اهداف تطوير عضو هي
الأهداف :
اهداف تطوير عضو هيئة التدريس
يحدد بيلنج ( 1982م ) الأهداف التي تمكن وراء جهود رفع مستوى أعضاء هيئة التدريس في الأهداف التالية :
· مساعدة عضو هيئة التدريس على الارتقاء بجوانب شخصيته وأدائه الأكاديمي .
· تشجيع أعضاء هيئة التدريس على التجاوب مع التغيير وزيادة خبراتهم والاستعداد للمهام الجديدة والمتغيرات داخل مؤسسة التعليم العالي وخارجها.
· ضمان وصول عضو هيئة التدريس إلى مستوى التمكن من عمله والمحافظة على هذا المستوى.
· المساهمة في تشجـيع أعضـاء هيـئة التدريـس على الابتـكار في تخصصاتهـم ( جامـعة الملك عبد العزيز ،1410هـ :6 ).
ويتناول عدد من الباحثين مثل اللقاني (1993م) والنمر ( 1994م) واسكندر ( 1994م) تلك الأهداف من وجهات نظر مختلفة أو عمومية مما حدى بنا إجمالها في الأهداف التالية :
· تحقيق الشمول في النظرة لعضو هيئة التدريس كوحدة واحدة فكأنما نموه العلمي أمر أساسي، فإن نمو مهارته الأخرى يعد هاما أيضاًَ.
· مساعدته على التنوع في أعماله العلمية فهو منظم ومدير لمواقف متعددة ومسؤول عن تحقيق الإبداع والريادة العلمية والطلابية.
· دعم وتبادل الخبرة بين أعضاء هيئة التدريس.
· ترقية المهارات البحثية بغرض تشجيع البحث العلمي وربطه بقضايا المجتمع .
· تنمية قدرات عضو هيئة التدريس الإدارية والقيادية.
· المحافظة على الأداء المتميز ورفع الروح المعنوية لديه.
· إنما القدرات التدريسية والفريقية وتخطيط الوحدات الدراسية لديه.
· القدرة على الاستفادة من التقنيات التربوية الحديثة في جميع جوانب العمل العلمي.