المصطلحات المستخدمة في SCORM:
المصطلحات المستخدمة في SCORM:
* مواضيع محتوى قابلة للمشاركة SCO :
يمثل المحتوى القابل للمشاركة SCO أدنى مستوى لمصادر التعلم يمكن استعماله من قبل أنظمة التعليم LMS في حين أن مواضيع محتوى التعليم القابلة للمشاركة هي مواضيع تعلم تتبع النموذج الخاص بمحتويات التعلم القابلة للمشاركة SCORM .
* الموجودات Assets:-
يتم بناء مواضيع المحتوى القابلة للمشاركة باستخدام مصادر مثل صفحات الشبكة، وملفات الصور البيانية... الخ، وهي المصادر التي يمكن أن تشترك مع مواضيع محتوى أخرى، وتدعى هذه كلها موجودات المساق أو المصادر المشتركة.
* موضوع التعلم LO :
[ يجب أن يكون موضوع التعلم موضوعاً مستقلاً ذاتياً، وهو محتوى تعلمي منفصل، يستخدم لتحقيق هدف تعلمي خاص، ويقسم موضوع التعلم إلى أجزاء صغيرة يمكنها لوحدها أن تكون مواضيع تعلم مستقلة. يمكن استخدامها مع مواضيع تعلم أخرى لتواجه متطلبات وحاجات متعلم ما في وقت ما وفي مكان ما.
الاختبارات:
قامت مؤسسة توزيع التعليم المتقدم ADL بتطوير برنامج اختبار يمكن بثه من موقعADL على شبكة الانترنت . إضافة لذلك تقوم المؤسسة بتطوير اختبار يمكن المؤسسات المشرفة على البرامج التعليمية من منح شهادات علمية لموظفيها.
أهداف معايير سكورم:
تعتبر معايير SCORM الأكثر شمولاً للمواصفات القياسية لبناء و تصميم نظم التعليم الإلكتروني و البرامج التعليمية حيث أنه يسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف ومن أهمها ما يلي:
- الوصول Accessibility : وهو إمكانية تحديد الموقع والوصول للمحتوى التعليمي من أي مكان وفي أي وقت.
- قابلية التكيف Adaptability : وهي المقدرة على التكييف لمقابلة احتياجات المؤسسات والأفراد التعليمية.
الإنتاجية Affordability : وهي المقدرة على زيادة الفعالية والإنتاجية بإنقاص الزمن والتكلفة التي يشتمل عليها توصيل التعليم.
التحمل Durability : وهو إمكانية استخدام المحتوى حتى لو تغيرت التقنية المستخدمة في تقديمه، مثل تحديث نظم التشغيل أو نظام إدارة التعلم LMS
قابلية التشغيل البينية Interoperability : وهي إمكانية الاتصال بين منصات التشغيل Platforms والأدوات Tools المختلفة وان تعمل معا بكفاءة.
قابلية إعادة الاستخدام Reusability : وهي إمكانية تعديل المحتوى بسهولة واستخدامه عدة مرات باستخدام أدوات ومنصات تشغيل متعددة.