمالكي وتشكيل لجنة تبت في المطالب هيومان رايتس واتش: أحكام البحرين القضائية "محيرة" العراق: مجلس النواب يصوت على قانون المحكمة الاتحادية، وغلق المنفذ الحدودي مع الاردن سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد مصر: تواصل الجهود لانقاذ مركب غارق في مرسى مطروح ليبيا: تحالف القوى الوطنية يقاطع جلسات البرلمان العراق: الجيش يطلق النار لتفريق مظاهرة في الموصل حكومة السودان: الموقعون على ميثاق الفجر الجديد "خونة" البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" محكمة التمييز في البحرين تؤيد أحكاما بالسجن ضد نشطاء معارضين عاصفة شديدة تشل الحياة في لبنان واسرائيل والضفة جدل بسبب زواج سعودي في التسعينيات من فتاة ذات 15 عاما سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" استمرار الاحتجاجات في بلفاست والشرطة تواجه اعمال عنف رسائل حب لزوجين بكاليفورنيا تستعاد بعد نحو 50 عاما اليمن: مئات من سكان العاصمة يتظاهرون أمام منزل الرئيس اسرائيل: احزاب اليسار والوسط تفشل في التوصل لاتفاق حبس المدون الكويتي عياد الحربي لاتهامه بالإساءة للأمير أجهزة الأمن المصرية تحبط محاولة تفجير كنيسة مهجورة في رفح عباس يطالب بإدراج عبارة "دولة فلسطين" في الوثائق الرسمية بالضفة الغربية بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط














 















												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
			
			
			
			
			
			













				
				
				
				
تحذير"دولي" من "كارثة انسانية كبرى" بسبب الحرب في سوريا إطلاق سراح مئات السجناء في العراق السعودية: تغييرات جديدة تشمل أمراء المناطق انقلاب قطار في مصر تصادم قطارين في محافظة الجيزة مقتل 18 وإصابة العشرات في انقلاب قطار في مصر مقتل 19 وإصابة 107 في انقلاب قطار في مصر وفاة فلسطينيين متأثرين بجراح أصيبا بها في غزة تشييع جنازة فلسطيني قتله الجيش الإسرائيلي بريطانيا: أموال مصر المنهوبة "اخفيت بطرق معقدة" أول مقهى "إسلامي" في القاهرة سوريا: عشرات القتلى في قصف جوي لمناطق على أطراف دمشق الرئيس التونسي يحضر احتفالا بالذكرى الثانية للثورة ممثلون عن الفصائل الفلسطينية يلتقون في المغرب لدعم المصالحة مسؤول أوروبي: قرض صندوق النقد سيدعم اقتصاد مصر المتداعي مظاهرة بالكويت تطالب بحل البرلمان العراق: انفجار عبوة ناسفة في طريق موكب وزير المالية إرسال بعثة عربية لتفقد أوضاع لاجئي سوريا في دول الجوار مصر: محكمة النقض تقضي بإعادة محاكمة مبارك والعادلي مصر: اعتقال المتهم الرئيس في اعتداءات قصر الاتحادية اسرائيل تقتحم "قرية باب الشمس" التي اقامها فلسطينيون ليبيا والجزائر وتونس تتفق على تعزيز الأمن الحدودي بينها روسيا تؤكد مجددا أن حل الازمة السورية بأيدي السوريين مصر:16 مصابا اثر هجوم على المعتصمين قرب القصر الرئاسي ليبيا: نجاة القنصل الايطالي من اعتداء في بنغازي هدر الأغذية في الوطن العربي، نقص إمكانات أم مشكلة وعي؟ مصر: حكم قضائي بوقف بث قناة "الحافظ" الإسلامية ورفض دعوى وقف برنامج باسم يوسف سوريا: الحكومة "تسيطر" على داريا وتعرض ضواحي في دمشق للقصف اليمن وتحديات التحول السياسي في مؤتمر دولي في لندن تجمع جماهيري مؤيد للمالكي في ساحة التحرير ببغداد تقارير: كويتيون مولوا "شبكة الإخوان" في الإمارات الجيش السوداني يقتل "العشرات" في اشتباكات بكردفان مقتل فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة احتجاجات عنيفة في تونس والغنوشي يحذر من الفوضى الإبراهيمي يعلن انتهاء مباحثات جنيف "دون حل" تظاهرات في غربي العراق ضد المالكي، وأخرى في جنوبيه تأييدا له فلسطينيون يلجأون لأسلوب جديد للاحتجاج على المستوطنات سوريا: المعارضة تعلن سيطرتها على قاعدة تفتناز الجوية السعودية: الملك عبد الله يعيّن 30 امرأة في مجلس الشورى سوريا: الإبراهيمي "خرج عن جوهر مهمته" الرئيس المصري يقبل استقالة محافظ البنك المركزي ماضي الدوحة وحاضرها القرصان الصومالي محمد عبدي حسن "البوق الكبير" يقلع عن القرصنة دبلوماسي أمريكي: الحل يبدأ بترك بشار الأسد ونظامه سوريا الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب الناتو: سوريا استخدمت "صواريخ بالستية" في قصف حلب وإدلب عواصف ثلجية تجتاح مناطق في الشرق الأوسط نبذة عن: حزب العمال الكردستاني تشتت سياسي في التعامل مع اللاجئين السوريين في لبنان الشأن السوري على رأس محادثات مصرية-ايرانية قصة نجاة مذهلة لأحد اللاجئين السوريين انفجار سيارة مفخخة في تل أبيب العراق: قتلى وجرحى بتفجيرات في بغداد وبعقوبة فتح وحماس تتفقان على بدء إجراءات المصالحة لا تقدم في اجتماع القاهرة بين فتح وحماس سوريا: الإبراهيمي يستبعد دورا للأسد في حكومة انتقالية غزة: حكم بسجن عضو بكتائب شهداء الأقصى 15 عاما الذهب التركي "متنفس لإيران في مواجهة العقوبات الدولية" السلام الآن: اسرائيل شرعت بؤرة استيطانية غير قانونية تفاقم سوء أحوال الطقس في الشرق الأوسط قطر : من الاستكانة الاقليمية الى وضعية التأثير العالمي سوريا: إتمام عملية تبادل السجناء بين الحكومة والمعارضة الإمارات: تحقيق مع "تنظيم نسائي" مرتبط بمعتقلين إسلاميين العراق يغلق معبر طريبيل الحدودي مع الاردن بسبب احتجاجات الأنبار السعودية: اعدام سيرلانكية "خنقت" طفل مخدوميها محللون اسرائيليون: تعيين تشاك هيغل وزيرا للدفاع بامريكا سيحول دون ضرب ايران البحرين: بدء محاكمة ناشط بارز بعد اسابيع من احتجازه بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط عباس ومشعل يبحثان المصالحة الفلسطينية مع الرئيس المصري البرلمان الكويتي يقر تعديل قانون الانتخابات مسؤول أممي يصف الوضع بولايتين بجنوب السودان بـ "المروع" حقيقة الانقسام في صفوف جبهة الإنقاذ المعارضة في مصر الأمم المتحدة: الغذاء لا يصل لنحو مليون شخص في سوريا بسبب القتال قطر ترفع مساعدتها لمصر إلى 5 مليارات دولار أمريكي لاعب الكرة الجزائري عراش ينفي انضمامه إلى ناد اسرائيلي في الاراضي المحتلة: دعوة لمقاطعة المنتجات الاسرائيلية ليبيا: اطلاق سراح المشتبه به الوحيد في الهجوم على القنصلية الأمريكية اليمن: أحزاب اللقاء المشترك ترفض قانون المصالحة الوطنية لبنان: ثلاثة قتلى في "أقوى عاصفة ثلجية تشهدها البلاد منذ 10 سنوات" العراق: مظاهرات مؤيدة للمالكي وتشكيل لجنة تبت في المطالب هيومان رايتس واتش: أحكام البحرين القضائية "محيرة" العراق: مجلس النواب يصوت على قانون المحكمة الاتحادية، وغلق المنفذ الحدودي مع الاردن سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد مصر: تواصل الجهود لانقاذ مركب غارق في مرسى مطروح ليبيا: تحالف القوى الوطنية يقاطع جلسات البرلمان العراق: الجيش يطلق النار لتفريق مظاهرة في الموصل حكومة السودان: الموقعون على ميثاق الفجر الجديد "خونة" البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" محكمة التمييز في البحرين تؤيد أحكاما بالسجن ضد نشطاء معارضين عاصفة شديدة تشل الحياة في لبنان واسرائيل والضفة جدل بسبب زواج سعودي في التسعينيات من فتاة ذات 15 عاما سوريا: استمرار المواجهات وبان كي مون يشعر بخيبة أمل من خطاب الأسد البابا: اوقفوا "المجزرة" في سوريا قبل ان تتحول البلاد الى "أطلال" استمرار الاحتجاجات في بلفاست والشرطة تواجه اعمال عنف رسائل حب لزوجين بكاليفورنيا تستعاد بعد نحو 50 عاما اليمن: مئات من سكان العاصمة يتظاهرون أمام منزل الرئيس اسرائيل: احزاب اليسار والوسط تفشل في التوصل لاتفاق حبس المدون الكويتي عياد الحربي لاتهامه بالإساءة للأمير أجهزة الأمن المصرية تحبط محاولة تفجير كنيسة مهجورة في رفح عباس يطالب بإدراج عبارة "دولة فلسطين" في الوثائق الرسمية بالضفة الغربية بالصور: ثلوج وأمطار وفيضانات في الشرق الأوسط








 















												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
												
			
							
							
							
							

ترحيب



غالية ترحب بالزوار الكرام
 

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4894

البحوث والمحاضرات: 3444

الزيارات: 172506