بعض الاقتراحات للم
بعض الاقتراحات للمكافحة ظاهرة الفساد
1- إجراء المتابعة الجادة لحضور الطلاب طوال العام الدراسي، وعدم قبول الأعذار الوهمية والشهادات الطبية الواضح عدم حقيقتها. وفي الوقت نفسه تحديد نسبة ثابتة للحضور كشرط لمواصلة الدراسة ودخول الامتحانات، سواء كان غياب بعذر أو بدون عذر.
2- اعداد ملتقي علمي بالكليات والجامعات عن الفساد ومكافحته وتقديم ورش واوراق عمل وندوات عن الفساد و التخلص منه ووضع جائزة لأفضل مشاركة في الملتقى يمكن الاستفادة الفعلية منها
3- إعطاء الدور الريادي لوزاراتي التعليم العالي والتربية والتعليم لوضع منهج دراسي لكل المراحل لتلبية ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد .
4- وضع استراتيجيات في التعليم وخطط تدرس الحجم الحقيقي المتوافر من مؤسسات تعليم وما تمتلكه من قدرات استيعابية أو قدرات لأداء الواجب التعليمي ذاته.
5- تطهير الجامعات والمدارس من أصحاب الشهادات المزورة والكفاءات القاصرة.
6- منع تسييس المدرسة والجامعة، ومنع دخول أية فلسفة حزبية أو فئوية إليهما..
7- منع الفكر العنصري والطائفي وتعميق الرؤية العلمية الصحيحة الممتلكة للحياد الإيجابي ومنطق التفكير العقلي التنويري.
8- البحث في تطوير الأستاذ وكفاءته وإدخاله في دورات تفعيل مناسبة.. وتوفير حاجاته الإنسانية كيما يبقى بمنأى عن التفكير بضغوطها عليه وطبعا توفير الحماية الأمنية والاستقرار المناسب الذي يحميه من الابتزاز.
9- إيجاد خطة مركزية خاصة بوزارة التعليم إلى جانب دور ه في مطاردة بؤر الفساد ومحوها... على أن يكون لها جهاز إداري إلى جانب الأجهزة والمعنيين الذين ينهضون بأنشطتهم في مجالات العمل .
10- إنشاء لجان او مجالس استشارية داخل الجامعات لمراقبة الفساد ومكافحته وتقوم بتقديم تقاريرها كل ثلاثة أشهر عن ما قامت به من مهام وأعمال إلى أعلى سلطة وبشكل مباشر وليس من خلال أي جهة سواء كانت تشريعية أو تنفيذية اي ترتبط برئاسة الوزراء مباشرة.
11- وضع أنظمة فعالة وجدية لتقويم أداء المؤسسات التعليمية من خلال مبدأ محاسبة تكاليف الفساد المادية وغير المادية لكي لا تكون مبرراً لتجميد إلغاء خطط مكافحة الفساد لارتفاع تكاليفها عن تكاليف الفساد .
12- اعداد برامج دروس عمل تتعلق بأخلاقيات المهنة وتدريب اعضاء هيئة التدريس والموظفين عليها لتفعيل دور التدريب العملي في توجيه الموظف إلى سبل اكتساب الأخلاقيات الإدارية الحميدة والالتزام بها سلوكيا ومهنيا .
13- استحداث نظم جديدة لتقييم الأداء الحكومي, وجمع المعلومات عن الفساد والمفسدين, ومعاقبة كبار المسؤولين بشكل صارم وسريع.
14- احكام الرقابة على سلوك القيادات في المؤسسات التعليمية ومطالبتهم بتقديم تقرير دورية .
15- اعداد دليل تنظيمي يتضمن ارشادات وتوجيهات ادارية لسلوك العاملين واعضاء هيئة التدريس وحقوقهم واجباتهم يوزع على الموظفين والاعضاء الجدد .
16- تفعيل دور الشباب (المجموعات الشبابية ومواقع التواصل الاجتماعي، النوادي، الأكاديميين، طلبة الجامعات) في عملية مكافحة الفساد.
17- توفير المساعدات التقنية لإعداد برامج أو عقد دورات تدريبية أو حلقات دراسية أو ندوات علمية خاصة أو مشتركة ل للهيئة الادارية واعضاء هيئة التدريس في المؤسسات التعليمية في مجال الوقاية ومكافحة الفساد.
18- اعتماد الكفاءة والنزاهة والمهنية في اختيار الأشخاص لشغل الوظائف داخل المؤسسات التعليمية .
19- إجراء مسابقة أفضل عبارة في مكافحة الفساد وأفضل كاريكاتير وأفضل شعار صمم لمكافحة الفساد من قبل الطالبات حيث يتم تشكيل لجنة فرعية ضمن لجان النشاط الطلابي تختص بالقيام بمهمة تفعيل دور مكافحة الفساد في تنمية نظام التعليم الجامعي ومبادرة تفعيل مكافأة العضو المثالي والموظف المثالي والطالبة المثالية
20- القضاء على ظاهرة تعيين المعلمين غير المؤهلين تربويًّا، واقتصار التعيين على خريجي مؤسسات إعداد المعلم، أو الخريجين من التخصصات الأخرى بعد حصولهم على دراسة تربوية معتمدة.