المواصفات القياسية للتعليم الإلكتروني
المواصفات القياسية للتعليم الإلكتروني
في أغلب الدول المصنعة، فإن التربية والتعليم من أهم الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية وعليه كان من الضروري الاهتمام بهذين القطاعين من ناحية النفقات وكذلك من ناحية الفعالية. وخاصة إذا كان هذان العنصران مرتبطان ارتباطا وثيقا بالتقنيات الجديدة للأعلام. حيث أن النشاط التربوي أصبح في الآونة الأخيرة يعتمد اعتمادا كبيرا على تقنيات الإعلام والإتصال.
تستثمر المؤسسات التعليمية و التدريبية أموالا طائلة في التعليم الالكتروني تعد بملايين الدولارات، ولم تعد تخلو مؤسسة تعليمية من برنامج تعليمي أو تدريبي الكتروني بجانب البرنامج العادي. و دخلت المؤسسات التعليمية في مشروعات متعددة و اتخذت استراتيجيات و نماذج مختلفة [1](1) إلا أنه من أجل تحقيق الأهداف المسطرة لكل مؤسسة بفاعلية كبيرة، أصبحت مختلف المؤسسات التعليمية تسعى لوجود عوامل مشتركة للتعاون البيني من أجل التقليل من كلفة ألإنتاج و الاستفادة الواسعة من المنتج التعليمي الرقمي بطريقة سلسة. وللوصول إلى هذا الهدف كان من الضروري البحث على وجود الإطار الذي يسمح بالاستعمال و إعادة الاستعمال للمنتج التعليميLearning Object- LO - - من طرف جميع المتعاملين، و لا يتم ذلك إلا بوجود مواصفات قياسية موحدة – - Standards لكل المنتجات التعليمية، والتي تسمح بالتبادلات البينية بين مختلف أنظمة تسيير التعليم الالكتروني.
في هذا الإطار فان هذا البحث ، يتعرض لمفهوم المواصفات القياسية ومختلف الأطراف الفاعلة في هذا المجال، إضافة إلى آلية التقييس - Standardization - أو توحيد المواصفات القياسية.