المعايير التربوية لبناء موقع تعليمي على شبكة الإنترنت
المعايير التربوية لبناء موقع تعليمي على شبكة الإنترنت
تاريخ العدد 09-MAY-2011
بقلم د.نشوى رفعت شحاته
إن المواقع التعليمية على شبكة الأنترنت أصبحت وسيلة لنقل المعرفة والمعلومات فى العصر الجديد مما يساعد على نشر العملية التعليمية ومساعدة المتعلمين على إكتساب المعرفة ........ولكننا نجد أنفسنا أمام مجموعة من العقبات التى لابد من مراعتها للتأكد من مدى نجاح المواقع التعليمية وتحقيقها للأهداف المرجوة ومن هذه المعايير هى المعايير التربوية
لكى يتم بناء موقع تعليمى عبر شبكة الإنترنت فهناك معايير ينبغى وضعها فى الاعتبار منها ما يلى :-
أولاً: معايير التصميم التعليمى:
تصميم التعليم هو "عملية تحدد كيف سيحدث التعلم"، ويتضمن المعايير التالية:
1- تحديد خصائص المتعلمين:
فينبغى أن تتلاءم بيئة التعليم الإلكتروني مع خصائص المتعلمين الشخصية، والتى تشير إلى أنواع استجاباتهم والدور الذى يمكن أن يقوموا به فى بيئة التعليم القائم على الويب، كذلك يجب أن يُراعى مهارات الطلاب التكنولوجية وخبراتهم السابقة بالمقررات التعليمية.
2- تحديد احتياجات المتعلمين:
التعليم القائم على الشبكات يجب أن يلبى احتياجات المتعلمين الفردية برغم كونه جماعى فى أغلب الأحيان.
3- تحليل المحتوى العلمى:
وذلك للتحقق من مدى ملاءمته للتقديم عبر الشبكات، وتحديد العناصر والأفكار الرئيسة فيه، وكيفية تتابعها وتنظيمها.
4- تحديد الأهداف التعليمية:
الهدف التعليمى هو عبارة محددة تصف ما يستطيع أن يفعله الطلاب نتيجة مرورهم بالخبرة أو الانتهاء من عملية التعليم، وفى هذا المضمار يجب مراعاة المعايير التالية:
- تحديد الأهداف التعليمية في بداية العمل، حيث تكون الموجه لبناء واختيار الوسائط المتعددة وعمليات التطوير والتطبيق للبرنامج التعليمى.
- أن تكون هذه الأهداف مرتبطة بالمحتوى التعليمى.
- صياغة الأهداف في أسلوب واضح، وأن تكون قابلة للقياس.
- أن تعرض على المتعلم قبل بداية العمل.
5- تحديد استراتيجيات التعليم :
- يجب اختيار إستراتيجية التعليم التى تساعد في تحقيق الأهداف المحددة مسبقاً.
- و يفضل دمج دراسات حالة وأمثلة مرتبطة دائماً بحل مشكلات في الواقع بما يسمح للمتعلمين تطبيقها في بيئاتهم.