اهداف الارشاد الاك
كيفية الحصول على خدمات الإرشاد:-
• الاتصال بوحدة الإرشاد الأكاديمي أو الحضور إلى مقر الوحدة لطلب الخدمة.
• تعبئة بعض الاستمارات الضرورية لفتح ملف خاص بالطالب قبل رؤية المرشد الأكاديمي.
• إجراء مقابلة أولية استشارية مع المرشد الأكاديمي في مقر الوحدة لتحديد نوع الخدمة المناسبة للطالب.
إجراءات تقديم الخدمات الإرشادية -:
• لكل طالب الحق في الحصول على كافة الخدمات التي تقدمها وحدة الإرشاد.
• تعامل جميع ملفات ومعلومات الطلبة المراجعين بسرية تامة وفي سياق متطلبات الحالة.
• للطالب الحق في الاطلاع على كافة إجراءات تقديم الخدمة الإرشادية له ويتوقع منه والتعاون مع وحدة الإرشاد لتقديم المعلومات المناسبة التي تتطلب لهذه الخدمة.
•إن الهدف الأساسي من وجود المرشد الأكاديمي هو إرشاد الطالب وتوجيهه في اختيار المقررات الدراسية المناسبة حسب الخطة الأكاديمية الموضوعة للحصول علي الدرجة العلمية بنجاح ولذلك يتعين علي المرشد دراسة النظام الأكاديمي فهو المرجع الأساسي لمعرفة السياسات المتبعة .
•توفير الدعم والمساندة اللازمة للطالب أثناء مسيرته الأكاديمية بما يحقق له سهولة إنجازه لدراسته وفق الخطة الدراسية بما يضمن إنجازها في المدة الزمنية المقررة أو المتاحة.
•تنسيق توزيع الطلاب على المقررات الاختيارية المطروحة من أقسام الكلية، وإعداد الكشوف النهائية بأسماء الطلاب لكل مقرر.
•الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي في الكلية ومتابعة تنفيذها.
• مساعدة المرشدين الأكاديميين بما يضمن توعيتهم بأهمية العملية الإرشادية ودورها في توفير المناخ الأكاديمي. وشرح بناء الخطة الدراسية ومحتوياتها.
• توفير خدمة الإرشاد الوظيفي للطالب أثناء مسيرته التعليمية بما يحقق إيجاد فرصة عمل مناسبة له.
• توفير الدعم المادي وغير المادي للطلبة أثناء مسيرتهم التعليمية والعمل على تهيئة الملفات الخاصة بالطلبة وتحديثها باستمرار.
• دعوة أعضاء هيئة التدريس لتحديد ساعات الإرشاد الأكاديمي المكتبية.
• توفير برامج الرعاية الطلابية المتكاملة والتي تشمل الرعاية الاجتماعية والبدنية والنفسية والإرشادية والثقافية لمساعدة الطلاب على اتخاذ القرار.
• متابعة الطلاب
أكاديميًّا وإرشادهم وملاحظتهم والاهتمام بحالات التأخر الدراسي، والعمل على دراسة
أسباب ذلك التأخر وتقديم يد العون واقتراح الحلول المناسبة..
• تزويد الطلاب بالاقتراحات والنصائح لتحسين تحصيلهم العلمي،
ومساعدتهم في التغلب على مشاكلهم الأكاديمية والإدارية.
• مساعدة الطلاب لاكتشاف قدراتهم وميولهم وتحديد أهدافهم وتنمية
إمكاناتهم مما يحقق مصلحة المجتمع.
• تهيئه الطلاب المستجدين لمعرفة الحياة الجامعية ونظام الدراسة
بها من خلال برامج إرشادية وتوجيهية
والعمل على تأقلمهم مع الجو الجامعي وتدعيم إمكانيات الطلاب بالنسبة
لمجالاتهم الرئيسية .
• نشر الوعي بلائحة الكلية والجامعة بين الطلاب وتذليل العقبات
التي تعوق التحصيل العلمي للطلاب وإمداد الطالب بالمعلومات الصحيحة عن الكلية،
والسياسة التعليمية، والموارد والبرامج الدراسية.
• العمل على توطيد العلاقة
بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس و بناء علاقات اجتماعية للطالب مع زملائه.
• حث الطلاب على التمسك بالأخلاق الفاضلة والسلوك الحضاري والتحلي
بصفات طالب العلم وآدابه.
• دراسة الظواهر السلوكية السلبية لبعض الطلاب والعمل على إيجاد حلول
مناسبة لها..
• رعاية الطلاب المتفوقين وإرشادهم ومعاونتهم على الاستمرار في التفوق
والاهتمام بالطلاب الموهوبين ودعم إبداعاتهم.
• مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على التحصيل العلمي والتكيف
الاجتماعي والنفسي، ودراسة مشاكلهم والعمل على حلها..
•تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.
•مساعدة الطلاب على توسيع قاعدة المعلومات لديهم من خلال المقررات الدراسية خارج مجال التخصص الرئيسي.
•مساعدة الطلاب على التعامل مع مشاكلهم الخاصة ومساعدتهم على الاستعداد للدخول إلى سوق العمل
•الاهتمام الصادق بنجاح الطلاب بمساعدتهم في تحقيق أهدافهم التعليمية ومراجعة بيانات السجل الأكاديمي وتحديثه قبل مقابلة الطلاب.
•معرفة مفاتيح منظومة المعلومات والقدرات لدى الطالب وكيف ينفذ إليها ويساعد على بناء مستقبل الطالب الأكاديمي.
•مساعدة الطالب في تخطيط برنامجه الدراسي بشرح كل ما يختص بالتخصص الرئيسي والفرعي، المتطلب السابق, تتابع دراسة المقررات، البرنامج الدراسي المناسب .................الخ .
• وضع خطة توفير
الأعداد المطلوبة من المرشدين الأكاديميين.
• وضع خطة توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين.
• إعداد قاعدة بيانات لطلاب الكلية بالتنسيق مع مكتب شؤون
الطلاب.
• إعداد الاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد الأكاديمي (نموذج
أداء المرشد - استمارة بيانات المرشد - استمارة بيانات الطالب - الخ).
• تزويد المرشدين الأكاديميين بالمعلومات اللازمة التي تعينهم
على أداء دورهم على أكمل وجه.
• الإشراف على تطوير أداء المرشدين وتدريبهم المستمر.
• الإشراف على الاستبيانات التي يتم عملها للتطوير المستمر
للإرشاد الأكاديمي.
• تنظيم لقاءات دورية بين المرشدين لتبادل الخبرات.
• تنظيم ندوات لمناقشة الطلاب في مشكلاتهم.
• ربط المرشدين بعضهم ببعض والتنسيق والتواصل بينهم.
• توجيه المرشدين ومساعدتهم للتغلب على العقبات التي قد تعترض
عملهم.
• عقد دورات لتنمية قدرات المرشدين وزيادة وعيهم.
• القيام بجولات إشرافية للاطمئنان على سير العمل وتقييمه
والتأكد من مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم.
• توعية الطلاب بأهمية الوحدة ودورها في مساعدة الطالب في حل ما
قد يعترضه من مشاكل.
• توجيه الطالب إلى المكان المناسب الذي يمكن أن يتولى حل
مشكلته.
• تحويل الحالات التي تتطلب تحويلها إلى الوحدات المتخصصة.
• وضع آلية لتلقي شكاوى الطلاب والرد عليها.