النشأة الأولى لفن
النشأة الأولى لفن الزخرفة على القماش:
كما هو الحال في معظم فنون الزخرفة فان الطرق المختلفة المتعلقة بتطبيق الزخرفة على القماش تكاد مفقودة في الآثار القديمة ويبدو بقليل من الشك أن هذه الفنون بدأت نشأتها في الصين والهند أو مصر ولكن غير معروف بالتحديد أني ومتى بدأت.
الباتيك:
من الأساليب المتعددة المتخصصة في زخرفة القماش والتي اكتشفت في أجزاء مختلفة من العالم. وفي أماكن كثيرة مازالت تجري عملية الطباعة بنفس الأسلوب الأصلي. ومن المحتمل أن الباتيك كان المتقدم بين هذه الأساليب الخاصة من الطباعة والباتيك هو طريقة عزل الصبغة وفيها يوضع الشمع المصهور فوق القماش قبل الصباغة. هذا يقاوم عمل الصبغة في هذه المساحات التي عليها الشمع.
وبعد الطباعة يزال الشمع وتشمع مساحات أخرى بالشمع المصهور قبل الصباغة الثانية.
وعندما يغطي لون واحد لونا آخر يخلق لون إضافي وهكذا تستمر الطريقة والباتيك نبع أصلا من الصين أو الهند من حوالي 2000 سنة وانتشر خلال اندونيسيا لزخرفة جميع الأقمشة المستعملة.
وتعتمد هذه الطريقة على وضع الشمع واستعمال الأصباغ التي يمكن أن تستعمل دون غليان (وإلا سوف يتحلل الشمع) والنماذج من الباتيك تكون عادة في انسياب حر للسائل في مظهره المسجل كما هو في مكانه. والأسلوب الفني الدقيق الذي يستخدم في إخراجه يستعمله معظم المتخصصين في الوقت الحاضر في طباعة الملابس وفي حالة الزخرفة بالماكينات يقلدون مظهر الطباعة بطريقة الباتيك.
بالرغم من أن كلمة باتيك نشأت أصلا في جزيرة جاوا إلا انه لم تعرف بداية هذا الفن الشعبي القديم الحقيقة بالتحديد.
فن الباتيك
لباتيك هو طريقة مقاومة الصباغة وهو احد أساليب الزخرفة أو النقش على القماش. والذي تغطي فيه مساحات محددة من القماش بمادة عازلة للصبغة وبعد أن يتم صباغة القماش تزال المادة العازلة تاركة اللون الخاص بالقماش واضحاً ونشأ هذا لفن في الشرق وبالتحديد في الصين أو الهند وإذا كان التاريخ لم يحدد تماماً ذلك.
وقد اكتشف هذا الفن وهو على درجة عالية من الدقة والإتقان ومازال ينفذ في العصر الحديث.
وضع تصميم خاص للباتيك:
المادة المقاومة المستعلمة في الباتيك عبارة عن خليط من شمع العسل والبارافين ويوضع على مساحة التصميم. ويمكن للقماش أن يصبغ بطريقة التسخين الخفيف أو على البارد ولكن لا تستعمل الحرارة الشديدة حتى لا ينصهر الشمع وبعد جفاف الصبغة يزال الشمع.
الآلات والتجهيزات اللازمة لعمل الباتيك:
يستخدم في فن الباتيك القليل من الآلات الخاصة وتتطلب القليل من التجهيزات لتنفيذ هذا الفن وفي ابسط أشكاله فإن الفنان فقط يضع الشمع المنصهر فوق القماش المشدود باستعمال فرشاة صغير شكل 89.
وعندما يتصلب الشمع تصبغ قطعة القماش في صبغة باردة أو فاترة حتى تصل الشكل المطلوب. شكل 90.
لاحظ انه لابد من ارتداء قفاز كاوتشوك لحماية اليدين من آثار الصبغة. وبعد جفاف القماش المصبوغ فانه يوضع بين طبيقات من ورق اللف الثقيل ويكوي بمكواة ساخنة لإزالة الشمع شكل 91.
وتعد مقاومة الشمع بخلط أجزاء متساوية بخلط أجزاء متساوية (بالوزن) من البارافين المستعمل بالمنزل وشمع النحل (ويباع دائماً تحت اسم Dress Maker'bess Was) أو شمع النحل لاستعماله في صناعة الملبوسات.
ضع البارافين وشمع النحل في حمام مائي صغير وسخن حتى الانصهار والخلط شكل 93.
بعد ذلك يبرد ثم يكسر إلى أجزاء صغيرة ويعاد صهره بالكمية اللازمة عند الحاجة والبرواز المستعمل في شد القماش أثناء صب الشمع. برواز صورة عادي أو برواز لرسم الكنفاه شكل 94.
أو تمسمر قطع من الخيش أو الكنفاه في الأربعة جوانب للبرواز شكل 95 القماش المشدود يلامس هذه الدعامات. هذا يعطي البرواز قوة شد عالية عند شد أي قطعة من القماش اكبر من مقاس البرواز نفسه وتوجد آلة متخصصة لرفع الشمع المنصهر وسكبه على القماش من خلال أنبوبة أمامية رفيعة وتباع هذا الآلة متخصصة لرفع الشمع المنصهر وسكبه على القماش من خلال أنبوبة أمامية رفيعة وتباع هذه الآلة بعض المحلات المتخصصة في بيع أدوات الرسم (انظر الشكل)
وهي آلة يابانية وتحتوي على كوب معدنية بيد خشبية وتحتوي على أنبوبة رفيعة في القاعدة الأمامية من خلالها ينساب الشمع عند وضعه على القماش (انظر الشكل).
ونفس النتيجة يمكن الحصول عليها إذا استعملت مزيته عادية (انظر الشكل)
والصبغة لابد أن تشتري جاهزة في شكل بودرة (انظر الشكل) أو في شكل سائل ويساويها في الجودة استعمال أحبار الرسم المقاومة للماء وهي موجودة في مجموعة ألوان متنوعة وثابتة ضد الماء بعد جفافها.
الأسلوب الفني للتنفيذ
اختر تصميم أو ابتكر تصميم من عندك. وأسلوب التخطيط بدون أي تقيد أو الشخبطة من الأساليب الناجحة جداً في التنفيذ بالباتيك بعد استنباط تصميم معين منها.
خطط التصميم على ورقة رسم شكل 101 واملأ المساحات في أي طريقة من طرق الصباغة التي يعتبر الباتيك واحداً منها نجد أن الألوان تكون شفافة وذلك يعني أن وجود أي لون فوق لون أخر سيعطي لونا ثالثا. وتستعمل خاصية الشفافية هذه في الباتيك ويمكننا باستعمال لونين فقط الحصول على لون ثالث وهي صفة مميزة لفن الباتيك.
وعند استعمال ألوان الطباشير لتخطيط التصميم فالألوان لابد أن تخلط بطرف الإصبع شكل 103 لتنتج لونا ثانوياً.
ولابد أن تتذكر أن تبدأ باللون الأفتح ثم اللون الأغمق وفي الباتيك تبدأ بالألوان الأولية (احمر- أصفر-أزرق) إلى الألوان الثانوية (برتقالي- أخضر- بنفسجي) هذا ويمكننا طباعة قطعة من القماش الأبيض بأكثر من ثمانية ألوان (إلى جناب القاعدة البيضاء) بغمسها في ثلاث حمامات من الصبغة. الأزرق يصغ فوق الأصفر فيعطي أخضر والأزرق يصبغ فوق الأحمر يعطي بنفسجي والأحمر يصبغ فوق الأصفر يعطي برتقالي.
وخلط جميع الألوان الأولية الثلاثة يعطي لون بني بينما هذه الأجزاء المحمية بطبقة الشمع ستظل بيضاء خلال جميع مراحل الصباغة.
وتفهم هذه القرابة بين الألوان ربما يكون أصعب جزء في طريقة الباتيك ولكنه أيضاً الجزء الذي يعطي الفنان تنوعاً عظيماً في إخراج مهارته.
حضر القماش بغسله في الحال وكيه ويكون خالياً تماماً من النشا أو أي مادة مقوية. الحرير والقطن الخالص أكثر أنواع الأقمشة مناسبة لهذه الطريقة. لأنها رقيقة وتسمح بتخلل الشمع فيها تماماً.
مادة مقوية. الحرير الخالص أكثر أنواع الأقمشة مناسبة لهذه الطريقة. لأنها رقيقة وتسمح بتخلل الشمع فهيا تماما.
شد القماش على برواز كما سبق شرحه.
شف التصميم أو انقله على القماش واستعمال الأقلام الرصاص العادية أو مارك الخياطة في هذه الطريقة غير مجد لأن هذه الخامات تكون أحياناً صعبة في إزالتها من نسيج القماش وفي طريقة الباتيك حيث تغطي تماماً معظم المساحات بالشمع والأصباغ وتصبح إزالة الخطوط الغير مرغوب فيها مشكلة كبيرة.
وهناك طريقتان لنقل التصميم على القماش:
اقطع الخطوط الخارجية للتصميم على ورق ثقيل واستعملها كنموذج وحدد حولها بإصبع طباشير الكتابة على السبورة العادي بعد تدبيب طرفه باستعمال الصنفرة شكل 104 بودرة الطباشير ستذوب بمجرد غمس القماش في حمام الصبغة.
شف التصميم على ورق شفاف رفيع ثم خرم فتحات صغيرة بسن إبرة أو دبوس كبير أو باستعمال الروليت الخاص بوضع علامات الخياطة في التفصيل.
ضع النموذج فوق القماش بعد تخريم النموذج واستعمال خرقة من القطن مشعبة بالبودرة لمساحيق ألوان الرسم أو بودرة التلك وتدعك من خلال الخروم شكل 107.
هذه الطريقة ستنتج شفة للنموذج على الخطوط المحددة التي يمكن تتبعها بسهولة عند وضع الشمع.
عند العمل فوق قماش ابيض سادة فيستحسن خلط بودرة التلك أو مساحيق الألوان البيضاء بنقط قليلة من ألوان الطعام النباتية. ويعد ذلك قبل الاستعمال بساعات عديدة. ثم بعد جفاف العجينة (البودرة وألوان الطعام) اهرسها إلى بودرة ثانية.
تلوين البودرة فقط لتتباين مع لون الأرضية ويمكن رؤيتها في حدود التصميم على الأرضية البيضاء.
ضع الشمع باستعمال آلة سكب الشمع (والتي تستعمل في تحديد الخطوط الرفيعة) أو المزيتة أو الفرشاة (لملأ المساحات الكبيرة).
اترك الشمع ليجف تماماً وممكن أن يحدث ذلك أسرع إذا حملت القماش تحت الماء البارد واحذر ألا يتشقق الشمع لان هذه التشققات ستجعل الصبغة تتخللها إلى القماش وتنتج تشققا تبعاً للتشققات التي بالشمع وارتفاع نسبة البارافين في الخليط عن نسبة الشمع تسبب التشقق ودرجة الحرارة أيضاً ستأثر على النتيجة إذا كانت الحجرة التي يتم بها العمل باردة أو إذا وضع الشغل في ماء بارد يوجد احتمال لتشقق الشمع.
بعض الفنانين يعمد إلى عمل تشققات في الباتيك شكل 108 يوضع تشققات رقيقة فوق القماش ككل ونتجت عن وضع الشمع على القماش من الداخل شكل 109. وعندما يجف الشمع يكسر على هيئة كرة بين اليدين شكل 110.
ثم يغمس في حمام الصبغة وعندما يزال الشمع تظهر التجزيعات الرفيعة للون أينما وجدت تشققات الشمع.
تستعمل ألوان الصبغة الخاصة بطباعة الباتيك أو الأحبار للرسم لصباغة الأقمشة المشمعة بالشمع المنصهر لأن التسخين لا يمكن استعماله مع الشمع خشية أن ينصهر ويتدمير التصميم في معظم حمامات الصبغة ذات الماء البارد تكون الألوان أكثر ثباتا حيث أن القماش يمكن أن يظل في الماء مدة اكبر في هذه الحالة ويمكن الحصول على درجات لون كثيرة ومتغيرة.
وعندما تكتمل عملية الصباغة ينقل الشغل ويجفف.
وبعد الصبغة يزال الشمع بضغط القماش بين أفرخ من ورق اللف البني باستعمال مكواه ساخنة كما سبق شرحه كما يمكن إزالة الشمع باستعمال الغسيل بالجازولين أو نقط بنزين حتى يذوب الشمع تماما. هذه المذيبات لا تؤثر في الصبغة.