بعض التقنيات المعاصرة لتطوير التعليم الالكتروني (الافتراضي)
بعض التقنيات المعاصرة لتطوير التعليم الالكتروني (الافتراضي)
تستعمل الكثير من التقنيات والأدوات المتطورة لتطوير التعليم العالي، وذلك بحسب طبيعة التخصص أو الحقل المعرفي الذي يزاول فيه المتعلم مساره التعليمي.
فعلى سبيل المثال يعتمد المعلم في حقل الهندسة المعمارية على أدوات افتراضية تعزز الحقائق العلمية التي يتلقاها، المتعلم، مثل الأدوات التالية:
* غطاء الرأس (HMD) Head Manted Display (37) وهي عبارة عن نظام يشبه جهاز الأشعة تحت الحمراء الليلية ويحتوي هذا الجهاز على شاشتين صغيرتين مصنوعتين من البلور السائل (LC) بمساحة العين مثبتين داخل غطاء الرأس وذلك بشكل يحجب رؤية العالم الخارجي المحيط بالفرد، تعرض كل شاشة منظرا يختلف قليلا عن الآخر بهدف إعطاء الشعور الوهمي بالأبعاد الثلاثية ورؤية الأجسام بشكل مجسم، يحتوي غطاء الرأس كذلك على جهاز خاص بالحركة، وهو يوفر تغذية عكسية للحاسوب عن موضع رأس المستخدم حيث يقوم الحاسوب لحظيا بتعديل الصورة على الشاشتين بحيث تتطابق مع حركة الرأس مما يجعل الصورة الواقعية الخيالية ينتجها الحاسوب ولزيادة واقعية هذه الصورة بالنسبة للمستخدم يزود غطاء الرأس بأجهزة (كرة) سمعية، وهو عبارة عن منظومة توفر مصدرين للصوت يصلان إلى المستخدم من عدة اتجاهات في نفس الوقت،وصول الصوت إلى المستخدم بهذه الطريقة يولد حالة من الشعور بالبنية الواقعية الكلية.
كما يدعم أداة غطاء الرأس وسائل تقنية حديثة مثل بدلة البيانات (Data Suit) والكهفCave Automatic Virtual Envirnment (38) وهي وسائل تعزز التعلم الالكتروني في الهندسة المعمارية عن طريق خلق عالم افتراضي (Cyber Space) مثل المرسم الافتراضي غير الاندماجي (non immersive desigh studio) وفيه يكون ا لتصميم معتمدا على برامج الحاسوب المعروفة مثلAuto CAD أوMax3D وغيرهما من البرامج التي يتم من خلالها خلق واقع إفتراضي على شاشة الحاسوب، والمرسم الافتراضي الاندماجي (Immersive design Studio)، وفيه يتم الاعتماد على تقنية الحقيقية الافتراضية التي تخلق بيئة شبيهة بالبيئة الحقيقية عن طريق استخدام الحاسوب ويؤدي ذلك إلى الاندماج والتعايش معها حسيا.
* وفي مجال تدريس علوم الرياضيات (Mathematics) استحدثت وسائل تقنية متطورة لتطوير التعليم الأفتراضي مثل استخدام المعامــل Using Laboratory (39) وقد ظهر استخدام المعادل في تعليم الرياضيات حيث تم تدريس مقياس الحساب (Calculus) من خلال تطبيقات من الحياة الواقعية في المعمل، وهذا المعمل ليس معمل حاسب آلي ولكن معمل تقام فيه التجارب وتجمع، ومن ثم تحلل البيانات ومنه يستطيع الطلاب التحقق بأنفسهم من بعض الظواهر الطبيعية والتي تقدم أثناء تدريس الحساب بالطريقة التقليدية كجزء نظري فقط، وتفيد هذه الطريقة الطلاب في فهم عملية الترابط بين التخصصات المختلفة، والإحساس بقيمة الرياضيات من خلال التطبيقات الواقعية.
* طريقة التفكير والعصف الذهني الجماعي (40) الالكتروني:
ارتبط مفهوم العصف الذهبي الالكتروني بظهور مفهوم العصف الذهبي الجماعي Group Brainstorming سنة 1953 من قبل (Osborn, 1993)، وبانتشار هذه التقنية واستخدامها في الصناعة ومنظمات الاعمال وكان لنظم المعلومات الإدارية المستندة على الحاسوب والشبكات بأثير كبير في تغيير أساليب العمل وابتكار توليفة غير مسبوقة للميزة التنافسية، في هذه السياق ظهرت نظم معلومات محوسبة لدعم الاتصالات والعمل التعاوني الإنساني تحت مسميات متنوعة مثل نظم دعم العمل التعاوني Comperter-supported cooperative work ونظم الإجتماعات الالكترونية Electronic Meeting systems ونظم الدعم الالكتروني للفرق Electronic Group Support Systems إن العصف الذهني يتم في غرفة مخصصة لغرض اتخاذ قرارات بشكل جماعي، بحيث يتوفر في هذه الغرفة نظام متكامل للاتصالات ودعم القرار الجماعي، وتحتوي هذه الغرفة على محطات عمل أو أجهزة حاسوب شخصي تتصل شبكة الكترونية وتأخذ شكل حرف U، وتتراوح عدد الأجهزة ما بين 12 و 30 وهو الحجم المناسب لفريق العمل، ويحتوي النظام على تكنولوجيا عرض وتكبير الكتروني رقمي أما على مستوى الوسائل البرامجية لهذه النظم، فتشمل ما يلي:
أ – وحدة برامجية لتوليد الأفكار Idea Generation وتستخدم لتنشيط العملية الذهنية لدى خبراء المجال وذلك مما يساعدهم على تحفيز التفكير الخلاق، وتوليد الأفكار المبدعة وتفعيل قدرات الابتكار والبحث عن الحلول غير المطروقة للمشكلة موضوع الحل.
ب – وحدة تقييم البدائل Alternative Evaluation المقدمة من قبل خبراء المجال أثناء جلسات العصف الذهني من خلال توفير تسهيلات وتقنيات تساعد فريق الخبراء على استخدام تحليل "ماذا لو « What-if-analysis, تحليل السيناريو Scenario analysis, والاستهداف Goal Seeking أو أي تقنية أخرى تستخدم بصورة خوارزميات للتفضيل بين البدائل والحلول العملية المطروحة للمشكلة.
جـ – وحدة دعم التصويت Vote Supportعند مناقشة الحلول والمفاضلة بينها عند يطلب مهندس المعرفة أو منسق جلسة العصف الذهني الالكتروني إجراء التصويت النهائي على البدائل (الحلول المقترحة)
د – برامجيات وتسهيلات أخرى مثل مخطط المجموعة Group Outliner, نظم الأفكار Idea Organiser، قاموس المجموعة (41)Group Dictionary
وخلاصة القول أن نظم العصف الذهني الالكتروني توفر مرونة وتلقائية كبيرة في الاتصال الشفاف والتفاعل البيني المباشر لمجموعات الخبراء والمتعلمين الموجودين في غرف العصف الذهني، وفي أماكن جغرافية متباعدة، وهي أداة فعالة للتعليم الالكتروني للطلبة المتمزين ذوي القرارات عالية التميز لطرح بدائل وحلول لمشاكل تؤرق الكون،والمجموعات البشرية الكبيرة، كما قد يستفيد أعضاء الهيئات التدريسية في مختلف الأنظمة التعليمية عبر العالم لإيجاد نماذج وصياغة حلول ذات جودة عالية